رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

خبراء يجيبون.. كيف تنجح مبادرة السيسي لتشجيع الصناعة المحلية؟

خبراء يجيبون.. كيف تنجح مبادرة السيسي لتشجيع الصناعة المحلية؟

أخبار مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي

خبراء يجيبون.. كيف تنجح مبادرة السيسي لتشجيع الصناعة المحلية؟

طارق علي 25 نوفمبر 2019 10:50

قال خبراء اقتصاديون ومستثمرون إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتشجيع الصناعة الوطنية جيدة للغاية وتساهم فى تحريك عجلة الاقتصاد والاستثمار المحلي، مشيرين إلى أن نجاحها يتوقف على عدة شروط أبرزها جودة المنتجات والأسعار التنافسية.

 

ومؤخرا، أعلن مجلس الوزراء في بيان صحفي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعلن قريبا مبادرة لتشجيع الصناعة الوطنية، تشمل خصم نقدي للمواطنين عند شراء منتجات محلية الصنع.

 

وكشف رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن أنه سيكون هناك ضمن المبادرة إتاحة نسبة خصم نقدي مشروط على عدد من السلع الاستهلاكية وتيسيرات تشجع المواطنين على شراء المنتج المحلي ودعم الصناعة المصرية الوطنية.

 

وأكد رئيس الوزراء أن هذه المبادرة الرئاسية التي سيعلن عنها الرئيس السيسي قريباً، خطوة هامة لتحريك عجلة الاقتصاد، ودفع معدلات النمو، من خلال تشجيع المواطنين على شراء المنتج المحلي وأن ذلك يحقق أهداف تشجيع الصناعة الوطنية، وزيادة إنعاش حركة البيع في المحال والسلاسل التجارية.

 

هذا بالإضافة إلى توفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين خلال مدة المبادرة، لتخفيف آثار قرارات الإصلاح الإقتصادي على المواطنين وأصحاب الأعمال على حد سواء.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن المبادرة تقوم على اتاحة نسبة خصم نقدي مشروط، عند الشراء على عدد من السلع المحلية الاستهلاكية، تصدر بها قائمة محددة، بهدف تشجيع المواطنين باختلاف قدراتهم المالية وشرائحهم الاجتماعية على شراء المنتج المحلى خاصة السلع الاستهلاكية المعمرة وغير المعمرة.

 

وتتم المبادرة بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص ممثلا في عدد من المصنعين والسلاسل التجارية، ويصاحب ذلك توسع القطاع المصرفي في التقسيط واتاحة قروض استهلاكية للأفراد، ورفع الحد الأقصى للإئتمان الإستهلاكي للأفراد.

 

فى هذا الصدد، قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن نجاح مبادرة تشجيع الصناعة الوطنية يتوقف على عدة عوامل ومقومات.

 

وأضاف فهمي أن أى صناعة لها مقومات تتمثل فى الهيكل العام الموجود فى الدولة، أبرزها البنية التحتية والعمالة الماهرة والمواد الخام، وإذا ما توافرت هذه المقومات فإن فرصة نجاح الصناعة المحلية كبيرة، مشيرا إلى أن مصر تتمتع بسوق كبير من حيث عدد السكان يستطيع استيعاب كميات كبيرة من المنتجات.

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أنه حتى يجد المنتج المحلي ترويجا ونجاحا داخل المجتمع، يجب أن يكون مصنوعا بجودة عالية تساوى جودة المنتجات المستوردة، ويكون بسعر تنافسي إلى حد ما، لافتا إلى أن مبادرة الرئيس لتشجيع الصناعة جيدة، ولكن المستهلك فى النهاية لن يشتري إلا المنتج الأفضل.

 

وطالب فهمي، بضرورة وصول المنتجات المحلية لمختلف المدن والمحافظات حتى يكون الوصول إليها سهلا من جانب المواطنين، فضلا عن توافر خدمات ما قبل وبعد البيع مثل الصيانة والضمان وقطع الغيار وغيرها، لكى يقبل المواطن على شرائها.

 

فيما قال إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن المبادرة ستلقى اهتماما كبيرا من الغرف التجارية على مستوى الجمهورية، وأيضا من كافة الجهات؛ لأن هدفها تحقيق المصلحة العامة.

 

وأضاف العربي، فى بيان للاتحاد، إن مبادرة الرئيس تصب في صالح التجارة والصناعة والاستثمار، ومن ثم هي داعمة بقوة للاقتصاد العام للبلاد، ولذلك سيتعاون القطاع الخاص مع الحكومة لإنجاحها.

 

وذكر أن مبادرة الرئيس هدفها دعم المواطنين وتحريك المبيعات ودعم الاقتصاد القومي وتنميته خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن المبادرة هي استكمال للمبادرات والمشروعات التنموية التي يقوم بها الرئيس لدعم الاقتصاد والشارع المجتمعي المصري.

 

وأشار العربي إلى أن هذه المبادرة ستساهم في زيادة استقرار السوق، ومن ثم سيكون مردودها إيجابي على المواطنين والتجار والصناع والاستثمار بشكل عام.

 

وبحسب بيان اتحاد الغرف التجارية، قال إبراهيم العربي إن الاتحاد كان قد أطلق مبادرة لخفض الأسعار حسب توجيهات الرئيس السيسي، وتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعتها على مستوى غرف الجمهورية ونجحت في مضمونها، لتأتي مبادرة الرئيس مستكملة توجيهاته في دعم المواطنين بمختلف شرائحهم المجتمعية ودعمه للتجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد القومي.

 

ووجه رئيس اتحاد الغرف التجارية الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة على المبادرة، مؤكدا ضرورة مشاركة القطاع الخاص ودعمها من أجل تلبية متطلبات المواطنين والتجارة والصناعة، حيث يحتاج السوق مثل هذه المبادرات الداعمة للاقتصاد والمساندة للمواطنين.

 

وتوقع العربي أن يشهد السوق مزيدا من الاستقرار بعد الإعلان عن المبادرة، بعد مبادرة اتحاد الغرف التي تعتمد علي التنازل عن جزء من هامش الربح، ووضع عروض على السلع، وإقامة معارض تستهدف البيع بسعر الجملة.

 

وأشار إلى أن معظم الغرف التجارية نفذت مبادرة خفض الأسعار، على اعتبار أنها مبادرة إيجابية وتفيد كافة الأطراف وتصب في صالح تنشيط الحركة التجارية وتساند المواطنين، وتعتبر دعما حقيقيا لدور الدولة الإيجابي في مساندة المواطن فيما يتعلق بأسعار السلع، والسعي إلى خفضها.

 

وذكر العربي أن معظم الغرف تنظم اجتماعات مكثفة للتجار من أجل المشاركة في مبادرة خفض الأسعار، مع المتابعة ورفع تقرير مفصل لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بآخر التطورات أولًا بأول.

 

ومن المنتظر أن تشمل مبادرة الرئيس عددا من السلع المحلية الاستهلاكية تصدر بها قائمة محددة بهدف تشجيع المواطنين باختلاف قدراتهم المالية وشرائحهم الاجتماعية على شراء المنتج المحلي خاصة السلع الاستهلاكية المعمرة وغير المعمرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان