رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصابون بالعشرات.. تفاصيل حادث «الشبورة» بطريق الزقازيق

مصابون بالعشرات.. تفاصيل حادث «الشبورة» بطريق الزقازيق

آيات قطامش 10 فبراير 2021 20:00

رؤية ضبابية تكاد تكون منعدمة تسبَّبت في تناثر الدماء إثر وقوع إصابات بالعشرات في حادث تصادم 3 حافلات على طريق "الإسماعيلية- الزقازيق الزراعي".

 

 

ففي الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، تلقت مديرية أمن الإسماعيلية، إخطارًا يفيد بوقوع حادث تصادم بين حافلات تُقل عمالًا على طريق الإسماعيلية- الزقازيق الزراعي، بسبب الشبورة المائية الكثيفة، مخلفًا وراءه 58  مصابًا، تمَّ نقلهم إلى مستشفى الصدر لتلقي العلاج. 

 

وتسبَّب الحادث في اصطدام حافلة بشجرة على الطريق، بينما سقطت الأخرى بترعة الإسماعيلية، وهربت الحافلة الثالثة عقب الحادث. 

 

 

كسور وكدمات وسحجات

 

وبعد وقوع الحادث دفعت وزارة الصحة بـ 20 سيارة إسعاف مجهزة، وتمّ نقل المصابين إلى مستشفى الصدر بالإسماعيلية، حيث تراوحت  الإصابات بين كسور وكدمات وسجحات بأماكن متفرقة بالجسد.

 

من جهتها؛ أعلنت وزارة الصحة والسكان؛عن خروج 55 مصابًا من المستشفى بعد تحسن حالتهم الصحية، في حادث تصادم أتوبيسين على طريق "الإسماعيلية - الزقازيق الزراعي"، وذلك من إجمالي 58 مصابًا.

 

ولفت الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى  أن ثلاثة مصابين لا يزالون في المستشفى ويتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

 

محافظ الإسماعيلية اللواء شريف فهمي بشارة، من جانبه، أكّد أنه لن يتم التهاون مع المقصرين، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية. 

 

 

 

جرس إنذار قبل الحادث
 

كانت الهيئة العامة للأرصاد؛ قد حذّرت  من شبورة مائية كثيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

 

وأفادت أنَّ سرعة الرياح كانت على القاهرة أربعة عقدة واتجاهها شمالية شرقية ومدى الرؤية ٨٠٠متر.

 

 

 

 

ماذا تفعل عند وجود شبورة؟ 
 

في السياق ذاته؛ قدمت الإدارة العامة للمرور سلسلة من النصائح لقائدي السيارات في حال وجود شبورة مائية حيث طالبتهم  بفتح أحد نوافذ السيارة بدرجة تمنع تكثف البخار على الزجاج، وتهدئة  السرعة قبل دخول الشبورة ولتجنب أي حادث مفاجئ.

 

 كذلك استعمل مساحات الزجاج باستمرار، وإضاءة أنوار الضباب الأمامية والخلفية مع توخي الحذر أثناء القيادة، ويجب السير فى الحارة الوسطى من الطريق قدر المستطاع.

 

وإضافة إلى التأكد من سلامة الإطارات بما فيها الإطار الاحتياطي، واكتمال منسوب المحرك والفرامل، ومنسوب المياه بالبطارية والرادياتير، وكذلك التأكد من سلامة سير المروحة والدينامو، وصلاحية فرامل اليد.

 

 

لا تغفل ايضًا التأكد من طفاية الحريق، وصلاحية العدادات المختلفة للسيارة والأنوار والإشارات، مع عدم استخدام الهاتف المحمول لأنه يؤدي إلى فقدان التركيز أثناء القيادة.

 

وتجنب القيادة تحت تأثير المواد المخدرة، لأنها تؤدي إلى زيادة زمن رد الفعل وتقلل الانتباه، ولا تقود سيارتك ايضًا في حالة الشعور بالإرهاق، وتجنب الانشغال بغير الطريق. 

 

 

لمنع وقوع حادث جديد

 

وفي حال إقدامك على النزول خلال ساعات الصباح؛ من المهم متابعة الصفحة الرسمية للهيئة العامة للأرصاد الجوية، لمعرفة أماكن تركز الشبورة المائية

 

وحسب الأرصاد؛ من المتوقع غدًا الخميس، وجود شبورة مائية صباحًا  تكون كثيفة أحيانًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان