رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ما هو «الهيدروجين الأخضر» الذي ستبدأ مصر في إنتاجه؟

فيديو| ما هو «الهيدروجين الأخضر» الذي ستبدأ مصر في إنتاجه؟

أخبار مصر

الهيدروجين الاخضر

فيديو| ما هو «الهيدروجين الأخضر» الذي ستبدأ مصر في إنتاجه؟

منى حسن 17 يناير 2021 17:00

أعلنت وزارة الكهرباء توقيع اتفاق مع شركة سيمنس الألمانية، لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الطاقة من الهيدروجين الأخضر في مصر، كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير.

 

وقال بيان لوزارة الكهرباء: إن لجنة وزارية تقوم بدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال، كما سيجري تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

 

ما هو الهيدروجين الأخضر؟

 

والهيدروجين الأخضر هو عبارة عن وقود خالٍ من الكربون، مصدر إنتاجه هو الماء، وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة.

 

ويلتزم الهيدروجين الأخضر بأهداف حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

 

ووفقًا لتقريرلـ«بي بي سي»، فإن الطريقة الأكثر انتشارًا في إنتاج الهيدروجين الأخضر هي «إصلاح البخار» وهي عملية كيماوية، تخضع لها الهيدروكربونات الطبيعية الموجودة في أنواع من الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي، بهدف إنتاج غاز «الاصطناع».

 

استخداماته

 

وكشف تقرير لـ«بلومبرج» أن هناك مجموعة من الصناعات المرشحة للاستفادة من هذا الوقود، تشمل الطائرات، والسفن، والشاحنات، التي تقطع مسافات طويلة، والصناعات الثقيلة.

 

تقول ريتشيل فخري، المحللة المتخصصة في شؤون الطاقة، إن هذا النوع من الوقود واعد للغاية، وبرغم من أن بمقدورنا الاستفادة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء اللازمة للمنازل والسيارات الكهربائية، فإن «الهيدروجين الأخضر»، يمكن أن يكون مصدر طاقة مثالياً، لتشغيل قطاعات صناعية كثيفة الاستهلاك للطاقة، مثل تصنيع الصلب والخرسانة.

 

الفرق بين الهيدروجين الأخضر والرمادي

 

يختلف الهيدروجين الأخضر الذي يتم إنتاجه من مصادر الطاقة المتجددة عن الهيدروجين الرمادي المصنع من حرق الميثان وبالتالي يسبب انبعاث الكربون في الغلاف الجوي، لذا يمثل التحول إلى الهيدروجين الأحضر خطوة مهمة إذا أرادت الدول الالتزام بتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ وخفض بصماتها الكربونية.

 

ونفذت سيمنس عددا من المشروعات الكبرى في مجال الطاقة في مصر مؤخرا، من بينها إنشاء محطاتها العملاقة الثلاث للطاقة، والتي تمثل وحدها نحو ربع قدرات الطاقة الكهربائية المولدة في البلاد، ومركز التحكم القومي في الكهرباء بالعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى مشروع وشيك يستهدف توليد 500 ميجاوات من طاقة الرياح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان