رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب 25 مليار جنيه.. كواليس أزمة وزير الإعلام والوطنية للصحافة

بسبب 25 مليار جنيه.. كواليس أزمة وزير الإعلام والوطنية للصحافة

أخبار مصر

اسامة هكيل وزير الاعلام

بسبب 25 مليار جنيه.. كواليس أزمة وزير الإعلام والوطنية للصحافة

أحلام حسنين 26 يناير 2021 15:17

على مدى الأيام القليلة الماضية صعدت أزمة مديونيات الهيئة الوطنية للصحافة، وسط تباين في أرقام المديونيات التي تعلنها الهيئة وما صرح به وزير الإعلام أسامة هيكل، الأمر الذي فتح باب الجدال حول حقيقة هذه المديونيات وفيما أُنفقت، فضلا عن مطالب بإقالة وزير الإعلام من منصبه.

 

وتعرض وزير الإعلام، لموجة انتقادات حادة داخل أروقة البرلمان، إذ وجه له عدد من النواب اتهامات بالفشل وسوء الإدارة ومخالفة الدستور، مطالبين إياه بتقديم استقالته.

 

واعتبر النواب، أنَّ هيكل السبب في تراجع إعلام الدولة خلال السنوات الأخيرة، منتقدين إياه على قصر دور مدينة الإنتاج الإعلامي على تأجير الاستوديوهات دون الإنتاج الدرامي أو البرامجي.

 

 

المديونيات

 

أحد الملفات التي أثارت الجدل حول أسامة هيكل هي مديونيات الهيئة الوطنية للصحافة، فخلال كلمته أمام مجلس النواب، قال إن مديونيات المؤسسات الصحفية القومية تجاوزت الـ 22 مليار جنيه، وهو ما نفته الهيئة الوطنية للصحافة في بيان رسمي، مؤكدة أن إجمالي المديونية يصل إلى 13.9 مليار جنيه فقط.

 

وأوضحت الهيئة الوطنية للصحافة أنه طبقا لآخر إحصاء في أغسطس 2020 وصلت المديونيات إلى 6.8 مليار جنيه، أصل الدين، وبإضافة الفوائد يصبح إجمالي المديونية 13.9 مليار جنيه، مؤكدة أنه دين موروث من فترات سابقة وليست حديثة العهد.

 

وقالت الهيئة الوطنية للصحافة إنها تولي اهتماما كبيرا بدراسة ملف الديون وإيجاد حلول للسداد، وأنها حريصة على المؤسسات الصحفية القومية التي تمثل خط الدفاع الأول عن الدولة المصرية، وأحد الأعمدة الرئيسية في تثبيت أركان الدولة.

 

وردا على بيان الهيئة الوطنية للصحافة، سلم أسامة هيكل، وزير الإعلام، لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب خطابا، اليوم الثلاثاء، يتضمن بيانات المديونية الفعلية للهيئة الوطنية للصحافة، والبالغة 25 مليار جنيه، وفقا لبيان رسمي صادر عن وزارة الإعلام.

 

وأوضح "هيكل" فى الخطاب أن البيان الذى صدر عن الهيئة الوطنية منذ أيام يكذب ما قيل فى بيان الوزير أمام البرلمان، فهو تجاهل مديونيات الهيئة لدى الضرائب ولدى التأمينات والتى تبلغ نحو ١٩ مليار جنيه، بخلاف التسهيلات البنكية التى أقرتها الهيئة فى بيانها، والبالغة نحو ٦ مليارات جنيه (بدون الفوائد).

 

وتساءل "هيكل" أمام اللجنة عن أسباب عدم إقرار المديونية الحقيقية الثابتة فى البيانات الحكومية، وقال إن حل أى مشكلة يبدأ بتحديدها بدقة، فإذا كانت المديونية ثابتة بأوراق رسمية ويصدر تكذيب بشأنها، فكيف يمكن حل المشكلة؟.

 

واستشهد الوزير، فى بيانه أمام اللجنة، بتصريحات جبر فى أكتوبر ٢٠١٧، حينما كان رئيسا للهيئة، وأقر فيها بأن المديونية ١٩ مليار جنيه.

 

كما أبدى "هيكل" رغبته الأكيدة فى التعاون مع الهيئة للبحث عن حلول لهذه المشكلة بشرط توحيد الأرقام وعدم إخفائها.

 

محاسبة ومطالب بالإقالة

 

مديونيات المؤسسات الصحفية والإعلامية، كانت أحد الملفات التي فتحها نواب البرلمان لمحاسبة وزير الإعلام، إذ أكد تامر عبدالقادر، وكيل اللجنة، أن الوزير كان يعلم حجم الديون على المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة، ويعلم أن أغلبها فؤائد دين.

 

وتابع: "سبق أن قلت إنه من الخطأ معاملة إعلام الدولة بمبدأ المكسب والخسارة"، قائلًا: "أنت خرجت من البرلمان وتعلم حجم الخسائر التي لحقت بالمؤسسات الإعلامية لماذا لم تتحرك لحل هذه المشكلات؟".

 

فيما رد أسامة هيكل، بأن أحد وزراء الإعلام السابقين حصل على 6 مليارات جنيه من البنوك من أجل مدينة الإنتاج التي رأس مالها مليار و800 مليون، لافتا إلى أنه حدث انخفاض للإعلانات بشكل واضح مؤخرا، فيما تراكمت الديون على ماسبيرو، وخلال السنوات العشر الماضية لم يكن أحد مهتما بوقف الديون.

 

واستمرارا لمحاسبة وزير الإعلام تحت قبة البرلمان طالب النائب محمد عبد الله زين الدين، بمحاسبة وزير الدولة للإعلام لتضليله لأعضاء مجلس النواب بالإدلاء بمعلومات كاذبة وعلى غير الحقيقة أمام البرلمان، لاسميا فيما يتعلق بمديونيات المؤسسات الصحفية القومية، والذي كذبته الهيئة الوطنية للصحافة.

 

وطالب زين الدين وزير الإعلام بتقديم استقالته ورد جميع الأموال والمبالغ والمكافآت والحوافز التي حصل عليها من الدولة، خلال توليه رئاسة مدينة الإنتاج الإعلامي، لحصوله عليها بالمخالفة للقانون، وفقا لتصريحات النائب.

 

كما طالب النائب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، بالتدخل السريع لإسقاط جميع المديونيات والفوائد على الصحف القومية وإصلاح هياكلها المالية والإدارية.

 

وقال زين الدين إن وزير الإعلام قدم بيانات كاذبة ومضللة أمام البرلمان، بما يؤكد أنه لا يعرف الحقائق داخل الصحف القومية، وأنه لم يكلف نفسه للاتصال بالهيئة الوطنية للصحافة لمعرفة البيانات الحقيقية.

 

في السياق نفسه قال النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن أسامة هيكل رفع راتبه خلال توليه رئاسة مدينة الإنتاج الإعلامي إلى 100 ألف جنيه شهريا، ورفع بدل حضور أعضاء مجلس الإدارة لاجتماعات الشركة إلى 6 آلاف جنيه، فضلا عن رفع مكافأة رئيس مجلس الإدارة إلى 20 ألف جنيه. 

 

وطالب النائب من وزير الإعلام رد كافة هذه الأموال التي حصل عليها من مدينة الإنتاج الإعلامي، موجها اتهامات للوزير بأن هناك فساد وإهدار مال عام بشأن فندق موفنبيك المجاور لمدينة الإنتاج الإعلامي، فضلا عن رصد مخالفات بقيمة 300 مليون جنيه لأسامة هيكل.

 

وأشار إلى أن هناك مخالفات جسيمة ارتكبها أسامة هيكل، منها فسخ العقد مع فندق موفنبيك فى محضر رسمي مع الشركة التى تديره، إلا أن الوزير شكل لجنة لإلغاء هذا القرار، واقترض 180 مليون جنيه من البنوك.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان