رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

8 معلومات عن تفاصيل نشرة اكتتاب «أرامكو» عملاق النفط السعودي

8 معلومات عن تفاصيل نشرة اكتتاب «أرامكو» عملاق النفط السعودي

طارق السيد 14 نوفمبر 2019 16:33

كشفت شركة البترول السعودية العملاقة، أرامكو، عن تفاصيل نشرة الاكتتاب الخاصة بطرحها فى البورصة السعودية، والذي يبدأ يوم الأحد المقبل، ويستمر حتى 4 ديسمبر.

 

وحددت الشركة فى نشرة الاكتتاب التى أعنلتها الفئات المسموح لها الاكتتاب فى الطرح، وشروط كل فئة.

 

وفى مؤتمر الإعلان عن الطرح، أكد أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أن الشركة هى الأكثر استقرارا في توفير الطاقة لدول العالم واصفا قرار طرح أسهمها للاكتتاب العام بالخطوة التاريخية.

 

وقال الناصر، إن الاكتتاب يمنح المواطنين والمستثمرين الحق في الامتلاك المباشر لجزء قيم من أرامكو، التي تعتبر أكبر شركة متكاملة في العالم للنفط الخام والغاز، مشيرا إلى أنها تتمتع بموقف مالي قوي وتدفقات نقدية هي الأفضل عالميا بفضل قلة التكلفة.

 

كما أكد الناصر، أن المركز المالي لشركة أرامكو يتمتع بالقوة والمرونة والتميز بفضل منهجها الصارم في تخصيص رأس المال وتطبيق الضوابط المالية الدقيقية، خاصة أن كلفة الإنتاج هي الأقل.

 

وفيما يلي نرصد أبرز المعلومات عن نشرة اكتتاب شركة أرامكو.

 

1-ويبدأ الطرح للمستثمرين من المؤسسات في 17 نوفمبر الجاري وينتهي في الرابع من ديسمبر المقبل، في حين سيكون بوسع المستثمرين الأفراد الاكتتاب في الأسهم من 17 إلى 28 نوفمبر الجاري، بحسب ما ذكرته النشرة.

2- الشركة المملوكة للدولة السعودية ستبيع 0.5% من أسهمها إلى المستثمرين الأفراد.

3- الحكومة ستخضع إلى "فترة حظر نظامية" تمنعها من بيع أي أسهم لستة أشهر بعد الإدراج، إضافة إلى فترة حظر تعاقدية تستمر 12 شهرا.

4- أطلقت أرامكو الطلقة الأولى في طرحها الأولي يوم الثالث من نوفمبر الجاري بعد سلسلة بدايات كاذبة.

5- من بين المخاطر التي ذكرتها نشرة الطرح، إمكانية مواجهة هجمات إرهابية ودعاوى مكافحة احتكار، فضلا عن حق الحكومة السعودية في تحديد سقف إنتاج النفط وتكليف أرامكو بمشاريع خارج نشاطها الأساسي.

6- النشرة أكدت أن أرامكو قد تغير سياسة توزيعات الأرباح دون إخطار مسبق لمساهمي الأقلية.

7- يحق للمؤسسات الاكتتاب فى الطرح، وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقا لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن هيئة سوق المال السعودية.

8- الأفراد السعوديون، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر، كما يحق لأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حساب بنكي لدى أحد الجهات المستلمة الاكتتاب أيضا.

وتجري أرامكو محادثات مع صناديق ثروة سيادية خليجية وآسيوية ومع سعوديين أثرياء لاستقطاب مستثمرين كبار للطرح الأولي، لكن مستثمرا رئيسيا لم يبرم اتفاقا رسميا حتى الآن، وفقا للنشرة.

 

وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي " الصندوق السيادي لموسكو"، إن صندوق الاستثمار الروسي الصيني يعمل على جذب مستثمرين صينيين إلى طرح أرامكو.

 

وأبلغ مصرفيون الحكومة السعودية أن من المرجح أن يقدر المستثمرون قيمة الشركة بنحو 1.5 تريليون دولار، أي دون التريليوني دولار التي ذكرها الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي عندما طرح فكرة الإدراج للمرة الأولى قبل حوالي أربع سنوات.

 

وكانت الآمال تتجه بادئ الأمر صوب طرح أولي لنسبة 5% في البورصات المحلية والأجنبية لكنها تحطمت العام الماضي عندما أُوقفت العملية وسط سجال بشأن مكان إدراج أرامكو في الخارج.

 

وقالت أرامكو، إن موعد بدء العملية تأجل بسبب شروعها في الاستحواذ على 70% من صانع البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

 

وتوقع المحللون من بنوك تعمل على الإدراج المحلي نطاقا واسعا للتقييم يدور بين 1.2 و2.3 تريليون دولار.

 

وعلى أساس تقييم يبلغ تريليوني دولار، بوسع أرامكو جمع 40 مليار دولار، مما سيتجاوز الرقم القياسي البالغ 25 مليار دولار الذي جمعه عملاق التجارة الإلكترونية الصيني علي بابا في 2014.

 

وسيقترب ذلك من مثلي تقييم مايكروسوفت، الشركة المدرجة الأعلى قيمة في العالم حاليا، وسبعة أمثال تقييم إكسون موبيل، أكبر شركة نفط رئيسية مدرجة من حيث القيمة السوقية.

 

وقال دومينيك بوكور"إنجرام"، مدير محافظ الأسواق الناشئة في فييرا كابيتال، "نظرا لحجمه والتداول الحر المرجح، ينبغي أن تكون أرامكو مستحقة للإدراج السريع على مؤشرات الأسواق الناشئة لكل من فوتسي وام.اس.سي.آي في غضون عشرة أيام من الطرح الأولي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان