رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إلى أين وصل لقاح كورونا المصري؟

إلى أين وصل لقاح كورونا المصري؟

آيات قطامش 05 فبراير 2021 20:00

يخوض العالم منذ ظهور جائحة كورونا، سباقًا في انتاج اللقاحات لمواجهة هذا الوباء الذي التهم في طريقه ملايين الأرواح، حيث تم الإعلان في نهاية المطاف عن 5 أنواع انهت مراحل تجاربها السريرية ويتم تداولها في الأسواق العالمية، أما مصر فسبق واعلنت أنها بدأت محاولة الوصول للقاح يقضي على هذا الوباء، فإلى أين وصل اللقاح المصري الآن؟  

 

الدكتور محمد أحمد علي، رئيس الفريق البحثي لانتاج لقاح كورونا، أفاد أنهم يعملون على لقاحين مصريين، الأول في طريقه لمرحلة التجارب السريرية فبعد انتهاء تجاربه على الحيوان تم  إعداد وارسال ملف علمي بشأنه لهيئة الدواء من أجل ايجازه، أما اللقاح الثاني فلا يزال في نهاية مراحل تجاربه على الحيوان.

 

فمن المفترض بعد إيجاز هيئة الدواء اللقاح الأول أن يدخل مرحلة التجارب السريرية، ولكن ما تسبب في تأخير تلك الخطوة بحسب رئيس الفريق البحثي لانتاج لقاح كورونا خلال مداخلة هاتفية له عبر فضائية DMC، يعود لعدم جاهزية المكان المخصص للتصنيع بعد، حيث يقول "دكتور محمد":المصنع المخصص لانتاج اللقاحات البشرية في مصر غير جاهز بعد وجاري العمل عليه. 

 

وتابع: فعدم وجود مصنع لانتاج اللقاحات البشرية في مصر عطلنا كثيرًا، كما أن هيئة الدواء لن تتمكن من منح ايجازة للقاح إلا بعد تأكدها من وجود مكان آمن لانتاجه، لذا فالموافقة وبدء التصنيع والتجارب السريرية مرهونًا بسرعة الانتهاء من تجهيز المصنع المرتقب.

 

 

 

وعن المعايير التي تمنح من خلالها هيئة الدواء ايجازتها للقاح المصري لبدء التجارب السريرية، فإنها تتمثل في التأكد من درجة الأمان ومعرفة ما إذا كان يحفز الجهاز المناعي، وينتج أجسام مضادة خاصة بالفيروس، كما تراجع الهيئة خطوات التصنيع وظروف انتاجه -بحسب دكتور محمد-.

 

وأشار أن اللقاح المصري الذي تم الانتهاء منه وينتظر جاهزية المصنع وايجازه  من جانب هيئة الدواء، تم تجربته على أربع أنواع من الحيوانات بعضها أوصت بها منظمة الصحة العالمية

 

 وأفاد دكتور محمد  أن نتائج التجارب على هذا اللقاج كان جيدة للغاية، فدرجة الأمان به عالية ولم يسبب اي أعراض جانبية، فضلًا أنه حفز الجهاز المناعي على إفراز أجسام مناعية مضادة للفيروس بنسبة عالية ولمدة مناسبة، حيث يقول : "هو الأقرب للقاح سينوفارم". 

 

واختتم: إذا بات المصنع جاهزًا وحصلنا على ايجازة من هيئة الدواء فاتوقع بشدة الانتهاء من التجارب السريرية مبكرًا والبدء في انتاج أول لقاح مصري قبل نهاية 2021 بكثير. 

 

على الجانب الآخر قال الدكتور شريف وديع، مستشار وزيرة الصحة للطوارئ والرعاية العاجلة خلال مداخلة متلفزة له:  العالم انتج حتى الآن 6 لقاحات ومصر حصلت على نوعين منهم بوقع 50 ألف جرعة من كل نوع، وتسعى للحصول على أنواع أخرى مثل فايزر والروسي. 

 

 

 

يذكر أنه في 10 ديسمبر الماضي؛ حصلت مصر على 50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، وأوضح  حينها الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان  والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

 

وقال مجاهد أن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي، لافتًا إلى أنه يتم إعطاء اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يومًا.

 

ولم تمر أيام من وصول سينوفارم حتى أعلنت  الدكتورة هالة زايد،  وزيرة الصحة والسكان، التوقيع من قبل هيئة الشراء الموحد على عقد مع شركة استرازينيكا للحصول على اللقاح الخاص بها والمنتج بمصنع الشركة في روسيا ومعهد سيرم الهندي، وتم الحصول على 50 ألف جرعة من الشركة خلال شهر فبراير. 

 

وسيتم توزيع  اللقاحات من خلال نظام التسجيل الإلكتروني لتحييد العنصر البشري، ونظرًا لمحدودية كميات اللقاحات خلال هذه الفترة فسيكون هناك فئات لها الأولوية في االحصول عليه، تضم العاملين في القطاع الطبي، وكبار السن، والحالات الحرجة، علمًا بأن هناك فئات مستثناة من بينهم "السيدات الحوامل والأطفال". 

 

 

الجدير بالذكر أن  إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 168057 حالة من ضمنهم 131211 حالة تم شفاؤها، و 9512 حالة وفاة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان