رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

منخفض قبرصي يضرب مصر «الثلاثاء».. ما خطورته؟

منخفض قبرصي يضرب مصر «الثلاثاء».. ما خطورته؟

أخبار مصر

الارصاد تحذر من منخفض قبرصي يضرب مصر الثلاثاء

منخفض قبرصي يضرب مصر «الثلاثاء».. ما خطورته؟

أحلام حسنين 15 فبراير 2021 11:44

أطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيرات من منخفض جوي شديد البرودة يؤثر على البلاد بداية من غد الثلاثاء 16 فبراير 2021، تصل فيه درجات حرارة لمستويات انخفاض تاريخية لم تشهدها القاهرة الكبرى منذ سنين.

 

ويؤكد خبراء الأرصاد الجوية أن البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار، تبدأ من يوم الثلاثاء تؤثر على شمال البلاد، تتضمن برودة قارسة وثلوج وسرعات عواصف متعددة الدرجات وأمطار غزيرة على أغلب شمال البلاد. 

 

انخفاضات قبرص 

 

وبحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية فإن فصل الشتاء هو موسم الانخفاضات العرضية، التي تتولد في منطقة الغربيات السائدة وتعم البحر المتوسط من نوفمبر الي أوائل الربيع، ومن أهم الانخفاضات الجوية التي تؤثر على مصر ما تسمي "انخفاضات قبرص الجوية".

 

وأضافت الأرصاد، في بيان، أن هناك ميل أكيد لبقاء انخفاضات متمركزة عدة أيام بجوار جزيرة قبرص، إذ تظهر خرائط التنبؤات سلسلة من الجبهات الباردة تسافر اتجاه الشرق نحو العراق، ومنها ما يسير جنوبا ليغذي السودان بالهواء القطبي البارد فيدخل عليها عواصف ترابية هوجاء.

 

وتأتي انخفاضات قبرص من غرب البحر المتوسط فتمر على شمال مصر حتى تصل الجزيرة وقد اعتراها بعض الضعف، ويلاحظ عند مرورها على مصر أنها تسبب ازديادا في سرعة الرياح وهبوب عواصف رملية.

 

ووفقا للأرصاد قد يعقب ذلك رخة من المطر عند دخول جبهتها الباردة، وبعد وصولها إلى جزيرة قبرص تمكث يوما أو بضع يوم، وسرعان ما تتقوي عندما تتغذى بتيارات قطبية مستمرة من البلقان يعززها تيارات ساخنة من العراق تسير محاذية للهضاب.

 

وأوضحت الأرصاد أنه لا توجد طاقة حرارية كافية لنمو الانخفاض إلا بهبوب تيار قطبي قاري بارد بمعني الكلمة يأتي من روسيا أو البلقان، وهذا لا يحدث إلا بعد وصول الانخفاض إلى قبرص ووقوفه هناك، أما إذا فارقها مسرعا، كما يحدث أحيانا، فإن عامل الاضطراب ينتهي ويستقر الجو في مصر بسرعة.

 

وأكدت أن المنخفض السطحي المؤثر على البلاد، الثلاثاء، هو "منخفض قبرصي"، وتختلف الأجواء الجوية المصاحبة له باختلاف شدته وتعمقه.

 

إنذار مبكر 

 

وأطلقت صفحة "الطقسجي" للرصد الجوي تحذيرات وإنذار من عواصف رياح من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، ستضرب المناطق الشمالية لمصر، وعواصف ثلجية تفرش الأبيض على مرتفعات جنوب سيناء وبعض سلاسل الجبال الأحمر، وأمطار غزيرة على أغلب المناطق الشمالية. 

 

وبحسب "الطقسجي" قد تصل درجات الحرارة يوم الثلاثاء (17 الكبرى.. و2 إلى 4 الصغرى"، مؤكدة أن البلاد ستشهد برودة قارسة هي الأقوى منذ سنين، وستظل محفورة في أذهان المصريين. 

 

وتوقعت "الطقسجي" إثارة واسعة من الرمال والأتربة في طبقات الجو على أغلب مناطق الجمهورية، وثوران الأمواج حتى ارتفاع 6 أمتار على بعض سواحل المتوسط.

 

ويبدأ اليوم الأول للمنخفض ما بين أواخر ساعات اليوم الإثنين وبداية ساعات يوم الثلاثاء، ويبدأ المنخفض في الدخول من غرب مصر عند مطروح والسلوم والصحراء الغربية عند الوادي الجديد بهبات رياح شديدة تثير الرمال والأتربة هناك مع انخفاض في الحرارة، ويرافقها أمطار غزيرة على السلوم ومطروح وصحاريها، وقد يصحبها تشكل للعواصف الرعدية أحيانًا مع تساقط لحبات البرد.

 

وبحسب "الطقسجي" يبدأ الانخفاض بشكل حاد جدًا من اليوم الأول على مطروح والسلوم والعلمين والأسكندرية، بينما يكون انخفاض تدريجي على بقية الجمهورية.

 

وتبدأ فعالية المنخفض ليوم الثلاثاء مع ساعات النهار والليل بدخول الكتل الواسعة من الرمال والأتربة، على مناطق عديدة من الجمهورية في طبقات الجو سواء من الشمال أو الجنوب وتكون الرياح شديدة إلى عاصفة أحيانا على بعض المناطق الشمالية والوادي الجديد.

 

وبشكل تدريجي تمتد الأمطار ما بين ساعات ليل الثلاثاء وحتى يوم الأربعاء بالكامل لباقي المناطق الشمالية، سواء من الداخل زي القاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا ومدن القناة وسيناء وخليج السويس وحتى مناطق من شمال الصعيد أو سواء من المحافظات والمدن المطلة على ساحل المتوسط.

 

والأمطار تكون متوسطة إلى غزيرة وبشكل عشوائي على المناطق الشمالية الداخلية المذكورة، أي قد تكون قليل في بعض المناطق أو لا تشعر بالأمطار الغزيرة، وتكون الأمطار رعدية أحيانا على قليل من المناطق خاصة من السواحل.

 

عواصف ثلجية 

 

ويمتد المنخفض القبرصي إلى اليوم الثاني الأربعاء، وهو ذروة المنخفض إذ تضرب العواصف الثلجية بعض المناطق، وتشتد الأمطار وتزداد قساوة البرودة.

 

ووفقا لـ"الطقسجي" تبدأ التغيرات الملحوظة يوم الأربعاء، وتدخل جبهة أشد برودة على مصر وهي الجبهة القطبية وتزداد بدخولها حدة هبوط درجات الحرارة لتسجل نهارًا على أغلب المناطق الشمالية ما بين 8 إلى 10 درجات، وتسجل ليلًا إلى ما بين 3 إلى 5 درجات.

 

وتسجل السواحل درجات حرارة ما بين 6 إلى 7 درجات نهارًا، بينما قد تصل إلى تحت الصفر ليلًا، أما مناطق وسط وجنوب الصعيد فتسجل في حدود 15 درجة نهارًا و5 إلى7 درجات ليلًا،  في أجواء قارسة البرودة نهارًا وليلًا على جميع مناطق الجمهورية بلا استثناء وهي برودة لم تحدث منذ سنين.

 

وتزداد حدة العواصف والتي ترتقي إلى الدرجة الثالثة أي بحوالي 90 كم/س على سواحل المتوسط ، وقد تصل إلى 100كم/س خصوصًا عند مطروح والعلمين والإسكندرية وكفر الشيخ، ما يتسبب في ثوران الأمواج هناك إلى حوالي 6 امتار وتعمل على المد البحري لبعض مناطق الكورنيش لتشكل خطرًا على المنشآت البحرية.

 

وتهب عواصف الرياح من الدرجة الثانية على المناطق الشمالية الداخلية بسرعات تصل إلى 80 كم/س، وتصل إلى حوالي 50إلى60 كم/س على وسط وجنوب الصعيد وما يماثلها من مناطق البحر الأحمر، وفقا لـ"الطقسجي".

 

ومع يوم الخميس تبدأ تدريجيا تأثيرات المنخفض على مدار اليوم، في الانسحاب بشكل ملحوظ على كثير من المناطق، ويبقى منه أثار التيارات القطبية في طبقات الجو، ما يساهم في الإحساس بشدة البرودة في الأجواء رغم هدوء التقلبات الملحوظة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان