رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| موعد وأماكن وطريقة تسجيل «لقاح كورونا».. وتعريف «سينوفارم وأسترازينيكا»

فيديو| موعد وأماكن وطريقة تسجيل «لقاح كورونا».. وتعريف «سينوفارم وأسترازينيكا»

أخبار مصر

متى ينتهي كورونا؟

فيديو| موعد وأماكن وطريقة تسجيل «لقاح كورونا».. وتعريف «سينوفارم وأسترازينيكا»

متابعات 24 فبراير 2021 10:40

يمكن للمواطنين من الفئات المستحقة من فوق 40 عاما، إضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة التسجيل لتلقي لقاح "كوفيد-19" اعتبارا من يوم الأحد المقبل، في الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، وفق ما أعلنته وزيرة الصحة هالة زايد في مؤتمر صحفي عقدته أمس عقب وصول شحنة قدرها 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني إلى البلاد أمس الثلاثاء.

 

ما هي متطلبات التسجيل؟ سيطلب من المواطنين تقديم ثلاثة تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية لهم، والتي يستخدمها الموقع الإلكتروني في تحديد أولوية الحصول على اللقاح، وعقب ذلك سيتلقى المواطنون رسالة نصية بموعد ومكان تلقى الجرعة الأولى من اللقاح، ويستلمون كارت المتابعة لتلقي الجرعة الثانية.

بدء تطعيم المواطنين في الأسبوع الأول من مارس، بحسب تقديرات زايد. وأكدت زايد في اتصال هاتفي مع لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" أمس، أن وزارة الصحة تضمن توفر الجرعة الثانية في موعدها لكل من حصل على الجرعة الأولى، موضحة أن الـ 300 ألف جرعة التي وصلت أمس ستخصص لـ 150 ألف شخص من الفئات المستحقة ذات الأولوية، حتى لا تواجه مصر أزمة تأخر الحصول على الجرعة الثانية التي شهدتها عدة دول.

 

مصر ستستلم 8.6 مليون جرعة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا من التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جافي) خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير، أو الأسبوع الأول من شهر مارس، وذلك من أصل 40 مليون جرعة سيوردها التحالف لمصر على مدار العام الحالي.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر وقعت اتفاقيات للحصول على إجمالي 100 مليون جرعة من اللقاحات مع تحالف جافي، إلى جانب التعاقدات المباشرة مع الشركات العالمية.

 

تستهدف الوزارة تطعيم 35-40 مليون مواطن على بحلول نهاية العام، وفق ما قالته الوزيرة .

 

أماكن تلقي اللقاح؟ قالت الوزيرة إن المواطنين سيتلقون اللقاح من خلال 40 مركزا طبيا في محافظات الجمهورية الـ 27.

 

اللقاح سيوفر مجانا لغير القادرين أو من فقدوا وظائفهم خلال الجائحة، وللقادرين ستكون التكلفة الإجمالية للجرعتين نحو 200 جنيه، وفقا للوزيرة، مضيفة أن ذلك يضمن الاستدامة لأن من غير المعروف حتى الآن ما إذا كنا سنضطر للحصول على اللقاح بصفة موسمية .

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أمس تسجيل 633 إصابة جديدة بفيروس "كوفيد-19"، ارتفاعا من 623 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 179,407 حالة، من بينها 138,683 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة أمس أيضا 39 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 10,443 حالة.

 

أنظمة الرعاية الصحية في دول أوروبا الوسطى تكافح للتعامل مع الموجة الحالية من حالات الإصابة بفيروس "كوفيد-19"، بعد أن نجحت في تجاوز معدلات الإصابة المرتفعة في الموجة الأولى من الوباء، وفق ما ذكرته يورونيوز. وقالت دولة التشيك إنها بحاجة إلى مساعدات دولية، وأن لديها فقط 14% من أسرة الرعاية المركزة متوفرة حاليا، في حين تصدرت سلوفاكيا دول العالم من حيث نسبة وفيات "كوفيد-19" إلى عدد السكان الأسبوع الماضي.

والأمور لا تسير على ما يرام بالنسبة لعملية التطعيم في بقية دول القارة، إذ قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي لرويترز إن أسترازينيكا تستعد لتسليم أقل من نصف الجرعات البالغة 180 مليون جرعة التي تعاقدت على توفيرها للاتحاد في الربع الأول من العام الحالي، جراء مشكلات في سلاسل التوريد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان