رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد الاعتراف الدولي.. كيف سيتعامل البنك المركزي مع العملات الرقمية؟

بعد الاعتراف الدولي.. كيف سيتعامل البنك المركزي مع العملات الرقمية؟

طه الرشيدي 26 سبتمبر 2019 09:50

بعد رفض دام لعدة أعوام، اعترف مؤخرا محافظو البنوك المركزية العربية بالعملات الرقمية وأنها أصبحت أمرا واقعا، مؤكدين أهمية إعداد البنية التشريعية لاستبقالها وتطبيقها ومواجهة مخاطرها.

 

خبراء اقتصاديون قالوا إن البنك المركزي المصري سيضطر خلال الفترة القادمة إلى التعامل مع العملات الرقمية عد رفضه الدائم لها، لأنها أصبحت منتشرة فى مختلف الدول، والعالم يتجه إليها بسرعة.

 

وأشاروا إلى أنه سيتم إدخال تعديلات تشريعية جديدة للاعتراف بها، ولكن سيتم تحديد عملات معينة وليس كلها.

 

وأكد محافظو البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، أهمية معالجة المخاطر التي تنشأ عن استخدام العملات الرقمية والتأثيرات المحتملة على السياسات النقدية وأهمية التحضير المناسب لها وبناء القدرات لدى البنوك المركزية التي ترغب في إصدار تلك النوعية من العاملات الرقمية وتطوير معايير الهوية الرقمية ومبادئ التعرف على العملاء وتطوير التشريعات وتعزيز التنسيق الدولي في مجال مواجهة مخاطرها.

 

وذكر البيان الختامي لاجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية الذي استضافه البنك المركزي المصري, أن ذلك يأتي في ضوء التطورات المتسارعة التي تشهدها الصناعة المالية والمصرفية وتنامي إصدارات العملات الرقمية للمصارف المركزية والفرص التي تقدمها تلك النوعية من العملات في تعزيز الشمول المالي, ومكافحة الفساد وغسل الأموال, وتطوير أدوات الدفع الإلكتروني وتحسين إدارة السيولة.

 

وأضاف البيان أن المجلس ناقش التطورات النقدية والاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية, وانعكاساتها على الاقتصادات العربية.

 

كما ناقش التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي بما في ذلك ارتفاع مستويات المديونية وتطورات التجارة العالمية، واستمع المجلس في هذا الإطار إلى مداخلة من صندوق النقد الدولي، حول اتجاهات التدفقات المالية العالمية، كما تطرقت المناقشات إلى سياسات أسعار الصرف.

 

وأوضح أن المجلس ناقش الأهمية المتزايدة لحوكمة المصارف المركزية والتطورات المتسارعة والتوسع في مسؤوليات المصارف المركزية, حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز قدرات المصارف المركزية في دعم الاستقرار المالي، وتطوير إدارة المخاطر بما يتماشى مع المستجدات في القطاع المالي والمصرفي.

 

فى هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، إن البنك المركزي المصري سوف يضطر عاجلا أم آجلا إلى التعامل بالعملات الرقمية سواء رضى أم لم يرض، لأن العالم كله يتجه إليها حاليا ونحن جزء من العالم ولسنا منفصلين عنه.

 

وأضاف النحاس، أنه لا يوجد أى حلول أخرى أمام البنك المركزى سوء القبول بالتعامل مع العملات الرقمية، لأن الجميع حاليا أصبح لديه فيزا كارت (بطاقة ائتمانية) وبهذا الكارت يستطيع تحويل واستقبال الأموال التى يريدها من كل مكان فى العالم، ولذلك عندما تعمم العملات الرقمية سيكون للجنيه المصري قيمة كأى عملة أخرى والتعامل به سيكون متاحا فى مختلف الدول.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن العملة الرقمية لن تجدى معها أى تشريعات أو قوانين أو وسائل رقابية لأنها توضع فى حسابات افتراضية على الإنترنت خاصة بتعاملات الأفراد وليس لها علاقة بالبنوك المركزية ولذلك فرقابتها عليها ستكون صعبة للغاية.

 

إيهاب سعيد، خبير أسواق المال، قال إننا كنا ننادى منذ عامين البنك المركزي بضرورة الاستعداد للتعامل مع العملات الرقمية ولكنه كان دائما يرفضها ولكنه سيضطر حاليا للتعامل معها بعد انتشارها على مستوى العالم.

 

وأضاف سعيد، أن التعامل سيكون من خلال إدخال بعض التعديلات التشريعية للاعتراف بهذه العملات الرقمية ولكن بالطبع سيتم تحديد عملات معينة وليس كل العملات الرقمية وذلك بعد دراسات علمية تجريها الأجهزة المعنية بالأمر.

 

ولفت خبير أسواق المال، إلى أنه قد ينتج عن ذلك عملة رقمية عربية موحدة لو اتحدت الجهود العربية مع بعضها البعض، مشيرا إلى أن خطورة العملات الرقمية تتمثل فى أنها تنهى دور البنوك المركزية على مستوى العالم فى إصدار النقد ولذلك فهم يرفضوها بشدة.

 

أبرز العملات الرقمية:

1- البيتكوين (Bitcoin)

البيتكوين أحد أهم وأشهر العملات الرقمية على الإطلاق، وهو أول عملة رقمية غير مركزية في العالم، و قام باختراعها شخص مجهول الهوية يدعي ساتوشي ناكاموتو عام 2009.

 

2- الإيثريوم (Ethereum)

يعتبر الإيثريوم هو ثاني أشهر العملات الرقمية بعد البيتكوين، وظهرت هذه العملة عام 2015، اي إنها حديثة نسبيا، ولكن بالرغم من هذا تهافت عليها الكثير من الناس وذلك بسبب أن نظام أو شبكة الإيثريوم تسمح بعمل عقود ذكية. فكرة العقود الذكية ثورة تكنولوجية هائلة تسمح بنقل اي شئ له قيمة من شخص لشخص أخر، والتأكد من الإيفاء بشروط العقد، وكل هذا يتم تسجيله وتوثيقه بنظام سلسلة الكتل.

 

3- الريبل (Ripple)

تحتل عملة الريبل المركز الرابع من حيث القيمة السوقية، وتتميز بأنها رخيصة جدا مقارنة بأبرز العملات الرقمية الأخرى.

 

4- الليتكوين (Litecoin)

الليتكوين مشابه كثيرا للبيتكوين، إلا أنه يختلف عنه إختلاف جوهري في وقت معالجة الكتلة أي تسجيل المعاملة المالية حيث أن الليتكوين يستغرق فقط 2.5 دقيقة ، بينما في البيتكوين 10 دقائق.

 

5- كاردانو (Cardano)

رمز عملة الكاردانو الرقمية في منصات التداول هي ADA.

 

6- أيوتا (IOTA)  

تستخدم الأيوتا تكنولوجيا الرسم البياني الموجه الغير دوري ( Directed acyclic graph- DAG ) بدلا من تكنولوجيا سلسلة الكتل ( Blockchain ) التي يعتمد عليها أبرز العملات الرقمية.

 

7- نيم (NEM)

رمز عملة النيم هو XEM وهي تختلف عن باقي العملات الرقمية بأن لديها شفرة المصدر الخاصة بها.

 

8- ليبرا

عملة أعلنت عنها إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان