رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أعراض لكوفيد 19 تظهرعلى العيون..تعرف عليها

بينها احمرار العين..

أعراض لكوفيد 19 تظهرعلى العيون..تعرف عليها

آيات قطامش 28 يناير 2021 23:31

"ارتفاع في درجة الحرارة، سعال، ضيق في التنفس"؛ هذه بعض الأعراض الشائعة التي بات يحفظها المواطنون عن ظهر قلب كإشارة لإصابة صاحبها بكوفيد 19، إلا إنه مع الوقت تم اكتشاف علامات أخرى تدل على إصابة المريض بكورونا، بعض منها يظهر في العيون..

 

كذلك مع ظهور جائحة كورونا قبل نحو عام، ساد الحديث عن أهمية اتباع المواطنين إجراءات احترازية عدة، من بينها استخدام الكحول لتعقيم الأيدي والأدوات المختلفة من أي فيروسات لحقت بها وخاصة كوفيد 19 الذي لم يكتشف له علاج بعد، إلا أن البعض لا يدري أن الاستخدام الخاطئ له قد يعرضهم للكثير من المخاطر بعضها يتعلق بالعيون.

 

دكتور عمرو السمرة، أستاذ طب وجراحة العيون، تحدث عن أضرار الكحول على العيون، كما تطرق إلى الأعراض التي لاحظ الأطباء أنها تظهر على عيون مرضاهم عند إصابتهم بكوفيد 19

 

ففي البداية قال أستاذ طب وجراحة العيون، خلال مداخلة هاتفية له عبر فضائية DMC: هناك أعراض تظهر في العيون تدل على إصابة المريض بكوفيد 19، منها احمرار العين وظهور عُماص. 

 


 

وتابع: فالعين بها الكثير من الأوعية الدموية، ويمكن من خلالها دخول الفيروس، ففي البداية كنا نظن أن هذه الأعراض ذات صلة بأي بفيروس آخر ولكن علمنا فيما بعد أنها ضمن الأعراض التي تظهر على مصابي كوفيد 19

 

وحذر طبيب العيون من فرك العين بالأيدي ثم مصافحة الآخرين حيث يقول: "يمكنك بتلك الحركة البسيطة نقل عدوى كوفيد 19 إلى من حولك، نظرًا لأن العين تعد مصدرا للعدوى". 

 

 

أما فيما يتعلق بتأثير الكحول على العيون؛ فقال "عمرو": ورد إلينا حالات اصابات في العين نتيجة وصول الكحول والمطهرات عن طريق الخطأ للعيون أثناء رشها لاستخدمها في التعقيم من كوفيد 19

 

وتابع: عند وصول الكحول للعيون يسبب قرح بعضها يكون بسيط يزول من تلقاء نفسه، والبعض الآخر يحتاج لتدخل طبي على الفور، حيث يعرف الأمر بـالحروق الكيميائية نظرًا لأن الكحول يزيل طبقة سطحية للغاية من القرنية عند ملامسته للعين . 

 

 

وأضاف: لكن النصيحة الأولى لمن يحدث له ذلك هي وضع العين تحت ماء جار لمدة طويلة قد تصل إلى ربع ساعة، أما الطبيب ففي تلك الحالات يلجأ لخيارين الأول يتمثل في وضع عدسة لاصقة علاجية لمدة تترواح من 24 إلى 48 ساعة بحسب شدة الإصابة، أما الحل الثاني فيتمثل في تغطية العين لمدة 24 ساعة بصورة لا تسمح للجفن بالحركة حتى تتكون الطبقة السطحية للقرنية من جديدة. 

 

أما في حال وصول الكحول لعيون من يرتدون العدسات اللاصقة، فيكون الأمر بالنسبة لهم مختلف، حيث يشير "السمرة" إلى أن تلك العدسات تصبح بمثابة عازل يحمي العين عند وصول الكحول لها، ولكن لابد من ازالتها وغسل العين ايضًا. 

 

ولفت إلى أن الكحول حينما يصل لعيون الصغار فإنهم يشعرون كأن هناك جسم غريب في العين وتجدهم يغلقون اعينهم بشدة، ولا يريدون فتحها أما الكبار  فيلجأون لوضع اي شئ على أعينهم.


 

 

 

يذكر أن  إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 163761 حالة من ضمنهم 127963 حالة تم شفاؤها، و 9115 حالة وفاة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان