رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قمة العشرين| التحول الرقمي يتصدر الجلسات الأولى.. و8 ملفات على الطاولة

قمة العشرين| التحول الرقمي يتصدر الجلسات الأولى.. و8 ملفات على الطاولة

أخبار مصر

قمة العشرين|

قمة العشرين| التحول الرقمي يتصدر الجلسات الأولى.. و8 ملفات على الطاولة

طه الرشيدي 29 يونيو 2019 10:30

وسط تفاقم التوتر السياسي وتراجع النمو الاقتصادي العالمي، انطلقت في أوساكا الجمعة أعمال قمة مجموعة العشرين تحت الرئاسة اليابانية.

 

وركزت الجلسة الأولى للاجتماع على الاقتصاد الرقمي، وكذلك المخاوف بشأن الخصوصية والأمان مدرجة على جدول الأعمال.

 

وتناولت الجلسة أهمية التحول الرقمي ودوره المهم في المجتمعات بوصفه مصدراً للنمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي في كل البلدان.

 

وأشارت الجلسة إلى ضرورة النقاش المحلي والعالمي حول تسخير كل إمكانات البيانات المتاحة والاقتصاد الرقمي لتعزيز الابتكار حتى تتمكن الدول والمجتمعات من مواكبة وتيرة التطور في الاقتصاد الرقمي سريع النمو وتعظيم فوائد التقنية الرقمية الناشئة.

 

وأكد القادة خلال الجلسة وقوف دول مجموعة العشرين مع أعضاء منظمة التجارة العالمية الذين شاركوا في إصدار البيان المشترك حول التجارة الإلكترونية إلى إطلاق "مسار أوساكا" من خلال البيان الخاص بالفعالية، والتزامهم لمناقشة السياسات دوليا، ووضع القواعد المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في منظمة التجارة العالمية.

 

وانطلقت أعمال القمة أمس في مدينة أوساكا باليابان، بمشاركة 37 دولة ومنظمة وتختتم أعمالها اليوم. 

 

وتضم المجموعة في لائحتها 20 دولة: الولايات المتحدة - كندا - المكسيك - البرازيل - الأرجنتين - فرنسا - بريطانيا - ألمانيا - إيطاليا - جنوب إفريقيا - تركيا - السعودية - روسيا - الصين - اليابان - كوريا الجنوبية - الهند - إندونيسيا- أستراليا - الاتحاد الأوروبي.

 

وتشكل دول مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم وتضم 85 فى المائة من حجم الاقتصاد العالمي و75 في المائة من التجارة العالمية.

 

الحرب التجارية

وقبيل الانعقاد حذر زعماء الاتحاد الأوروبي من الأضرار التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي جراء تصاعد تلك الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

 

وتواجه قمة مجموعة العشرين، عدة تحديات تشمل عدم الاستقرار السياسي المتزايد وتصاعد التوترات التجارية، وتباطؤ النمو العالمي، والملف الإيراني، والوضع في هونغ كونغ، ووعدت الصين بعدم مناقشته.

 

وتشهد الساحة العالمية توترات متربطة بالنزاع الأمريكي الصيني، حول الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية، إضافة إلى سخونة المواجهة بين واشنطن وطهران في منطقة الخليج.

 

قلق حول التجارة العالمية

وفي كلمته خلال افتتاح المنتدى، حث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي زعماء من دول مجموعة العشرين على توجيه رسالة قوية لدعم التجارة "الحرة والنزيهة‭ ‬وغير المقيدة".

 

في الوقت الذي عبر فيه عن "قلق عميق" إزاء الوضع الحالي للتجارة العالمية.

 

وقال آبي إن اليابان كحامل لواء للتجارة الحرة ستعزز على نحو كبير التحسن في منظومة تجارية متعددة الأطراف والمفاوضات بشأن اتفاقات للتعاون الاقتصادي.

 

وحذر آبي، الذي يترأس أعمال قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، من مخاطر يمكن أن تؤدي إلى هبوط الاقتصاد العالمي.

 

وأوضح أن اليابان تريد أيضا أن تضيف قمة العشرين زخما إلى إصلاحات منظمة التجارة العالمية.

 

الاقتصاد الرقمي

وفي كلمة له أمام الحضور، شدد الرئيس الصيني على أن هدف تلك القمة هو الوصول إلى مقاربة تدفع بالبشرية إلى الأمام.

 

وفي حين تطرق الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إلى أهمية الاقتصاد الرقمي، قائلاً إن التدفق الحر للبيانات هو الأساس لنجاح الاقتصاد الرقمي. وأضاف: نسعى لمستقبل تستفيد فيه جميع شعوب العالم من الاقتصاد الرقمي.


8 ملفات

يتناول جدول أعمال القمة عددا من القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية، من بينها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد والتجارة والرعاية الصحية والتعليم والعمل.

 

1- الاقتصاد العالمي: ستبحث القمة الاقتصاد العالمي ومدى تأثير العوامل الهيكلية عليه، مثل الاختلالات العالمية والشيخوخة، بالإضافة إلى طرح المخاطر الرئيسية التي تهدده.

 

2- التجارة والاستثمار: ستسعى القمة نحو تشجيع الاستثمار في البنية التحتية، فضلا عن التدابير التي تهدف لزيادة تعزيز أساس التنمية المستدامة والمرونة المالية ضد الكوارث الطبيعية مثل تمويل مخاطر الكوارث.

 

3- الابتكار: سيركز النقاش أيضا على كيفية دفع الابتكار، بما في ذلك الرقمنة، لتحقيق النمو الاقتصادي وتعزيز الإنتاجية. 

 

4- البيئة والطاقة: يتصدر ملف البيئة والطاقة اهتمام قادة دول العالم، خصوصا مع التغيرات المناخية التي يشهدها كوكبنا. وسيناقش المشاركون في القمة الإجراءات المنسقة الواجب اتخاذها من قبل المجتمع الدولي لمواجهة التحديات المتعلقة بالمناخ.

 

5- التوظيف: يواجه سوق العمل تغييرات كبيرة بسبب العولمة والرقمنة والتحولات الديموغرافية، وبناء على ذلك، ستتم مناقشة هذه التغيرات وكيفية جعلها تحسن سوق العمل وإطاره القانوني، بهدف زيادة الإنتاجية.

 

6- تمكين المرأة: موضوع تمكين المرأة يعد ضروريا لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل. وسيبحث قادة العالم المشاكل التي تخص مشاركة المرأة في العمل، وتعزيز الدعم لتعليم الفتيات والنساء بما في ذلك مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 

7- التنمية: ستطرح خلال الاجتماعات إجراءات ملموسة لتعزيز إمكانات النمو والتنمية، والتمويل المستدام لتعزيز التغطية الصحية الشاملة في البلدان النامية، بالإضافة إلى تعزيز شفافية الديون وضمان القدرة على تحملها في البلدان منخفضة الدخل.

 

8- الصحة: تعد الصحة العالمية مجالا مهما وضروريا وأساسا للنمو المستدام في الاقتصاد العالمي. وتمت دعوة منظمة الصحة العالمية إلى هذه القمة لبحث ومناقشة ثلاثة عناصر، وهي تحقيق التغطية الصحية الشاملة، والاستجابة لمشكلة الشيخوخة، وإدارة حالات الطوارئ الصحية.

 

دلالة مشاركة السيسي

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الإفريقي، في فعاليات قمة مجموعة العشرين التي تعد أهم منتدى اقتصادي دولي، يعنى ببحث القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي.


وتأتي مشاركته تقديرا للدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة وعلى الصعيد العالمى والإفريقي خاصة مع توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال العام الحالي الذي يضم 50 دولة إفريقية، ما يساهم في جعل الصوت الإفريقي حاضرا في هذه القمة.

 

 وعقد السيسي على هامش قمة العشرين العديد من اللقاءات الثنائية مع رؤساء وزعماء وقادة دول تناولت غالبيتها سبل مضاعفة استثمارات هذه الدول في مصر .

 

وعقدت (G20)، أولى اجتماعاتها للمرة الأولى في نوفمبر 2008 في فوضى الأزمة المالية العالمية الأخيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان