رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

آثار جانبية للقاح كورونا .. كيف يتفاعل معها الجسم؟

آثار جانبية للقاح كورونا .. كيف يتفاعل معها  الجسم؟

أخبار مصر

آثار جانبية للقاح كورونا

لا تزيد عن 24 ساعة..

آثار جانبية للقاح كورونا .. كيف يتفاعل معها الجسم؟

نهى عثمان 25 يناير 2021 14:25

بعد أن أعطت مصر إشارة البدء في تطعيم لقاح سينوفارم  كورونا الصيني للأطقم الطبية بمستشفيات العزل وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمواطنين، يتساءل الكثير عن الآثار الجانبية للقاح وكيف يتفاعل داخل الجسم لتحصينه من عدوى الفيروس.

 

ليكشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن هناك خطة واضحة من وزارة الصحة لتطعيم الـ5 فئات تدريجيًا، مؤكدًا أن المرحلة الأولى من التلقيح ستشمل الخط الأول للدفاع عن فيروس كورونا من الأطقم الطبية والهيئة الطبية المعاونة، وهم الأكثر عرضه للإصابة، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة  ثم المواطنين.

 

وأضاف "حسني" في تصريحات تليفزيونية، أنه على الشخص تناول جرعتين على أن تكون الجرعة الثانية بعد 21 يومًا، مؤكدًا أن هناك آثار جانبية تلحق بالشخص الذي يتم تطعيمه.

وتابع "حسني" أن الآثار الجانبية متمثلة في الآتي:

-ارتفاع في درجات الحرارة حوالي نصف درجة مئوية

-ألم مكان وخز الحقنة والتورم

-آلالام في الجسم والعضلات

وأكد "حسني" أن جميع الآثار الجانبية للقاح كورونا لاتزيد عن 24 ساعة ثم تختفي الأعراض، مؤكدًا أنه يمكن الاستجابة للمسكنات الطبيعية لتخفيف الآلام.

 

ظهور آثار جانبية من لقاح كورونا دليل على فاعليته

ليقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن ظهور آثار جانبية من لقاح كورونا دليل على فاعليته والاستجابة المناعية عند بعض الناس.

 

وأضاف "بدران" في تصريحات صحفية محلية، أن اللقاح يستحث الجهاز المناعي على العمل وذلك بالدخول فى معركة وهمية ضد بروتين الشوكة، وهو الجزء الحساس فى فيروس الكورونا الذي يعتمد عليه في الدخول لجسم الإنسان.

 

وأوضح "بدران" أن ذلك يجعل الجهاز المناعى قادرًا على منع انتشار الفيروس في خلايا الجسم، مؤكدًا أنه ليس من الضروري أن تظهر الآثار الجانبية للقاح كورونا.

لقاح سينوفارم

 

وكان لقاح سينوفام الصيني من أوائل اللقاحات التي تمت الموافقة عليها، بعد خضوعه للعديد من التجارب السريرية، بعد أن وصلت فاعليته للتحصين من الفيروس بنسبة 86%.

 

ويعتمد اللقاح الصيني على تكنولوجية متبعة في العديد من اللقاحات السابقة، فهو يعمل على دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي تنتشرعلى سطح الفيروس.

 

وعند تناول التطعيم يتمكن جهاز المناعة من تكوين استجابة لعدوى فيروسات كورونا الحية، حيث تنتج الخلايا المناعية أجساما مضادة تعمل علي منع الفيروس من دخول الخلايا.

 

آمن وبفعالية 86%

 

ويأتي إعلان مصر بدء التطعيم، بعد أن أعلنت وزارة الصحة اعتماد لقاح سينوفارم الصيني لاستخدامه الطارئ لمواجهة الوباء العالمي.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

 

كما أعلنت وزارة الصحة أيضا، عن دخول اللقاح البريطاني أسترازينيكا أكسفورد المنافسة مع الصينى بعد خضوعه للعديد من التجارب التي أجرتها الوزارة، تمهيدا لاستخدامه من خلال شركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة.

 

لقاح أسترازينيكا.. قريبًا في مصر

 

وأعلن اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، التعاقد مع شركة "R-pharma" وشركة "Serum Institute" الهندية، المصنعين للقاح فيروس كورونا "أسترازينيكا/أكسفورد"؛ للحصول على 20 مليون جرعة.

 

وسجلت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، 674 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 57 حالة جديدة.

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 321 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 126497 حالة حتى أمس.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 161817 حالة من ضمنهم 126497 حالة تم شفاؤها، و 8959 حالة وفاة.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان