رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير الخارجية أمام البرلمان.. هذا ما قاله عن سد النهضة وقطر وأمريكا وفلسطين

وزير الخارجية أمام البرلمان.. هذا ما قاله عن سد النهضة وقطر وأمريكا وفلسطين

أخبار مصر

سامح شكري وزير الخارجية

وزير الخارجية أمام البرلمان.. هذا ما قاله عن سد النهضة وقطر وأمريكا وفلسطين

كريم أبو زيد 26 يناير 2021 19:32

تصدرت عدد من القضايا والملفات الهامة الكلمة التى ألقاها سامح شكري، وزير الخارجية، بالجلسة العامة لمجلس النواب المصري، ومن أبرزها ملف سد النهضة وقضية فلسطين والمصالحة الخليجية فى قمة العلاقة وعلاقات مصر بالدول الكبرى، إلى جانب الحديث عن الألغام التى خلفتها الحرب العالمية الثانية فى الصحراء الغربية.

 

 استهل وزير الخارجية كلمته بالتأكيد على أن الدبلوماسية المصرية تقوم بدورها في الوقت الذي تصاعدت فيه التحديات، ويستخدم أدواتها لإعلاء مصلحة مصر وشعبها، ترسيخًا لمكانة مصر الدولية، وذكر أن الدبلوماسية المصرية تتناسب مع متطالبات العصر، ولذلك نهتم بعنصر التدريب البشري.

 

وأوضح أن مصر دولة عربية محورية تتحرك من أجل الحفاظ على ما تحقق من نجاحات في الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ رؤية الدولة للدفاع عن المصالح والجهود؛ بما يضمن حماية وصون الأمن القومي ومواجهة الإرهاب وتحقيق التنمية المستدامة.

 

سد النهضة

وخلال كلمته أشار شكرى إلى أن قضية مياه النيل تعد القضية الأهم على أجندة الوزارة؛ لتأمين وصون حقوق مصر التاريخية، وحماية مقدرات الشعب المصري؛ وذكر أن الدولة المصرية تسعى من خلال مفاوضات سد النهضة إلى التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يتيح للشركاء في مياه النيل تحقيق الأهداف التنموية في إثيوبيا، ويحمي حقوق مصر والسودان.

 

وأوضح أن وزارة الخارجية قدمت الدعم اللازم لوزارة الري في مختلف جولات المفاوضات؛ ومنها مفاوضات واشنطن، حتى تم التوصل إلى صياغة اتفاق متوازن لقواعد ملء السد، يراعي حقوق الدول الثلاث، إلا أن إثيوبيا تحفظت عليه ورفضته ووقفت المفاوضات، وشرعت إثيوبيا في ملء السد بقرار أحادي دون اتفاق، وأيضًا قامت الوزارة بالتحرك بفاعلية لحشد الدعم الدولي؛ ما أسفر عن إحالة الملف إلى الأمم المتحدة، لمناقشة القضية في سابقة هي الأولى من نوعها، لبحث مثل تلك القضية بالأمم المتحدة، وذلك تقديرًا لمكانة مصر واقتناعًا بعدالة موقف مصر وخطورة الأمر على المنطقة.

 

وشاركت مصر أيضًا في المفاوضات الخاصة بالسد في الاتحاد الإفريقي، موضحًا أن التفاوض في حد ذاته ليس هدفًا لمصر بقدر ما هو أداة للوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن يحمي حقوق مصر، وذكر أن مصر أكدت خلال المناقشات، أن الأمر يؤثر على مستقبل 250 مليون مواطن بالمنطقة، وأن نهر النيل ليس حكرًا لأحد، وأنها لن تتهاون مع مقدرات شعبها.

 

وقال السفير سامح شكري، إن إبرام اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث في ملف سد النهضة هو أمر ضروري؛ ولكن إثيوبيا للأسف تتصرف تصرفات أحادية وتتعنت في ملف سد النهضة.

 

وتابع وزير الخارجية: نحن لن نقبل أن ننجرف في إطالة أمد المفاوضات والمساعي لفرض الهيمنة على النهر أو فرض سياسة الأمر الواقع، ونعمل في كل المجالات الاتجاهات للحفاظ على حقوق مصر التاريخية في المياه ونتعاون مع الجميع.

 

فلسطين

وكانت القضية الفلسطينية حاضرة بأجندة سامح شكرى أمام البرلمان، حيث أكد أن مصر لم تبتعد عن محيطها العربي، وعلى الرغم من توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل؛ فإن القضية الفلسطينية ما زالت هي القضية الأهم التي تتصدى لها في كل وقت.

 

الإخوان

وخلال كلمته كشف وزير الخارجية، أن بعض مراكز وأبحاث التمويل لها أغراض سياسية؛ حيث يتم تمويلها من بعض التنظيمات التي تستهدف مصر لاعتبارات سياسية، مشيرا إلى جماعة الإخوان والداعمين لها، وذكر أن الجماعة تتمتع بحرية الحركة في بعض الدول الأجنبية، ونعترض على إتاحة الفرصة لهذه المنظمات والكيانات، وتأثيرها على بعض الدوائر البحثية، وسفاراتنا تعمل جاهدة لتصحيح الصورة وتقديم الصورة الموضوعية إزاء تناول قضايا المنطقة.

 

وأضاف شكري،: "ننسق مع مجلس الأمن والمحافل الدولية لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله ومواجهة ظاهرة المقاتلين الأجانب.. كما ننسق مع الشركاء لموافاة الشركاء بأحدث المعلومات حول التنظيمات الإرهابية والإخوانية، لافتًا إلى إدراجهم على قائمة التنظيمات الإرهابية ببعض الدول على مستوى العالم".

 

المصالحة مع قطر

وحول المصالحة مع دولة قطر، قال شكري: مصر منذ البداية تسعى لأن تكون العلاقات العربية مميزة ومتصلة بتاريخنا المشترك والرباط القائم بين الشعوب، وتألمنا من السياسات التي أدت إلى القطيعة رغم استمرار العلاقات الطيبة بين الشعبَين.

 

وأوضح أن "السياسة تتعرض إلى مناحٍ مغايرة، ونتضامن مع موقف الرباعي العربي الإمارات والسعودية والبحرين والكويت، بما يحقق المصالح المشتركة، واتخذنا موقفًا جماعيًّا وَفق السياسات العربية، وقمة العلا حملت التزامات مشتركة بعد تغير بين علاقات الرباعي العربي وقطر.

 

وأضاف: "الامتثال لتنفيذ التزامات قمة العلا قيد الرصد، ونرغب في الامتثال لهذه الالتزامات الناتجة عن قمة العلا، والأمور خاضعة للإرادة وحسن النية التي تستهدف دعم اللحمة العربية والتضامن العربي؛ لمواجهة التحديات".

 

الأزمة الليبية

وتطرق شكرى للحديث عن الأزمة الليبية، موضحا أن مصر قامت بتحركات مُكثفة مثَّلت نقطة تحول فارقة في مسار الأزمة الليبية، وذلك عبر "إعلان القاهرة"، والذى كان بمثابة دعوة صريحة للتمسك بالحل السياسي للأزمة ووقف العمليات والتصعيد العسكري، وهو ما أكده الرئيس السيسي خلال خطابه في قاعدة "سيدي براني" العسكرية يوم 20/6/2020، الذي تضمن تحديد الخط الأحمر المصري "سرت- الجفرة" داخل ليبيا؛ الأمر الذي أعقبه قيام مصر بتكثيف الاتصالات والاجتماعات مع كل الأطراف الإقليمية والدولية المعنية للبناء على المساعي المصرية، وكذلك مع العديد من الأطراف الليبية لحثهم على العودة إلى المسار التفاوضي من أجل التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة الليبية والتصدي لكل أشكال التدخلات الخارجية الهدامة بها.

 

العلاقات مع أمريكا

وتعقيبا على انتقادات النواب للولايات المتحدة الأمريكية وتدخلها في الشئون الداخلية لمصر تحت ذرائع حقوق الإنسان، قال السفير سامح شكري  ، إن مصر لا تقبل التدخل في الشئون الداخلية فمصر دولة ذات سيادة ولا تقبل التدخل في شئونها، وأكد أن هناك تصدي لأي محاولات للتدخل وهناك قنوات إتصال مع الدول توضح مدى اهتمام مصر بحقوقو الإنسان.

 

وذكر وزير الخارجية أن علاقات مصر مع أمريكا علاقات استراتيجية وقوية ونحرص عليها مع وضع أسس تقوم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وكل ما يتم خارج هذا الإطار يتم التعامل معه من منطلق أن مصر دولة ذات سيادة وقادرة على إدارة شؤونها.

 

وأكد وزير الخارجية أن المصالح المشتركة هي التي تحكم هذه العلاقات، ونتعامل مع إدارة بايدن بكل انفتاح وتقدير ولا يمكن إغفالنا على تنوع العلاقات المصرية مع روسيا والصين وأوروبا.

 

وكشف أن الاستثمارات الأمريكية في مصر بلغت 22 مليار دولار، لتحتل أمريكا المرتبة الثالثة في الدول المستثمرة في مصر، لافتا إلى أن العلاقات بين مصر وأمريكا لا تقف عند حزب سياسي، وإنما قائمة على أطر وأسس التعاون المشترك في كل المجالات، مؤكدًا سعي وزارة الخارجية لتعزيز الشراكة في كل المجالات مع الجانب الأمريكي.

 

مصر وأوروبا

وبالنسبة لعلاقات مصر مع الدول الأوروبية، أكد وزير الخارجية أن مصر عززت علاقاتها مع هذه الدول من خلال الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي.. وغيرهما، لافتًا إلى أن هذه العلاقات تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات الأوروبية وزيادة تدفق السياحة وفتح أسواق للمنتجات المصرية في هذه الدول.

 

وقال: "نتمتع بعلاقات قوية مع دول أوروبا على أعلى المستويات وتبادل الزيارات بين هذه الدول"، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في زيادة التبادل التجاري وتكثيف الاستثمارات في المجالات كافة، لا سيما ملف التطور التكنولوجي.

 

مصر وروسيا

وعن علاقة مصر بروسيا، قال وزير الخارجية، إن العلاقات بين مصر وروسيا مثمرة، مشيرًا إلى أنها تشهد تطورًا ملحوظًا ينعكس في الزيارات المتبادلة بين الطرفَين؛ بين رئيسَي الدولتَين، فضلًا عن الزيارات الوزارية.

 

 

وأشار شكري،إلى آفاق التعاون مع الجانب الروسي والمضي قدمًا في المفاوضات الثنائية، والتي تأتي في مقدمتها المنطقة الصناعة الروسية في مصر، فضلًا عن محطة الضبعة النووية.

 

وأوضح وزير الخارجية، إن العلاقات المصرية- الروسية لا تقتصر على الجانب السياسي والاقتصادي فقط؛ بل تمتد لتشمل البعد الثقافي، منوهًا في هذا الصدد بإعلان عام 2021 عامًا للتبادل الإنساني بين القاهرة وموسكو لإثراء البعد الإنساني.

 

 العلاقات مع سوريا

وتطرق الوزير إلى الحديث عن الملف السوري، قائلا "إن الجميع يتعاطف مع سوريا كدولة وشعب، وأن مصر ترحب بالسوريين في مصر وهذا شيء نعتز به جميعا".

 

وعن مطالبات أعضاء مجلس النواب بعودة العلاقات مع سوريا، قال شكري، إن الأمر فيه بعض التعقيد ونأمل أن تعود سوريا لمحيطها العربي، مشيرا إلى أنه ما تعرض له الشعب السوري من كوارث ونزوحه خارج سوريا وتفاعلات السياسات الدولية تضع قيودا على الحركة الإقليمية تجاه سوريا.

 

وأكد أننا نتطلع عن عودة سوريا لمحيطها العربي وأن تعود مرة أخرى لتبوء بمكانتها التي نعتز بها جميعا.

 

ألغام الصحراء الغربية

وفى كلمته تحدث الوزير عن الألغام التى خلفتها الحرب العالمية الأولى بالصحراء الغربية، وقال إن الجهود لا تزال مبذولة من جانب القوات المسلحة المصرية في إزالة الألغام التي خلفتها الحرب العالمية الأولى في الصحراء الغربية؛ من أجل حماية أرواح المصريين، لكننا لا نزال نطالب الدول المحاربة إبان هذه الحرب بالاطلاع بمسؤوليتها القانونية والأدبية في إزالتها.

وأضاف : "تعاملت مع هذا الملف خلال حياتي الدبلوماسية بشكل وثيق، وأستشعر الألم لما يعانيه أهالينا في الصحراء الغربية؛ مثل مطروح ومناطق النزاع خلال الحرب العالمية الأولى؛ حيث يفقد بعضهم حياته وبعضهم يفقد أطرافه وما يعانيه الأطفال في هذا الصدد".

وتابع السفير سامح شكري:"إننا طالبنا الدول المعنية وسوف نستمر في مطالبتهم للقيام بدورهم، وتوصلنا إلى تفاهمات وبرامج مع بعض هذه الدول لإزالة الألغام".
 

العمل بالخارجية

وفى تعقيبه على ملاحظات بعض النواب حول أسباب عزوف الشباب عن الالتحاق للعمل بالخارجية، أوضح شكرى أنه تم الترويج في الجامعات وتعريف الشباب بدور الخارجية وتحفيز الشباب على شرف التمثيل الخارجي وشرف تمثيل الدولة.

 

وذكر أن أعدادًا كبيرة بدأت في التقدم إلى الوزارة للالتحاق بالعمل الدبلوماسي، مشيرًا إلى أن الوزارة تستعين بخيرة شباب مصر، مشيرا إلى أن المعادلة بين مستوى الأجور في الوزارة وبين القطاع الخاص، تظل ضاغطًا في هذا الشأن، مضيفا:" لكن مَن يتقدم يأتي تقديرًا لهذا العمل واتصالًا بمصالح الدولة، ويتجاوز عن الاعتبارات المالية ويلتزم بهذه الرسالة التزامًا مطلقًا".

 

 

وبعد انتهاء وزير الخارجية من التعقيب على كلمات النواب تعليقا على بيانه، وافق مجلس النواب، على إحالة بيان السفير سامح شكري، الذي ألقاه اليوم بالجلسة العامة، إلى اللجان المختصة، لدراسته وإعداد تقريرا بشأنه لعرضه على المجلس.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان