رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصر تتسلم الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا- أكسفورد المضاد لكورونا

مصر تتسلم الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا- أكسفورد  المضاد لكورونا

أخبار مصر

لقاح أسترازينيكا- أكسفورد

مصر تتسلم الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا- أكسفورد المضاد لكورونا

أحمد الشاعر 31 يناير 2021 13:12

 تصل الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد إلى مصر اليوم الأحد، وفق ما أعلنته الهيئة المصرية للشراء الموحد في بيان لها أمس السبت.

 

 وجاء ذلك بعد أيام من إعلان وزيرة الصحة هالة زايد خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء أن مصر ستتلقى 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا في فبراير، وذلك بعد توقيع اتفاقية لتوريد 20 مليون جرعة تكفي 10 ملايين مواطن.

 

لم يحصل اللقاح بعد على موافقة هيئة الدواء المصرية بالاستخدام الطارىء، لكن وزيرة الصحة كانت قد صرحت الأسبوع الماضي أنه من المتوقع أن تحصل أسترازينيكا على الترخيص خلال أيام. ويجري حاليا العمل على تسجيل لقاح "سينوفاك" الصيني أيضا، بحسب تصريحات محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، وقد ثبتت فعالية اللقاح الصيني بنسبة 50% في التجارب السريرية في البرازيل.

 

ومن المقرر أن تصل شحنات إضافية من لقاح سينوفارم الصيني خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة خالد في تصريحات تليفيونية.

 

 وأطلقت وزارة الصحة الأسبوع الماضي برنامج التطعيم في البلاد، وتلقت الأطقم الطبية أولى جرعات اللقاح الصيني الذي وافقت هيئة الدواء المصرية على الترخيص بالاستخدام الطارئ له أواخر العام الماضي. ومن المنتظر أن تتلقى مصر 40 مليون جرعة من لقاح سينوفارم، الذي ثبت أن فعاليته ضد "كوفيد-19" تتراوح بين 79-86%.

 

 

استلام جزء من لقاحات كوفاكس في مارس

 

 توقعت مبادرة كوفاكس التابعة لتحالف جافي العالمي للقاحات أن تتمكن من توزيع 25 مليون جرعة على منطقة شرق البحر المتوسط بحلول مارس المقبل، و355 مليون جرعة أخرى حتى نهاية العام، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول منظمة الصحة العالمية إيفان هوتين، الذي أكد بدء توريد الجرعات للمنطقة في فبراير. وتهدف مبادرة كوفاكس لضمان وصول اللقاح الخاص بفيروس "كوفيد-19" إلى جميع أنحاء العالم، إضافة إلى توصيل 1.8 مليار جرعة للدول الفقيرة خلال عام 2021.

 

وتتجاوز مصر  ذروة الموجة الثانية من جائحة "كوفيد-19"، حسبما قال مستشار الرئاسة لشؤون الصحة محمد عوض تاج الدين في تصريحات إعلامية مشيرا إلى تراجع أعداد الإصابات خلال شهر يناير. وهبطت الإصابات اليومية بنسبة 58% منذ بداية العام الجاري، كما سجلت انخفاضا أسبوعيا قدره 11% حتى أمس.

 

 

وأعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 547 إصابة جديدة بفيروس "كوفيد-19"، انخفاضا من 587 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 165,418 حالة، من بينها 129,293 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة أمس أيضا 46 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 9,263 حالة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان