رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| غضب وحيرة بسبب رشح المياه بحوائط قصر البارون.. ما القصة؟

فيديو| غضب وحيرة بسبب رشح المياه بحوائط قصر البارون.. ما القصة؟

أخبار مصر

غضب وحيرة بسبب ظهور نشع مياه بأسوار قصر البارون

فيديو| غضب وحيرة بسبب رشح المياه بحوائط قصر البارون.. ما القصة؟

نهى عثمان 23 يناير 2021 12:23

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر تسرب المياه على جدران قصر البارون، مما أثار غضب الكثير، خاصة وأنه لم يمر على افتتاحه بعد ترميمه سوى 7 أشهر بتكلفة تجاوزت الـ100 مليون جنيه.

 

وكشفت وزارة السياحة والآثار، أسباب ظهور نشع مياه أسفل حوائط أسوار المصاطب الخارجية المحيطة بمبنى قصر البارون، مؤكدة أن الحوائط سليمة وآمنة تمامًا والزيارة مستمرة به دون توقف.

وعلق العميد المهندس هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية، أن ما يظهر أسفل الأسوار عبارة عن بعض الرطوبة والأملاح نتيجة قرب هذه الأسوار من الحديقة التي كانت تروى بالغمر في فترات سابقة.

 

وأوضح "سمير" أنه أثناء مشروع ترميم قصر البارون تم تغيير نظام الري المستخدم بالحديقة واستبداله بنظام الري بالتنقيط، كما تم إبعاد المسطحات المزروعة بمسافات آمنة للمحافظة على القيمة الفنية للعناصر الموجودة بالأسوار.

 

وأكد "سمير" أنه بسبب تشبع الطبقات الأرضية بالمياه ظهرت بعض الأملاح أسفل الأسوار القريبة من الحديقة ويتم معالجتها أولًا بأول تباعًا حتى انقطاع ظهورها بالطرق الفنية الملائمة.

وأشار "سمير" إلى أنه فور ظهور الأملاح بأسوار تم إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وجاري حاليًا أعمال إزالة الأملاح وتهوية الحوائط من قبل فريق العمل من أطقم المهندسين التابعين للوزارة وشركة المقاولون العرب.

 

 

ويعد قصر البارون هو تحفة فنية فريدة شيَّدها المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمبان عام 1911 فى منطقة مصر الجديدة، عندما جاء إلى مصر قادمًا من الهند بعد شهور قليلة من افتتاح قناة السويس.

 

عشق إمبان مصر وأوصى أن يدفن فيها حتى ولو وافته المنية خارجها، وبعد أن ساهم فى إنشاء حي هليوبوليس ومترو مصر الجديدة، قام بتصميم قصره على الطراز الهندي وقرّر أن يكون أسطوريًا لا تغيب عنه الشمس، واستلهم فكرته من معبد أنكور وات فى كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية.

 وبعد سنوات كبيرة من الإهمال، قامت وزارة الآثار والسياحة المصرية بإعادة ترميم القصر مرة أخرى، واستغلاله كوجهة لتنشيط السياحة المصرية بعد تحويله إلى معرضًا أثريًا يحاكي تاريخ مصر الجديدة، واستغرقت عملية الترميم عامين بتكلفة إجمالية 175 مليون جنيه.

 

وفي 29 يونيو 2020، تم افتتاح قصر البارون بعد ترميمه، حيث أكد وزير السياحة والآثار، خالد العناني، أن عملية الترميم تمت بأيد مصرية اشترك فيها مجموعة متخصصة من الاستشاريين والمهندسين والاثريين والمرممين، لافتا أن وزارة السياحة والآثار نجحت في تحويل قصر البارون امبان خلال ثلاث سنوات، لمعرض أثري يحكي تاريخ حي مصر الجديدة وهليوبوليس عبر العصور باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية بالتعاون مع السفارة البلجيكية بالقاهرة، وجمعيات المجتمع المدنى بمصر.

 

وأوضح أن المعرض يشمل مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسومات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة (هيليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة من الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكي تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة في تلك الفترة الزمنية المميزة.

 

 

إجراءات وقائية لزيارة قصر البارون خلال أزمة كورونا

وأكدت  وزارة السياحة والآثار، أن مواعيد الفتح المعتادة من 9 صباحًا وحتى 4 مساء، و الحد الأقصى لعدد للزائرين داخل كل قاعة بالقصر 10 زائرين فقط، وأقصى عدد للزائرين بمنطقة البانوراما (سطح القصر) 15 شخصًا في نفس الوقت كحد أقصى، وتستغرق الزيارة داخل مبنى القصر بحد اقصى 45 دقيقة".

 

وأما عن أسعار تذكرة قصر البارون جاءت كالآتي

-100 جنيه سعر تذكرة الأجنبي و50 جنيه للطالب الأجنبي

- 20 جنيه تذكرة دخول المصريين قصر البارون و10 للطلاب  وتشمل زيارة القصر والحدائق الخارجية، وعربة الترام

-كل المصريين فوق سن الـ 60 سنة يسمح لهم بالزيارة المجانية ببطاقة الرقم القومي.

 

- بينما تذكرة بانوراما القصر (السطح) منفصلة عن سعر تذكرة القصر وتبلغ 20 جنيهًا للزائر المصري، و50 جنيهًا للزائر الأجنبي.

 

وعن جلسات التصوير "الفوتو سيشن" تم تحديد سعر التذكرة بـ 800 جنيه خلال مواعيد العمل الرسمية للقصر من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان