رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا تبني مصر طرقًا وكباري؟.. انتقادات لاذعة يرد عليها السيسي

لماذا تبني مصر طرقًا وكباري؟.. انتقادات لاذعة يرد عليها السيسي

أخبار مصر

الرئيس السيسي يتفقد مشروعات الطرق

لماذا تبني مصر طرقًا وكباري؟.. انتقادات لاذعة يرد عليها السيسي

كريم أبو زيد 07 فبراير 2021 20:38

 

تحظى مشروعات الطرق والكباري في مصر باهتمام كبير من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى يحرص بصفة دورية على تفقدها والاطمئنان على آخر التطورات وما تمَّ إنجازه فيها، في المقابل تواجه هذه المشروعات انتقادات كبيرة من قبل بعض المواطنين الذين يروي عدم وجود جدوى اقتصادية من إنفاق مليارات الجنيهات على هذه المشروعات.

 

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر في يونيو 2014، أنشأت الحكومة المصرية أكثر من 600 كوبري ونحو 21 محورًا جديدة بتكلفة أكثر من 85 مليار جنيه.

 

 وفي تصريح له خلال شهر أغسطس الماضي، كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنَّ وزارته تخطط لتنفيذ 1000 كوبري (جسر) علوي ونفق بتكلفة 130 مليار جنيه، كما تخطط لتنفيذ كباري داخلية بالقرى بتكلفة 36.7 مليار جنيه.

 

وفي يناير الماضي، وافقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على تعزيز خطة الهيئة العامة للطرق والكبارى للعام المالى 2020/2021 بمبلغ 450 مليون جنيه.

 

وأكَّدت السعيد أهمية مشروعات الطرق والكباري، مشيرة إلى أنَّها تساهم في خلق مجتمعات عمرانية جديدة ودفع عجلة التنمية الزراعية والصناعية والسياحية وغيرها.

 

وبحسب تصريحات سابقة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اقتربت إجمالي الاستثمارات في قطاع النقل، من تريليون جنيه مصري، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن مصر قفزت 90 مركزا عالميا في قطاع الطرق لتحتل المرتبة 28 على مستوى العالم بعد أن كانت في المركز 118.

 

فى المقابل تساءل قطاع من المصريين، لماذا لا توجه الحكومة جزءاً من هذه الأموال لإنشاء عدد من المدارس وتطوير المنظومة التعليمية أو تطوير منظومة الصحّة وإنشاء مستشفيات جديدة.

 

وردًا على هذه الانتقادات، اعتبر مجلس الوزراء المصري في بيان رسمى لها، أنَّ حدوث طفرة غير مسبوقة في قطاع الطرق والكباري خلال السنوات الأخيرة كان له انعكاسات إيجابية وإسهامات كبيرة في دعم مشروعات التنمية المستدامة بكافة صورها سواء التنمية العمرانية وإنشاء المدن الجديدة، أو التنمية الصناعية وكذلك الزراعية، فضلاً عن توفير البنية الأساسية اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات.

 

وفى مقال له بجريدة "الأهرام الحكومية، تحت عنوان "مشروعات الطرق .. استثمار وجودة حياة"، أكد الدكتور أحمد مختار، إن الزيارات المتتالية التى يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروعات الطرق التى يجري تنفيذها، تعكس مدى اهتمام الدولة بهذه المشروعات، مؤكدا فى الوقت نفسه أن هذا الاهتمام ليس ترفًا أو رفاهية، ولكنه يعكس أهمية هذه المشروعات بالنسبة لحياة المواطنين بالدرجة الأولى وكذلك بالنسبة للاقتصاد المصري.

 

وذكر مختار فى مقاله، أن الطريق وفقًا للمعايير الاقتصادية ليس مجرد مشروع تتوقف عوائده على الجانب الخدمى فقط الذى يتمثل فى الارتقاء بجودة حياة المواطنين، ولكنه يمثل شريانًا للتنمية فكل طريق يشق يجذب معه مشروعات خدمية وإنتاجية تتيح فرص عمل جديدة، وبكل تأكيد فإن قرار الاستثمار يعتمد ضمن عناصره المهمة مدى توافر شبكة طرق مناسبة لنقل الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك داخليًا وخارجيًا.

 

وأضاف : "من يتشدقون بترتيب الأولويات بالنسبة لتنفيذ المشروعات يرددون أباطيل إما أنها صادرة عن جهل وهذا احتمال ضعيف أو عن سوء نية وحقد دفين تجاه أى إنجاز على أرض المحروسة فأى انطلاقة اقتصادية حقيقية تعتمد بشكل أساسى على مشروعات البنية التحتية وفى القلب منها مشروعات الطرق خاصة أنها تحرك معها العديد من القطاعات كثيفة العمالة والمولدة سريعًا للدخل بالنسبة للعاملين بها".

 

وأكد أنه من الإنصاف النظر إلى الصورة من كل زواياها فما يجري تنفيذه ليس قاصرًا على طرق أسفلتية، ولكنه يشمل كل وسائل النقل والانتقال من مد خطوط مترو الأنفاق إلى المدن الجديدة أو تحديث خطوط وعربات السكك الحديدية أو القطارات الكهربائية التى تكمل منظومة ربط كل المحافظات المصرية بشبكة نقل تحترم آدمية الإنسان والحفاظ على حياته، وكذلك جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية بإضافة ميزة نسبية إضافية تختصر الوقت وتخفض التكلفة.

 

وافقه الرأي الخبير الاقتصادي رشاد عبده، الذي أكّد في تصريح سابق لموقع "الحرة"، أن مثل هذه المشروعات ضرورية لتطوير البنية التحتية، لتسهيل حياة الناس وتشجيع الاستثمار، وهذه المشروعات التي ساعدت الإمارات في تشجيع الاستثمار والتقدم عالميًا في مجال التنافسية.

 

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن أي دولة تسعى لجذب الاستثمار يجب أن تطور بنيتها التحتية وهذا ما تفعله مصر، مشيراً إلى أن مشاريع إنشاء الكباري والبنية التحتية تخلق فرص عمل سريع للشباب الحالي، وتخدم الأجيال في المستقبل.

 

وأوضح أنه في الماضي كان المستثمرون يهربون من مصر بسبب ضعف البنية التحتية وعدم وجود طرق صالحة، لكن في الوقت الحالي مؤشرات النمو الإيجابية الصادرة عن المنظمات الدولية، أكدت جدوى الاستثمار في هذه المشروعات.

 

أما بالنسبة للحديث عن صرف أموال طائلة على إنشاء الكباري، وحرمات البنى التحتية الأخرى من هذه الأموال، اعتبر رشاد أن "هذا غير صحيح فمصر أنشأت العديد من المستشفيات والمدارس، وعدم شعور الناس بها لأن وزراء هذه القطاع لا يعرفون الحديث عن مشروعاتهم".

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى تصريح له أمس السبت مع الإعلامي عمرو أديب، أسباب إنشاء الطرق والكباري،قائلا :" إن كثرة الطرق والكباري التي تشهدها مصر الفترة الأخيرة تأتي بهدف التيسير على الناس وتقليل الوقت الضائع والوقود المستهلك والتلوث.

 

وأضاف: “أنا أقول لمن يقول ذلك أنتم شايفيين كان ده مطلوب ولا هو زيادة، والسؤال الذي بعمل كتير في الطرق بس لا بعمل كتير في كل شيء في كل قطاعات الصحة والتعليم والصناعة والزراعة ولكن هذا القطاع لأنه مرتبط بحياة الناس فمتشاف أكتر.. محتاجين ننيسر على الناس ونقلل حجم الوقت الضائع والوقود المستهلك والتلوث".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان