رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الترم الثاني.. كل ما تريد معرفته عن الحضور والامتحانات

فيديو| الترم الثاني.. كل ما تريد معرفته عن الحضور والامتحانات

أخبار مصر

قرارات جديدة لوزير التربية والتعليم لاستكمال الدراسة

فيديو| الترم الثاني.. كل ما تريد معرفته عن الحضور والامتحانات

أحلام حسنين 15 فبراير 2021 13:56

في الوقت الذي تتوقع فيه وزارة الصحة ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبل، ينشغل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور في مصر بأخبار الدراسة ومواعيد الامتحانات، ونظام الحضور بالمدارس والجامعات، فكيف سيكون الوضع بعد القرارات الأخيرة؟.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد اجتمع أمس الأاحد  مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لاستعراض الخطط والإجراءات لعقد امتحانات منتصف العام واستئناف العام الدراسي الحالي.

توجيهات الرئيس

 

وبينما تثير التوقعات بشأن موجة ثالثة من كورونا في إبريل المقبل، حسبما صرحت بذلك وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، تخوفات لدى الطلاب وأولياء الأمور، أصدر الرئيس السيسي عدة توجيهات بشأن استئناف الدراسة.

 

فقد وجه الرئيس بالالتزام الدقيق بتطبيق الإجراءات الاحترازية عند استئناف الدارسة بالمدارس، ومنح أولياء أمور الطلاب حرية اختيار الطريقة الأنسب لاستكمال أبنائهم العام الدراسي الحالي، سواء من خلال الحضور الفعلي بعد فتح المدارس، أو من خلال التعلم عن بعد بتوفير منصات ومصادر التعليم الرقمي.

 

كما وجه السيسي بالإسراع في خطوات التحديث الشامل لنظام التعليم، مع إيلاء أهمية متزايدة بالتركيز على البعد التربوي والتأهيل البدني والصحي للطلاب، فضلاً عن تطوير منظومة المعلمين في مصر.

 

قرارات الترم الثاني

 

وعن آلية امتحانات الفصل الدراسي الأول، ونظام استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن طلاب صفوف النقل من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي سيؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول بشكل مجمع في كل المواد في يوم واحد بالمدارس.

 

وكانت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، قد وافقت على مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وإجراء أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول، طبقا للجداول المعلنة، وكذا وفقا للوائح المنظمة للدراسة بمنظومتي وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

 

 

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الطلاب سوف يجرون الامتحانات بالتناوب بين مختلف الصفوف الدراسية، بدء من 28 فبراير وحتى 4 مارس، على النحو التالي:

 

الأحد 28 فبراير: امتحانات 4 ابتدائي

الاثنين 1 مارس: امتحانات 5 ابتدائي

الثلاثاء 2 مارس: امتحانات 6 ابتدائي

الأربعاء 3 مارس: امتحانات أولى إعدادي

الخميس 4 مارس: امتحانات ثانية إعدادي

 

 

وجاءت قرارات وزير التربية والتعليم  كالتالي:

 

 

- امتحانات الثانوية العامة لن تبدأ قبل شهر يوليو المقبل.

- تأجيل امتحانات الشهادة الإعدادية لآخر العام الدراسي.

- امتحانات المواد غير المضافة للمجموع سيتم تأجيلها لآخر العام.

- امتحانات شهرية في مارس وأبريل ومايو بدلا من امتحانات نهاية العام.

- من حق أولياء الأمور اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق طلب رسمي للإدارة التعليمية.

- كشف موعد امتحانات الطلاب المصريين في الخارج وكيفية أدائها الأسبوع المقبل.

-لا امتحانات للتلاميذ من "كي جي" حتى الصف الثالث الابتدائي.

- امتحانات النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي ستجرى في يوم واحد لكل فصل دراسي.

-إنتاج المحتوي التعليمي على كافة المنصّات من أجل استكمال الدراسة عن بعد.

- المدارس الدولية تقرر نظام الحضور والغياب.

-عودة الحضور في المدارس العادية سيكون اختياريًا دون غياب مع توقيع ولي الأمر إقرارا رسميا بذلك.

 

-امتحان سنوات النقل سيكون مجمعا في يوم واحد.

-أولى وثانية ثانوي امتحانات إلكترونية.

-امتحان المصري EST هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية لتنسيق الجامعات.

-امتحانات الثانوية العامة إلكترونية ولن تجرى قبل شهر يوليو المقبل.

-امتحانات الترم الأول تجرى خلال الفترة من 27 فبراير إلى 9 مارس.

-عودة الدراسة في المدارس الدولية بداية من 20 فبراير.

-إتاحة تأجيل العام الدراسي لمن يرغب دون رسوب.

-عودة مجموعات التقوية والحضور بعد 10 مارس.

-خيارات متنوعة للقنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية تغطي كافة الصفوف، منها منصة ذاكر وأدمودو والمكتبة الإلكترونية ومنصة التعلم لطلاب الثانوية.

 

امتحانات الجامعات

وبالنسبة للجامعات، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، إنه لا نية لإلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول أو استبداله بالأبحاث، مؤكدا استئناف الدراسة والامتحانات بالجامعات والمعاهد يوم السبت الموافق 27 فبراير القادم، وفق قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا.

 

وأوضح  عبد الغفار، فى بيان للوزارة، أن الجامعات والمعاهد ستجرى الامتحانات المؤجلة للفصل الدراسي الأول بدءا من يوم السبت الموافق 27 فبراير، حسب الجداول التى تعلنها الكليات والمعاهد، على مواقعها الإلكترونية قبل موعد الامتحانات بوقت كاف.

 

وأكد الوزير أنه لا نية لاستبدال الامتحانات بالجامعات والمعاهد بالأبحاث أو الامتحانات الإلكترونية، باستثناء بعض الجامعات التي أعلنت مسبقًا إجراء امتحانات إلكترونية لتوافر البنية التحتية المعلوماتية بها.

 

ويمكن لأي طالب تقديم طلب إلى إدارة الكلية لتأجيل العام الدراسي إن أراد ذلك، وسيتم النظر في تلك الطلبات من خلال اللجان المختصة، دون احتساب ذلك العام الدراسي عام رسوب وذلك وفقاً للوائح والقوانين، وفقا لوزير التعليم العالي. 

 

وبالنسبة للطلاب المصابين بفيروس كورونا خلال فترة الامتحانات، فيمكنهم الاعتذار عن أداء أي من امتحانات الفصل الدراسي الأول نظرا للظروف المرضية، وذلك بتقديم طلب لإدارة الكلية، وفي هذه الحالة تكون الأعذار الطارئة والمرضية مقبولة.

 

ويمكن تقديم اعتذارات الطلاب في أي وقت، وفي كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب المصابين بكورونا رسوبا، وفقا لتوجيهات وزارة التعليم العالي، وذلك شريطة تقديم الطالب شهادات تفيد بإصابته بكروونا.

 

ويتم تأجيل المواد التي لم يحضرها الطالب للدور الثاني، ويحصل على التقدير حسب درجته، ولا يعد راسبا في المرة الأولى، كما أنه هناك  امتيازات خاصة تقدم للطلاب المصابين في حالة أدائهم للدور الثاني من اختبارات المادة، وذلك بالاحتفاظ بتقدير المادة دون أى نواقص في درجاته، كما أنه يحق له دخول اختبار المادة مع اختبارات الدور الثانى بالكلية في موعدها المحدد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان