رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| آخر كلام.. هذا موعد امتحانات الترم الأول في المدارس والجامعات

فيديو| آخر كلام.. هذا موعد امتحانات الترم الأول في المدارس والجامعات

أخبار مصر

موعد امتحانات الترم الاول بالجامعات والمدارس

فيديو| آخر كلام.. هذا موعد امتحانات الترم الأول في المدارس والجامعات

كريم أبو زيد 01 فبراير 2021 22:00

حددت وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي، يوم الـ20 من فبراير الجاري، موعداً لانعقاد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس والجامعات، بعدما تم تأجيلها بعد إجازة منتصف العام نتيجة زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

ومع إعلان وزارة الصحة عن انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا، بدأت الجامعات والمدارس تستعد لامتحانات الفصل الدراسي الأول بعد انتهاء إجازة منتصف العام، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة، منعا لتفشي الإصابة بين الطلاب.

 

البداية بالجامعات، حيث وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة بإعداد جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول، المقرر عقدها يوم 20 فبراير، وإعلانها الجداول في الأسبوع الأول من شهر فبراير الجاري.

 

وأكد الدكتور عبد الغفار على أهمية استغلال فترة إجازة منتصف العام، لاستكمال كافة الاستعدادات لاستكمال الدراسة بعد انتهاء الإجازة مع استمرار تنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات.

 

وأعطى عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحرية لكل جامعة، في الاستعداد حسب الإمكانيات المتاحة والبنية التحتية لها، سواء في إجراء الامتحانات «أون لاين» أو ورقي.

 

وشدد على أهمية متابعة رؤساء الجامعات بشكل مباشر لجاهزية مستشفيات العزل الجامعية وتوافر المخزونات الاستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، وكذلك الواقيات الشخصية لجميع الفرق لطبية والعاملين في المستشفيات الجامعية.

 

وأكد الوزير على أهمية الجاهزية الكاملة لجميع المستشفيات الجامعي،  للتعامل مع أي سيناريوهات محتملة حال الانتشار الوبائي لفيروس الكورونا المستجد، مشددا على استعداد المستشفيات الجامعية لزيادة السعة الاستيعابية لمستشفيات العزل في أي وقت وفق معدلات الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.

 

وفي هذا الإطارعقد مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، صباح اليوم الإثنين، جلسته الشهرية بقاعة الاحتفالات الكبرى، وبحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة والمستشارين، لمناقشة إجراءات وضوابط امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020 -2021 وعدد من الموضوعات الأخرى.

 

 واستعرض مجلس جامعة القاهرة، إجراءات وضوابط عملية امتحانات الفصل الدراسي الأول التي تنطلق بكليات الجامعة اعتبارًا من 20 فبراير الجاري، طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بعقد الامتحانات، ويؤديها الطلاب بمرحلتي الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا.

 

وشدد مجلس الجامعة على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وتوفير قاعات كبيرة لتستوعب أعداد الطلاب وبما يحقق التباعد الاجتماعي الآمن، مع توفير أطقم طبية وتمريض بكل الكليات، وإعداد اللجان للطلاب من ذوي القدرات الخاصة ووجود مساعدين لهم، وتوفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي.

 

وقال الدكتور الخشت، إن الامتحانات ستراعي تخفيف الكثافات، وأن كليات الجامعة ستعلن الجداول النهائية للامتحانات بنهاية الأسبوع الأول من شهر فبراير الجاري.

 

فى السياق ذاته أعلنت كليات جامعة عين شمس جداول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول عبر الصفحات الرسمية للكليات علي مواقع التواصل الاجتماعي.

 

فيما أشار  الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إلى أن غداً الثلاثاء الموافق الثانى من شهر فبراير هو الموعد المحدد لإعلان جداول نهاية العام للفصل الدراسي الأول لهذا العام.

 

مصير الطلاب المصابين

 

وبالنسبة للطلاب المصابين بفيروس كورونا خلال فترة الامتحانات، فيمكنهم الاعتذار عن أداء أي من امتحانات الفصل الدراسي الأول نظرا للظروف المرضية، وذلك بتقديم طلب لإدارة الكلية، وفي هذه الحالة تكون الأعذار الطارئة والمرضية مقبولة.

 

ويمكن تقديم اعتذارات الطلاب في أي وقت، وفي كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب المصابين بكورونا رسوبا، وفقا لتوجيهات وزارة التعليم العالي، وذلك شريطة تقديم الطالب شهادات تفيد بإصابته بكروونا.

 

ويتم تأجيل المواد التي لم يحضرها الطالب للدور الثاني، ويحصل على التقدير حسب درجته، ولا يعد راسبا في المرة الأولى، كما أنه هناك امتيازات خاصة تقدم للطلاب المصابين في حالة أدائهم للدور الثاني من اختبارات المادة، وذلك بالاحتفاظ بتقدير المادة دون أى نواقص في درجاته، كما أنه يحق له دخول اختبار المادة مع اختبارات الدور الثانى بالكلية في موعدها المحدد.

 

امتحانات المدارس

 

بالنسبة لامتحانات المدارس، فقد طالبت وزارة التربية والتعليم، المديريات بالانتهاء من تسجيل ومراجعة وتدقيق البيانات الخاصة بتجهيز البنية التكنولوجية بالمدارس الثانوية والمباني المدرسية والمباني الملحقة وتسجيل أعداد الحجرات وحالتها من حيث الدقة والمكونات ونقل الطلاب من المدارس التي صدر لها قرار إزالة أو صيانة إلى مدارس أخرى، وإنشاء مدرسة ثانوي عام جديدة للمدارس المستضافة على مدارس إعدادي أو الفصول الملحقة بمدارس أخرى واستيفاء واعتماد الاستمارة من المدرسة والإدارة بعد طباعتها ورفعها لمدير مركز التطوير التكنولوجي بالمديرية.

 

ووفقًا لخطاب الوزارة للمديرية، تم التنبيه على المدارس الثانوي العام بسرعة الانتهاء من تسجيل ومراجعه وتدقيق البيانات الخاصة بتجهيز البنية التكنولوجية بها، واستيفاء البيان الخاص بحجم الأعطال بكل مكون من مكونات البنية التكنولوجية بالمدارس وكذلك البيانات الخاصة بالمباني المدرسية والمباني الملحقة من خلال التطبيق الإلكتروني المعد لذلك والمتاح على بوابة خدمات وزارة التربية والتعليم.

 

ومن المقرر أن تعتمد منظومة التعليم الجديدة في الثانوية العامة للعام 2020/2021، على إعداد الأسئلة قبل الامتحانات بـ 5 ثوانٍ فقط على الكمبيوتر، وإرسالها إلى الطلاب مباشرة دون تدخل العنصر البشري، لمنع أي شخص من الاطلاع على الامتحانات، في محاولة للقضاء على ظاهرة الغش وتسريب الامتحانات نهائيًا.

 

ووفقا لوزارة التعليم تعقد الامتحانات عقب انتهاء إجازة منتصف العام في 20 فبراير المقبل، وفي حالة إجراء أي تغييرات في موعد الامتحانات سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل الجهات المعنية.

 

 وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل استكمال العام الدراسي والامتحانات يوم الأحد الموافق ١٤ فبراير المقبل، مشددة على  أن اي شيء سيتم تداوله قبل هذا الموعد لا يعتد به.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان