رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| 36 ألف معلم يطالبون بتجديد التعاقد معهم.. وهذه أسباب رفض وزير التعليم

فيديو| 36 ألف معلم يطالبون بتجديد التعاقد معهم.. وهذه أسباب رفض وزير التعليم

أخبار مصر

مسابقة المعلمين الجدد

فيديو| 36 ألف معلم يطالبون بتجديد التعاقد معهم.. وهذه أسباب رفض وزير التعليم

كريم أبو زيد 24 يناير 2021 22:05

جدد آلاف المعلمين الذين تم اختيارهم فى مسابقة 36 ألف معلم سنة 2019، بعقود مؤقتة، دعواتهم المطالبة بتجديد التعاقد معهم مرة أخرى، وذلك عبر حملات على مواقع التواصل الاجتماعي طالبوا فيها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بإعادتهم إلى وظائفهم.

 

وتعود مشكلة هؤلاء المعلمين إلى عام 2019، حين أعلنت وزارة التربية والتعليم في فبراير عن مسابقة لتعيين 36 ألف معلم بعقود مؤقتة، وتم اختيار العدد المطلوب من أصل أكثر من 120 ألف معلم كانوا قد تقدموا بأوراقهم للمسابقة.

 

وفي أبريل من العام ذاته، استلم المعلمون العمل المؤقت الذي دام لمدة ثلاثة أشهر على الأكثر، ومع بداية العام الدراسي فى 2020، تفاجأ هؤلاء بقيام وزارة التربية والتعليم بعدم التجديد لهم والاستغناء عنهم قبل بداية العام الجديد، رغم اجتيازهم كافة الاختبارات والتدريبات فضلًا عن تحضيرهم للمستندات المطلوبة والتي كلفتهم مبالغ مالية كبيرة.

 

 وزاد غضب هؤلاء المعلمين عندما أعلنت وزارة التربية والتعليم فى مارس 2020، عن فتح باب التقدم لمسابقات تعيين 120 ألف معلم لسد العجز القائم في المدارس الحكومية، وأكدوا أنهم أولى من المتبارين الجدد.

 

ووفقا لتصريح سابق للمحامي عمرو عبد السلام، فقد "تعمدت وزارة التربية والتعليم عند إعلانها لشروط المسابقة، كتمان أو إغفال مدة التعاقد مع هؤلاء المعلمين".

 

وأوضح عبد السلام، أن "إغفال أو كتمان الوزارة لمدة العقد، وطبقا للمادة 125 من القانون المدني، فإن الوزارة قد تحايلت واستخدمت طريقة من طرق الغش والتدليس في التعاقد مع المعلمين، لهذا يعتبر العقد باطلا أو قابل للإبطال بحسب القانون".

 

كنت مطالب المعلمين قد تجددت فى شهر يونيو الماضى، وتعاطف عدد من نواب البرلمان، مع هؤلاء المعلمين المنتهية خدمتهم، وتسابقوا على تقديم طلبات الإحاطة والاستجوابات لوزير التربية والتعليم بشأن تلك القضية، ولكن دون جدوى.

 

في تصريح له، أمام البرلمان الأسبوع الماضى، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن مسابقة 36 ألف معلم  تمت لمدة مؤقتة فقط، والوزارة كانت واضحة مع من تعاقدت معهم منذ البداية، مضيفا :"مفيش وظائف لا 36 ولا ل 120 ألف لحاجتها لموازنة".

 

وبحسب تصريحات أخرى قال وزير التعليم: "أن المسابقة لا تعني التعيين بالضرورة، فلم يسبق للوزارة أن قالت للمتقدمين «هعينكم»، ضاربا المثال على ذلك بالشركة التي تعلن عن فتح باب التقديم لمسابقة ويتقدم لها 100 شخص، متسائلا، هل الشركة ملزمة بتعيين جميع المتقدمين لها أم تجري لهم مقابلة «إنترفيو»، وبالتالي الوزارة لم تقل لهؤلاء المتقدمين، أنها ستقوم بتعيينهم.

 

وأضاف الوزير :"جميع التعيينات بالدولة موقوفة، كما أن الوزارة لم تقل يوما إن بها تعيينات جديدة، وبالتالي لكي أقوم بتعيين معلمين جدد من أول 1200 جنيه فأكثر توضع في موازنة الدولة، فهذا أمر مستحيل، إذن نحن نتحدث عن عقود مؤقتة في كل المسابقات والعقود المؤقتة اسمها مؤقتة ولا تسمى تعيين".

 

وعن أزمة عجز المعلمين في المدارس، أوضح طارق شوقي، أنه لا يوجد لدينا أزمة عجز فى المعلمين نهائياً، مشيراً إلى أن هذا العجز كان في منظومة التعليم التقليدية أيام ما كان هناك حصص وفصول، لكننا حالياً في ظل المنظومة التعليمية الحالية التى فرضتها علينا فيروس كورونا أصبح الأمر مختلفاً تماماً، قائلاً: «نحن نُعد مدرسة كاملة على التليفزيون»، وبالتالي نصاب المعلم في المدرسة من الحصص اختلف تماما عن المنظومة التعليمية القديمة".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان