رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| متى يحصل المصريون على لقاح كورونا؟

فيديو| متى يحصل المصريون على لقاح كورونا؟

أخبار مصر

لقاح كورونا.. متى يصل مصر؟

وهذه أبرز العروض..

فيديو| متى يحصل المصريون على لقاح كورونا؟

متابعات 28 يناير 2021 12:10

ينتظر المصريون، على عجل، خروج لقاح فيروس كورونا إلى النور، ولو للشعور بقرب انتهاء هذا الوباء العالمي، لكن متى يتم حصول المواطنين على هذ اللقاح؟.

 

تسجيل المواطنين للحصول على لقاح "كوفيد-19" قد يبدأ الأسبوع المقبل، وفقا لتصريحات محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة .

 

ولكن لا يوجد جدول زمني محدد حتى الآن لبدء توزيع اللقاحات على الفئات الأخرى من المواطنين بعد توزيعه على الأطقم الطبية بمستشفيات العزل والصدر والحميات. وما زلنا لا نعرف أيضا هل سيكون هناك دور لشركات القطاع الخاص في توزيع اللقاح، وهل سيسمح للأجانب المقيمين في مصر بالتسجيل للحصول على اللقاح؟

 

الجوانب السياسية لتوزيع اللقاح عالميا تتصاعد: احتدم الخلاف بين الاتحاد الأوروبي وشركة أسترازينيكا بشأن تأخر تسليم شحنات اللقاح، إذ دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى حظر تصدير اللقاح إلى خارج منطقة اليورو، ردا على إجراءات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة، وفق ما ذكرته بلومبرج، وذلك بعد أن هدد نقص إمدادات اللقاح باضطراب برامج التطعيم الوطنية في عدد من دول أوروبا.

 

فقد حرصت الحكومة المصرية على تنويع مصادر، لقاحات فيروس كورونا المستجد، حيث تعاقدت وزارة الصحة على 100 مليون جرعة بواقع 40 مليون جرعة تحصل عليها من خلال التحالف الدولي للقاحات (جافي) تكفي لتطعيم 20 مليونا، و40 مليون جرعة من اللقاح الصيني و20 مليونًا من لقاح استرازينكا، وأثيرت العديد من التساؤلات حول أسباب تنوع مصادر اللقاحات، وإمكانية أن تؤدي كل اللقاحات نفس الغرض أم لا؟.

 

ظهر فيروس كورونا المستجد لأول مرة فى مصر، فى منتصف فبراير الماضى، ومنذ هذا الفترة وحتى مساء أمس الثلاثاء بلغ إجمالي عدد الإصابات التى سجلتها وزارة الصحة 163129 حالة من ضمنهم 127433 حالة تم شفاؤها، و 9067 حالة وفاة.

 

كانت وزارة الصحة المصرية، بدأت يوم الأحد الماضى في تطعيم الأطقم الطبية العاملة بمستشفيات عزل مرضى فيروس كورونا المستجد، والصدر والحميات، بعدها بدأت التطعيمات في 40 مستشفى عزل بالجمهورية تابعين لوزارتى الصحة والتعليم العالى.

 

وحددت وزارة الصحة الفئات التي ستحصل على اللقاح والتي ستكون في مقدمتها الأطقم الطبية، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والبالغين لمن هم فوق سن 18 عاما، على أن يتم استبعاد الحوامل والأطفال من قائمة التطعيم خلال الفترة الراهنة.

 

وكشفت وزيرة الصحة والسكان المصرية، هالة زايد، الأحد، عن سعر اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وحددت فئتين سيتم تطعيمهما مجانا، هما الأطقم الطبية في كل المستشفيات على مستوى البلاد، وكذلك لغير القادرين من المواطنين العاديين الذي يقعون تحت بند "تكافل وكرامة" وهو برنامج مساعدات حكومية لغير القادرين.

 

 

وأوضحت أن أسماء غير القادرين ستظهر على نظام التطعيم الذي أعدته وزارة الصحة وذلك بشكل تلقائي بمجرد إدخال الرقم القومي لكل مواطن، نظرا لأن النظام الجديد "مربوط" بـ "تكافل وكرامة".

 

وأوضحت الوزيرة المصرية أنه سيتم توزيع اللقاح بين المواطنين بمقابل مادي رمزي وهو 100 جنيه مصري للجرعة الواحدة و200 جنيه مصري للجرعتين كحد أقصى، مشيرة إلى أن "هذا المبلغ ممكن أن يكون أقل".

 

وأشارت الوزيرة إلى عدم وجود أي تحديات مادية لشراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وذكرت أن صندوق تحيا مصر سيمول صفقات شراء اللقاحات ويقدم للفئات الأولى بالرعاية مجانا، وكشفت أنها تلقت طلبات من رجال أعمال للتبرع بشراء اللقاح الخاص بكورونا.

 

وعن أسباب تنوع اللقاحات، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن تنوع مصادر اللقاحات للحصول على أكبر كمية ممكنة، مضيفا أن كل اللقاحات المتاحة تؤدى نفس الغرض بلا استثناء.

 

وأكد تاج الدين فى تصريح تليفزيوني له، أن الكميات المنتجة من اللقاحات عالميا لازالت قليلة، والبلاد المنتجة للقاح لهم الحق في الأولوية للحصول على اللقاح، موضحًا أنه عندما لجأنا للحصول على اللقاحات ذهبنا لكل مصادر اللقاحات مع ضمان جودتها وتسجيلها فى بلد المنشأ ثم تسجيلها في هيئة الدواء المصرية.

 

وأوضح أن مصر ستحصل على كل اللقاحات المتاحة، ولكن لن يصل لقاح لمصر إلى بعد اعتماده وتجربته في بلد المنشأ قبل تحليله في هيئة الدواء المصرية للاطمئنان على الفاعلية والأمان في ظل قلة الكميات المنتجة حتى الآن.

 

وأشار إلى أن كل ال لقاح ات تقوم على فلسفة واحدة وهي تكوين أجسام مضادة للفيروس ويؤدون نفس النتيجة مع اختلاف نسب الفاعلية وجميعهم يقتربون في هذه النسب.

 

وأكد أن التطعيم يساعد في تقليل الإصابة ولكن لا يمنعه نهائيا وإذا أصيب فستكون الآثار أقل، ولابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية وعلميا يجب الحصول على الجرعتين من نفس ال لقاح ولكن مع قلة الإنتاج فإن الحصول على جرعة واحدة أفضل من لا شيء.

 

 

الأمر ذاته أكده الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية، بوزارة الصحة، الذى كشف فى تصريح تليفزيوني لقناة "إكسترا نيوز"، عن اقتراب الحصول على أنواع من اللقاحات المعروفة قائلا:" فى سبيلنا للوصول إلى لقاحات أخرى مثل أكسفورد البريطاني"، مشددا على أن جميع تقنيات اللقاحات آمنة وحصلت على موافقات من كل المرجعيات الدولية.

 

 

وحول أسباب الفاصل الزمني بين الجرعتين، قال رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية، :"لا تتكون مناعة كاملة غير بعد عدد من الجرعات، والشركات المصنعة أكدت ضرورة تلقى جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، فالجرعة الأولى مسؤولة عن نسبة تمنيع 50 إلى 60 % والجرعة الأخيرة تصل إلى الهدف المرجو من هذا اللقاح".

 

وردا على سؤال حول وجود تعارض بين لقاح الانفلونزا وكورونا، نفى صحة ذلك، مؤكدا عدم وجود تعارض بين المَصلين.

 

من جانبه أكد حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن اللقاح الموجود في مصر من أغلى اللقاحات على مستوى العالم"، وذكر أن مصر كدولة قوية في اختيار اللقاحات كان هدفنا في لحصول على اللقاحات الأمان والفعالية ولم نسير وراء اللقاحات الحديثة.

 

سينوفارم:

بعد اعتماد الصين للقاحها الجديد "سينوفارم" لمكافحة فيروس كورونا المستجد، بات السؤال الأهم عن آلية اللقاح وكيفية عمله ضد الفيروس القاتل؟

 

وفي أوائل عام 2020، أنشأ معهد بكين للمنتجات البيولوجية لقاحا لفيروس كورونا باسم "BBIBP-CorV"، وتم وضعه في وقت لاحق في التجارب السريرية من قبل شركة "سينوفارم" الصينية المملوكة للدولة، هذا اللقاح تمت الموافقة عليه بشكل رسمي الخميس، وستبدأ دول عالمية باستخدامه للتطعيم، على خطى الإمارات والبحرين اللتان بدأتا بالفعل استخدامه.

 

 

ويعمل لقاح "سينوفارم" عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.

 

ولإنتاج اللقاح، أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من فيروس كورونا، من المصابين في المستشفيات الصينية، بالإضافة إلى فيروس متحور يستطيع التكاثر، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

ولدى إنتاج الباحثين لمخزونات كبيرة من فيروسات كورونا، قاموا بصبّها بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون، وقام المركب بتعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها، ولم يعد بإمكان فيروسات كورونا المعطلة التكاثر.

 

ثم قام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم كمادة مساعدة، لتحفز هذه المواد المساعدة جهاز المناعة لتعزيز استجابته للقاح، حسبما أشارت الصحيفة.

 

يذكر أنه تم استخدام الفيروسات المعطلة لأكثر من قرن من الزمان، واستخدمها مبتكر لقاح شلل الأطفال في الخمسينيات من القرن الماضي، جوناس سالك، وهي من القواعد الأساسية للقاحات ضد عدد من الأمراض، بما في ذلك داء الكلب والتهاب الكبد (أ).

 

ونظرا لأن الفيروسات في اللقاح أصبحت معطلة وغير حية، أصبح بالإمكان حقنها في الجسم دون التسبب بالإصابة.

وبمجرد دخولها الجسم، يتم ابتلاع بعض الفيروسات المعطلة بواسطة نوع من الخلايا المناعية.

 

وتمزق الخلية المناعية الفيروس التاجي وتعرض بعض شظاياه على سطحها، ويمكن أن تساعد في تجنيد الخلايا المناعية الأخرى للاستجابة للقاح.

 

وبمجرد التطعيم بلقاح سينوفارم، يمكن لجهاز المناعة الاستجابة لعدوى فيروسات كورونا الحية، حيث تنتج الخلايا المناعية أجساما مضادة تستهدف "بروتين سبايك"، مما يمنع الفيروس من دخول الخلايا، وقد تمنع أنواع أخرى من الأجسام المضادة الفيروس بوسائل أخرى.

 

وأظهرت التجارب السريرية لشركة سينوفارم أن لقاحها يمكن يحمي الناس من الإصابة بفيروس كورونا، لكن لا أحد يستطيع حتى الآن تحديد مدة استمرار هذه الحماية.

 

ومن الممكن أن ينخفض ​​مستوى الأجسام المضادة على مدار شهور، لكن الجهاز المناعي يحتوي أيضا على خلايا خاصة تسمى "خلايا الذاكرة ب" التي قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى عقود.

 

وكانت الإمارات أعلنت أن اللقاح الصيني حصل على الموافقة الكاملة في البلاد، بعد أن كشفت عن نسبة فعالية 86 %.

وأعلن رئيس شركة سينوفارم في وقت سابق، أن مليون مواطن صيني تقريبا تم تطعيمه باللقاح حتى الآن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان