رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

جمعت 42 مليون دولار.. لماذا تتوسع «سويفل» للنقل الجماعي في مصر؟

جمعت 42 مليون دولار.. لماذا تتوسع «سويفل» للنقل الجماعي في مصر؟

أخبار مصر

سويفل

جمعت 42 مليون دولار.. لماذا تتوسع «سويفل» للنقل الجماعي في مصر؟

محمد عمر 26 يونيو 2019 09:20

نجحت شركة سويفل الناشئة المصرية للنقل الجماعي الذكي، في جمع تمويل بقيمة 42 مليون دولار من عدة شركات رأس مال مخاطر، وذلك في جولة تمويلية ثانية، وفقا لبيان صادر عن الشركة نشره موقع مينابايتس. 

 

شارك في الجولة التمويلية شركة فوستوك السويدية لرأس المال المخاطر وبيكو كابيتال ومقرها دبي، و”إم إس إيه” الصينية وإنديفور كاتاليست ومقرها نيويورك، وجسور فينشرز العمانية، وسواري فينشرز المصرية، وأرزان الكويتية، وبلوستون في دبي، وأوتوتك ومقرها سان فرانسيسكو، والرئيس التنفيذي لشركة بروبرتي فايندر مايكل لاهياني.

 

الشركة تتطلع إلى التوسع بالقارة السمراء: تعتزم شركة سويفل توجيه الأموال للتوسع في خدماتها داخل القارة الأفريقية، وفقا لتصريحات مؤسس الشركة مصطفى قنديل لوكالة بلومبرج، مشيرا إلى أن سويفل تخطط للتوسع بمدينتين أو ثلاثة خارج مصر خلال العام الجاري. 

 

وأكد قنديل أنه من المرجح أن تكون لاجوس النيجيرية السوق التالية لعمليات شركته، وذلك بعد أن كشفت الشركة في وقت سابق من الشهر الجاري، عن خطط أولية للتوسع في نيجيريا منتصف يوليو المقبل، بإطلاق 50 أتوبيسا في مدينة لاجوس مبدئيا.

 

وتعمل سويفل حاليا في القاهرة والإسكندرية ونيروبي. وبعد أن اقتحمت السوق الكينية مطلع العام الحالي، انطلقت العديد من الأخبار حول مساعي الشركة للتوسع في أوغندا أيضا، لكن تلك الأخبار لم تتأكد بعد. وعبرت سويفل دائما عن سعيها إلى التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ أعلن قنديل العام الماضي عن خطط للتوسع في مانيلا خلال الربع الأول من العام الحالي، ومن ثم التوسع في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا بالوصول إلى 7 مدن ضخمة بنهاية عام 2019. لكن يبدو أن التوسع في آسيا لا يزال رهن الدراسة، فيما يبدو تركيز الشركة منصبا في الوقت الحالي على السوق الأفريقية.

 

تمويل قياسي ولكنها ليست المرة الأولى: فقد حققت سويفل من قبل رقما قياسيا في جولة التمويل الأولى في مصر في أبريل 2018، حينما جمعت 8 ملايين دولار، ثم قالت الشركة إنها جمعت “عشرات الملايين من الدولارات” في جولة تمويل أخرى في نوفمبر الماضي، والتي قفزت بالقيمة السوقية للشركة إلى نحو 100 مليون دولار خلال عامين من بدء نشاطها بالسوق المحلية، والتي جمعت خلالها تمويلات تصل إلى ما يقرب من 80 مليون دولار، ما يجعلها واحدة من أكبر الشركات الناشئة حصولا على التمويل في المنطقة.

 

نمو سريع رغم المنافسة الشرسة: تواجه سويفل منافسة حامية مع شركات النقل الجماعي الذكي، لا سيما بعد أن أطلقت أوبر وكريم تلك الخدمات في القاهرة مؤخرا، كما أطلقتها كريم في الإسكندرية والسوق السعودية. 

 

وكذلك تواجه الشركة منافسة مباشرة وغير مباشرة في نيجيريا، خاصة مع ظهور العديد من التطبيقات المحلية والدولية للنقل الذكي خلال السنوات الأخيرة لتلبية احتياجات السوق. ومع ذلك يبدو أن الشركة واثقة في إمكاناتها لتحقيق معدلات نمو كبيرة بشكل متواصل، إذ أعلنت في وقت سابق من هذا العام أن الشركة شهدت نموا بلغ أربعة أضعاف في الاشتراكات منذ إطلاق منافستها أوبر باص في القاهرة، وقالت إنه لا يكفي لاعبا واحدا لبناء شبكة مواصلات في الأسواق الناشئة. 

 

وأبرمت سويفل في مايو الماضي عقد شراكة مع شركة فورد لتوريد ميني باصات فورد ترانزيت، ووصلت بالفعل الشحنة الأولى من ميني باصات فورد إلى مصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان