رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد الاتفاق الأمريكي - الصيني.. هكذا تنازلت بكين وهذه نقاط الخلاف

بعد الاتفاق الأمريكي - الصيني.. هكذا تنازلت بكين وهذه نقاط الخلاف

أخبار مصر

اتفاق أمريكي صيني تجاري جديد

بعد الاتفاق الأمريكي - الصيني.. هكذا تنازلت بكين وهذه نقاط الخلاف

محمد عمر 15 ديسمبر 2019 19:50

أعلنت الولايات المتحدة والصين، التوصل إلى اتفاق تجاري مرحلي، يقضي بأن تستورد بكين سلعا وخدمات أمريكية على مدار العامين المقبلين بقيمة تزيد بما لا يقل عن 200 مليار دولار مما استوردته في 2017.

 

وقالت الدولتان في بيان: إن الاتفاق ينص كذلك على أن تتراجع واشنطن عن فرض رسوم بنسبة 15% على واردات صينية بقيمة 160 مليار دولار، وأن تقلل من الرسوم التي فرضتها بالفعل.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق على تويتر، وقال في تصريحات صحفية فيما بعد أنه يتوقع أن تشتري الصين واردات زراعية بقيمة 50 مليار دولار.

 

تنازلات صينية: وينص الاتفاق على التزام الصين بعدة أمور أهمها ما يتعلق بحماية الملكيات الفكرية الأمريكية، ومنع نقل التكنولوجيا من الولايات المتحدة، وتسهيل الوصول للمجموعات المالية الأمريكية، وهي إجراءات تتنافى مع سياسة الصين بتخفيض قيمة اليوان لأغراض تنافسية. ومن المتوقع أن يوقع الاتفاق رسميا في أوائل عام 2020.

 

ويتوقع كبير ممثلي الولايات المتحدة في المحادثات، روبرت لايتهايزر، أن يؤدي الاتفاق إلى "تحسن كبير" في العلاقات التجارية بين البلدين، في تصريح نقلته فايننشال تايمز.

 

مواجهة ما هو أصعب: ولم تتوافر بعد سوى تفاصيل قليلة عن الاتفاق، ولكن ما نعرفه حتى الآن هو أن الصين ما زالت أمامها نقاط خلاف رئيسية، والتي تتعلق بأمور من بينها استخدام الصين للدعم والشركات المملوكة للدولة، إذ تضغط الولايات المتحدة عليها لتنفيذ إصلاحات هيكلية، كما تتضمن تلك النقاط اتهامات للصين بسرقة الأسرار التجارية الأمريكية إلكترونيا، طبقا للصحيفة.

 

ونقلت رويترز عن لايتهايزر قوله للصحفيين في عطلة نهاية الأسبوع إن هذه النقاط سيجري مناقشتها في المرحلة الثانية من المحادثات قبل الانتخابات الأمريكية المقررة في خريف 2020، ولكن نقلت فايننشال تايمز عن محللين قولهم إن هذا الأمر غير مرجح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان