رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كل ما تريد معرفته عن متلازمة ما بعد التعافي من كورونا

كل ما تريد معرفته عن متلازمة ما بعد التعافي من كورونا

أخبار مصر

متلازمة ما بعد التعافي من كورونا

كل ما تريد معرفته عن متلازمة ما بعد التعافي من كورونا

نهى عثمان 23 يناير 2021 16:46

بالتزامن مع ظهور سلالة جديدة بفيروس كورونا واختلاف أعراض الإصابة من شخص لآخر، كشفت منظمة الصحة العالمية معلومات جديدة عن المصابين وأعراض وطرق علاج متلازمة ما بعد التعافي، وأجمع الأطباء أن المتعافي لايشكل خطرًا على من حوله. 

 

فترة حضانة فيروس كورونا 10 أيام وليس 14 يومًا

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن من يحمل الفيروس أصبحت فترة حضانته له 10 أيام، مؤكدًا أن فترة حضانة فيروس كورونا هي 14 يومًا هي متوسط فترة العزل، حتى وإن ظل الفيروس موجودًا في الجسم ولكن بدون أي أعراض.

 

وعلق الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن هناك نوعين من مصابي فيروس كورونا وهما مصاب بدون أعراض وفي تلك الحالة يجب أن يعزل نفسه 10 أيام كاملة، ومصاب بالفيروس بأعراض وفي تلك الحالة يزال فى العزل 14 يوما.

وأضاف "الحداد" خلال تصريحات تليفزيونية، أنه في  حال اختفاء الأعراض في أول أسبوع يخضع لعزل 10 أيام فقط، ويستطيع أن يخرج بعد اليوم الـ10 حتى إنه لا توجد حاجة إلى عمل مسحة تأكيدية.

 

وأكد "الحداد" أن هناك حالات ظل الفيروس في جسمها لأكثر من شهر، فهو مجرد بقايا للفيروس في الحلق ولكنه لا يمثل خطرًا على المصاب أو على من حوله.

 

متلازمة ما بعد التعافي من كورونا

ولفت "الحداد" أن هناك عددًا من المشاكل التي تواجه مصابي فيروس كورونا بعد التعافي وبعد الانتهاء من فترة العزل بنسبة 30% من الحالات، وتسمى بمتلازمة ما بعد التعافي.

 

وأوضح "الحداد" أن متلازمة ما بعد التعافي من كورونا هو أن يكون الشخص المصاب تعافي تمامًا ولكن مازال يظهر عليه بعض الأعراض، من آلام في العظم أو صعوبة في التنفس أو كحة وغيرها.

 

لا يشكل المتعافي من كورونا خطرًا لمن حوله بعد انتهاء الأعراض

وفيما يخص احتمالية انتقال عدوى كورونا لمن حوله، أكد "الحداد" أن بقايا الفيروس في الحلق أو الجسم تكون ميتة وغير نشطة، مؤكدًا أن الحالات التي تظهر له متلازمة ما بعد التعافي لابد أن تُتابع مع طبيب معالج.

أعراض متلازمة ما بعد التعافي

كشف الدكتور يوسف محمد أخصائي الأمراض المعدية، أنه بعد التعافي تبدأ أعراض أوجاع في بعض العضلات وصعوبة في التنفس والنشاط، مؤكدًا أن الأعراض مستمرة معهم لفترة طويلة، مما يسبب حالة من القلق بينهم.

 

وأضاف احصائي الأمراض المعدية، في تصريحات صحفية سابقة له، سبب ظهور هذه الأعراض أنها من علامات الضعف العام نتيجة الإصابة وما أحدثه الفيروس بالجسم من تأثير سلبي على القلب والجهاز التنفسي.

 

علاج متلازمة ما بعد التعافي

وفيما يخص خطوات علاج متلازمة ما بعد التعافي، أكدت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة، أن البروتكول العلاجي النسخة الرابعة يتتضمن مضادات فيروسات ومتلازمة ما بعد كورونا، وعقار "الريمدسفير" لعلاج  الحالات الشديدة في المسشتفيات.

 

وأضافت "العسال" في تصريحات صحفية لها، أن هناك أدوية أخرى تمّ إضافتها للبروتكول العلاجي الجديد لفيروس كورونا تعالج ما يحدثه الفيروس في الجهاز الهضمي، بعدما ثبت مهاجة الفيروس له.

 

للوقاية من أعراض ما بعد التعافي.. أطباء: التعرض للشمس وتناول أنظمة صحية

قالت الدكتورة رحاب سيد، عضو لجنة مكافحة كورونا بإحدى المستشفيات الحكومية، إنه على المتعافي من فيروس كورونا عدم الإهمال في تناول وجبات مليئة بالعناصر الغذائية كفيتامين سي والبروتينات وأدوية الزنك وفيتامين "د" كالأسماك.

 

وأضاف "رحاب" أنه على المتعافي من كورونا ممارسة الرياضة حتى ولو نصف ساعة يوميًا والتعرض للشمس من 10 دقائق لثلث ساعة يوميًا.

وسجلت  وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، أنه تم تسجيل 748 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 52 حالة جديدة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم خروج 432 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 125603 حالة حتى أمس.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 160463 حالة من ضمنهم 125603 حالة تم شفاؤها، و 8853 حالة وفاة.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان