رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تحورات كورونا شبح يخيف البشرية.. هل هناك موجة رابعة؟

فيديو| تحورات كورونا شبح يخيف البشرية.. هل هناك موجة رابعة؟

أخبار مصر

تحذيرات من تحورات فيروس كورونا

فيديو| تحورات كورونا شبح يخيف البشرية.. هل هناك موجة رابعة؟

أحلام حسنين 16 فبراير 2021 13:23

في الوقت الذي تواصل فيه دول العالم، محاولاتها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، كشفت دراسات حديثة ظهور سلالات جديدة من الفيروس، أكثر خطورة وأسهل انتقالا وأعلى فتكا بالأشخاص المصابين. 

 

وكان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمكتب شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري، قد حذر من إن الوضع في دول العالم لا يزال حرجا بسبب فيروس كورونا، ولا يزال الشرق الأوسط يسجل إصابات كثيرة.

 

تحورات كورونا

 

وبحسب المنظري، فإن ١٣ دولة أبلغت عن وجود تحورات في فيروس كورونا، ويوجد ١٤ دولة تمتلك تسلسل جينات فيروس كورونا.

 

وأوضح المنظري أن التحورات الجديدة في فيروس كورونا، يمكن أن تزيد من معدل العدوى وارتفاع نسب الحجز في مستشفيات العزل، مشددا على ضرورة تطعيم أكبر عدد من الأشخاص قبل حدوث مزيد من التحورات للفيروس بما يقل من فعالية اللقاحات لاحقا.

 

 

في السياق نفسه قال كبير المستشارين الطبيين في بريطانيا كريس وايتي، إن هناك تحورات عديدة لفيروس كورونا المستجد، موضحا أن هذه التحورات رغم تعددها إلا أنها تبدو متشابهة مع بعضها من عدة أوجه.

 

وبحسب وايتي فإن تحورات كورونا قد تقلل من فعالية اللقاحات المضادة له والتي يُجرى تطعيم ملايين بها حول العالم حاليا، منوها إلى أنه في هذه الحالة سيضطر العلماء إلى تصميم اللقاح بما يحقق تفاعلا ضد السلالة الجديدة. 

 

وسبق أن أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك في ديسمبر الماضي، اكتشاف طفرة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا أسرع انتقالا وأشد فتكا، وفق لما نقلته "رويترز".

 

أكثر خطورة

 

ومؤخرا كشفت دراسة حديثة أجراها علماء بريطانيون، عن تحور جديد لفيروس كورونا، أكثر انتقالا بنسبة من 30 إلى 70%، كما أنه الأعلى فتكا للأشخاص المصابين. 

 

ووفقا للدراسة فإن التحور الجديد لفيروس كورونا انتشر في نحو 82 دولة، وتتراوح نسبة انتقاله من 35 إلى45%، وتزيد عدد حالات الإصابة الخطيرة التي تحتاج الدخول إلى المستشفى مع زيادة عدد الوفيات.

 

وتكمن خطورة السلالات الجديدة في أنها معدية بشكل أكثر من السلالات القديمة، فهي تنتشر بسهولة أكثر، فالسلالات السابقة كانت حالة لكل 10 حالات، أما السلالات الجديدة المتحور فتصل نسبة العدوى إلى 17 حالة، وفقا للدراسة البريطانية. 

 

أما عن أعراض السلالات الجديدة فلا تختلف كثيرا عن السابقة، غير أنها تؤثر على الجهاز الهضمي، مما يفسر انتشار حالات القيء والإسهال والمغص، كما أنها توجد على السطح الخارجي للخلايا في الرئتين والقلب والأنف والحلق والعين، فضلا عن أن بها طفرات تجعله قادرا على التعامل مع مستقبلات ACE2 في الأطفال عكس ما كان يحدث في الموجة الأولى للكورونا.

 

وبالنسبة لتأثير اللقاحات الحالية على السلالات الجديدة، هناك اختلاف بين العلماء بين من يقول إنها صالحة ولكن لابد من وقف تطور السلالات حتى لا تفقد فعاليتها، ومن يؤكد عدم صلاحية اللقاحات الحالية للعمل ضد السلالة الجديدة.

 

ويشدد العلماء على ضرورة اتباع التدابير الوقائية بكل صرامة للوقاية من أي سلالة حالية أو مستجدة لفيروس كورونا، حتى لا يزيد تمحور الفيروس ويصنع من نفسه نسخا جديدا. 


سلالة أفريقيا أكثر خطورة

 

وفي جنوب أفريقيا ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا، لذا تقرر وقف لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، بعد ظهور نتائج مخيبة للآمال بشأن فعاليته ضد السلالة الجديدة.

 

ويقول العلماء إن السلالة الجديدة التي ظهرت في جنوب أفريقيا تكمن خطورتها في أنها تنتقل بشكل أسرع بين البشر بسبب التغيير في بروتين سابيك الذي يدخل من خلال فيروس كورونا إلى الخلايا.

 

 

وقد أظهرت السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا مقاومة صعبة لبعض اللقاحات، إذ أجريت دراسة على نحو 2000 شخص، وتبين أن اللقاح وفّر الحد الأدنى من الحماية ضد الإصابات الخفيفة والمتوسطة بفيروس كورونا.

 

ومن جانبه حذر الدكتور طلال نصولي، مدير المكتب العالمي لدراسات المناعة في واشنطن، من أن نسخة جنوب أفريقيا هي الأخطر على مستوى العالم، مؤكدا أن  فيروس كورونا يتحور بصورة شرسة كلما انتشر بين الأشخاص.

 

وقال نصولي، خلال مداخلة لبرنامج مساء دي إم سي، إن سلالة كورونا التي ظهرت في جنوب إفريقيا تنتشر بشكل أسرع ويؤذي بصورة أكبر، لافتا إلى انخفاض تأثير اللقاح على النسخة الموجودة في جنوب أفريقيا.

 

وأشار إلى أن ارتفاع أعداد الوفيات في جنوب أفريقيا يرجع إلى النسخة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا، مشددا على ضرورة اتباع الإرشادات الصحية وتناول اللقاح عند توفره.

 

 

هل وصلت السلالات الجديدة مصر؟ 

 

البعض الآخر تساءل إن كانت هناك سلالات أخرى لكورونا دخلت مصر؟؛ وفي هذا الصدد أكد الدكتور عبد الجواد هاشم، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة، أنه لا يمكن تحديد ما إذا كان هناك سلالات جديدة لفيروس كورونا دخلت مصر من عدمه، إلا من خلال إجراء نوعية معينة من التحاليل ترسل إلى الخارج. 

 

وتابع: لكن بغض النظر عن فكرة دخولها أو لا، فالمبشر أن التطعيم سيعمل على مثل هذه السلالات والسلالة الأصلية ايضًا، فالتغير الذي حدث في السلالة الافريقية والبرازيلية وقبلها جنوب لندن، هو تغير غير جوهري. 

 

واستكمل: قولا واحدًا اللقاح هو الحل الوحيد للقضاء على فيروس كورونا، إلى جانب الاجراءات الاحترازية، وأريد الاشارة إلى أنه خلال أيام سيتوجه الطلاب إلى الجامعات والمدارس، وستبدأ الامتحانات، ويمكن مرور تلك المرحلة بنجاح في حال اتباع الاجراءات الاحترازية، مع تعقيم المدرجات والفصول.  

 

 

موجة رابعة

 

في سياق متصل حذر وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي،  من حدوث موجة رابعة من فيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط، مؤكدا أن تمحور الفيروس أكثر ضررا من الموجة الأولى.

 

وأكد حسن روحاني، الرئيس الإيراني، للتلفزيون الحكومي، أن أجراس الإنذار تدق لموجة رابعة من فيروس كورونا، مؤكدا أنها ستكون شديدة الخطورة وقد لا يمكن السيطرة عليها.

 

وقد أعلنت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس أن الاتحاد الأوروبي سيسرع من وتيرة إجراءات اعتماد لقاحات كوفيد-19 التي تم تعديلها لمواجهة السلالات المتحورة من الفيروس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان