رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أمطار غزيرة وسيول.. هكذا استعدت المحافظات لموجة الطقس السيئ

أمطار غزيرة وسيول.. هكذا استعدت المحافظات لموجة الطقس السيئ

أخبار مصر

الطقس فى مصر

فيديو:

أمطار غزيرة وسيول.. هكذا استعدت المحافظات لموجة الطقس السيئ

كريم أبو زيد 03 فبراير 2021 12:30


تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تبدأ اعتباراً من اليوم الأربعاء 3 فبراير وحتى الجمعة 5 فبراير، بحيث تنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية وتشهد بعض المناطق بالمحافظات فرص سقوط أمطار ما بين متوسطة إلى كثيفة ورعدية.

 

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أعدت خريطة بحالة الأحوال الجوية وأماكن سقوط الأمطار، خلال الثلاثة أيام المقبلة .

وبحسب خبراء الأرصاد يشهد اليوم الأربعاء 3 فبراير استمرار  فى ارتفاع درجات الحرارة على معظم الأنحاء، وأمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية ( السلوم - مطروح تمتد متوسطة إلى الإسكندرية مساء )

 

ومن المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا قد تصل لحد السيول على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومنطقة خليج السويس ( شلاتين - مرسى علم - القصير - الغردقة - رأس غارب - الزعفرانة - الطور - السويس - شرم الشيخ -سانت كاترين ).

 

بالنسبة لطقس الخميس 4 فبراير، تشهد البلاد  انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 5-6 درجات على معظم الأنحاء ، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا تصل لحد السيول على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومنطقة خليج السويس وخليج العقبة ( شلاتين - مرسى علم - القصير - الغردقة - رأس غارب - الزعفرانية - الطور - راس سدر . السويس - شرم الشيخ -سانت كاترين ) .

 

كما تشهد البلاد ايضًا أمطارًا متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض مناطق من محافظات السواحل الشمالية ( مطروح - الإسكندرية - دمياط - بورسعيد - العريش ) والوجه البحري (البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - الغربية - الشرقية - المنوفية ومدن القناة (الإسماعيلية - السويس) وجنوب البلاد (الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط- سوهاج- قنا - الأقصر )، ونشاط رياح على أغلب الأنحاء .

 

أما طقس الجمعة 5 فبراير، فمن المتوقع سقوط أمطار رعدية أحيانًا على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومنطقة خليج السويس ( شلاتين - مرسى علم - القصير - الغردقة - رأس غارب - الزعفرانة - السويس - کاترین- نخل - رأس سدر - شرم الشيخ )

 

كما تشهد البلاد أمطارًا متوسطة قد تكون غزيرة على بعض مناطق من محافظات السواحل الشمالية ( الإسكندرية - دمياط - بورسعيد - العريش - رفح والوجه البحري ( البحيرة - كفر الشيخ - الدقهلية - الغربية - الشرقية - المنوفية ومدن القناة ( الاسماعيلية - السويس ) وجنوب البلاد ( الفيوم - بني سويف - المنيا - اسيوط - سوهاج - قنا - الاقصر ) ، ونشاط رياح على أغلب الأنحاء .

 

بدورها أعلنت المحافظات المعرضة لسقوط أمطار ، رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات المعنية، لمواجهة توقعات الطقس غير المستقر، ووجه المحافظون بالتنسيق الجيد بين جميع الجهات المعنية لمواجهة أى مخاطر وعرض أى مصاعب ومطالب ومقترحات تعود بالنفع العام فى إطار التوقعات والتنبؤات للأرصاد الجوية بسقوط أمطار وموجة طقس غير مستقر خلال الأيام المقبلة، وحرصًا على سلامة المواطنين وتجنب حدوث أى مخاطر .

 

كما وجه المحافظون تعليمات لكل من رؤساء المراكز والمدن، وشركات المياه والصرف الصحى، والحماية المدنية، وقطاع الكهرباء، وإدارة المرور ، وكذلك مجموعة التدخل السريع ، بتنفيذ ومراجعة رفع درجة الاستعداد ووضع جميع المعدات والمركبات ووسائل التأمين والأفراد فى حالة تأهب قصوى، ومراجعة صلاحية وتأمين أعمدة الكهرباء وكابلات الكهرباء الهوائية واتخاذ جميع إجراءات الحيطة والحذر، ومراجعة وتطهير جميع شنايش المطر ومطابق وشبكات الصرف الصحى، والتأكيد على صلاحية مركبات ومعدات وأجهزة مجالس المدن لمواجهة أى مواقف طارئة.

 

في محافظة الإسكندرية غطت الشبورة المائية والغيوم سماء مناطق عديدة من المحافظة، ما أدى إلى انعدام الرؤية بالطرق الرئيسية دون تأثير على حركة السفن بميناءي الدخيلة والإسكندرية.

 

وقال مصدر أمنى فى مطار برج العرب الدولى إن حركة الإقلاع والهبوط لم تتأثر نتيجة ارتفاع حدة الشبورة المائية وضعف الرؤية، مشيرًا إلى أن المطار استقبل 4 رحلات جوية قادمة من وجهات مختلفة، هبطت على أرض المطار فى مواعيدها، وكذا لم يتم تغيير مسار أى رحلة طيران إلى مطار القاهرة الدولى.

 

وأعلنت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار حركة الملاحة البحرية، بصورة طبيعية بميناءى الدخيلة والإسكندرية لوجود ارتفاعات الأمواج فى المعدلات الطبيعية.

 

ورفعت محافظة الإسكندرية، درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع أجهزتها التنفيذية، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المتوقعة، وذكرت المحافظة، أنه في وجود فرصة لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانًا، مصاحبة لانخفاض فى درجات الحرارة على مناطق متفرقة من المحافظة.

 

وأهابت المحافظة بالمواطنين توخى الحذر، واتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

 

وفى سوهاج، أعلن المحافظ، اللواء طارق الفقى، رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة وجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبا لعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

 

وكلف المحافظ مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية، باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية المحتملة، خاصة على الطرق السريعة، وتفعيل غرف العمليات على مدار 24 ساعة، والتأكد من تطهير جميع مخرات السيول، وتشكيل فرق عمل للتدخل السريع تحسبا لتداعيات سوء الأحوال الجوية.

 

وفى الأقصر، أعلن محسن الشامى، مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث بالمحافظة، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة التغيرات فى الطقس، لافتا إلى استمرار مراجعة مخرات السيول ومعدات التدخل لمجابهة الأمطار ومهمات الإغاثة فى جميع المناطق بالمحافظة.

 

ورفعت محافظة البحر الأحمر درجة الاستعداد القصوى بمختلف المدن والمديريات تحسبا لسقوط الأمطار الغزيرة طبقا لتحذيرات الأرصاد الجوية ووزارة الرى طبقا لخريطة التنبؤات الجوية.

 

ومساء أمس الثلاثاء، شهدت محافظة مطروح والساحل الشمالى الغربى، استقرار في الأحوال الجوية، حيث ساد المحافظة طقس شتوي معتدل على كافة الأنحاء، إذ خفت حدة الرياح التجارية الشمالية التي تجلب البرودة من جنوب القارة الأوروبية، والرياح العكسية الشمالية الغربية، وتكاثرت السحب المنخفضة والمتوسطة المحملة ببخار الماء.

 

وارتفعت درجات الحرارة ارتفاعًا ملحوظًا، وسجلت الدرجة العظمى 22 درجة، والصغرى 11 درجة، وبالنسبة لحالة البحر المتوسط معتدلة إلى مضطربة، والرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية، والفرصة غير مهيأة لأعمال الملاحة البحرية والصيد.

 

فيما اتخذت الأجهزة التنفيذية المعنية بالمحافظة، وفرق الطوارئ بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، استعداداتها لمواجهة موجة الطقس غير المستقر الذي يضرب البلاد اليوم الأربعاء  حسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية  ورفعت درجة الطوارئ لإزالة أي تجمعات لمياه الأمطار حال سقوطها.

 

ومن جانبه أعلن اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع الأجهزة التنفيذية والمديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى وكافة مرافق الخدمات والقطاعات واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسباً لسوء الأحوال الجوية المتوقع حدوثها حسب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية لمدة 3 أيام قادمة اعتبارًا من اليوم الأربعاء 3 فبراير وحتى يوم الجمعة 5 فبراير وتوقعات بحدوث نشاط للرياح وسقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق.

 

وكلف محافظ أسيوط، رؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية خاصة على الطرق السريعة وتكليف قيادات المحافظة بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والقطاعات للتأكد من جاهزيتها والتأكد من سلامة كافة مخرات السيول ومراجعة جاهزية كافة المركبات والمعدات الخاصة بالتدخل مع الأمطار ومراجعة المهمات والأدوات الخاصة بالإغاثة ومراجعة البالوعات والمصارف وأعمدة الإنارة في الشوارع واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية خلال تلك الفترة.

 

وتكليف مديرية الصحة برفع درجة الاستعداد في كافة المستشفيات والوحدات الصحية والتأكيد على المغذيات الكهربائية والمغذيات البديلة والتأكد من تجهيز كافة سيارات الإسعاف لتغطية مدن ومراكز المحافظة فضلًا عن تكليف إدارة المرور باتخاذ التدابير اللازمة ونشر الأكمنة الثابتة والمتحركة على الطرق السريعة والفرعية لمواجهة أية تداعيات للطقس ووضع طرق بديلة في حالة غلق بعض الطرق بالإضافة إلى توزيع معدات كسح المياه وسيارات الحماية المدنية والإطفاء بالأماكن الخطرة واستعداد فرق الطوارئ بكافة التخصصات " المياه – الصرف الصحي – الكهرباء – المرور – الطرق والغاز وغيرها ".

 

وناشد المحافظ جموع المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة أو المحولات الكهربائية بالشوارع والميادين حال سقوط أية أمطار حرصًا على سلامتهم وتفاديًا لتعرضهم لأي سوء وأخذ الحيطة والحذر وخاصة قائدي السيارات على الطرق السريعة وأثناء القيادة ليلًا على الطرق السريعة والصحراوية والالتزام بالسرعات المقررة وبتعليمات المرور وهيئة الأرصاد الجوية مشيرًا إلى أن غرفة الأزمات الكوارث وعمليات المحافظة في حالة انعقاد دائم على مدار 24 ساعة وعلى تواصل مستمر مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والأحياء والمديريات لمتابعة حالة الطقس أو أية تغييرات مناخية قد تحدث وتتلقي أية بلاغات أو شكاوى من المواطنين من خلال رقم الخط الساخن أو رسائل الواتس آب (01000623873) أو من خلال الرقم الأرضي لغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) على مدار 24 ساعة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان