رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لماذا لم تبدأ مصر تطعيمات لقاح كورونا حتى الآن؟

فيديو| لماذا لم تبدأ مصر تطعيمات لقاح كورونا حتى الآن؟

أخبار مصر

الأطقم الطبية فى مصر

فيديو| لماذا لم تبدأ مصر تطعيمات لقاح كورونا حتى الآن؟

كريم أبو زيد 10 يناير 2021 00:25

تتسابق العديد من دول العالم، على تطعيم سكانها ضد فيروس كورونا المستجد، للسيطرة على الوباء والحد من انتشاره، ورغم حصول مصر على شحنة من لقاح "سينوفارم" الصيني، فى العاشر من مارس الماضى، إلا أن الحكومة لم تشرع حتى الآن فى تطعيم الفئات المستحقة التى أعلنت عنها فى السابق.

 

 وحتى الآن لم تستقر الحكومة المصرية على موعد محدد لبدء تطعيم الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة فى البلاد وغيرهم من الفئات المستحقة، ففى الخامس من يناير الجاري قالت نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة المصرية، إن حملة تطعيم الأطقم الطبية بلقاح كورونا في مستشفيات العزل والحميات، سيكون الأسبوع المقبل - فى إشارة منها إلى الأٍسبوع الجاري-.

 

على النقيض قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن بدء التطعيم بلقاح كورونا الشهر الجارى أو أوائل فبراير، بينما لم تحدد وزيرة الصحة هالة زايد، موعداً محدداً لبدء التطعيم، واكتفت بالإشارة إلى أن عمليات التطعيم ستتم عندما تتسلم البلاد الدفعة الثانية من لقاح كورونا المعتمد.

 

فيروس كورونا (كوفيد-19) هو مرض معد، ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس، ويمكن أن يصاب الشخص بالعدوى عن طريق التنفس إذا كان قريباً جداً ‏من شخص مصاب بكوفيد-19 أو إذا لامس سطحاً ملوثاً ‏ثم لمس عينيه أو أنفه أو فمه.‏‏

 

وكان فيروس كورونا المستجد ظهر فى مصر منتصف فبراير الماضي، وسجلت البلاد أمس الجمعة، 1001 حالة جديدة 56 حالة وفاة، ليصل إجمالي الرقم الذى تم تسجيله إلى 147810 حالة من ضمنهم 117529 حالة تم شفاؤها، و 8085 حالة وفاة.

 

وخلال الفترة الماضية حصلت الحكومة المصرية على 50 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، كشحنة أولى فى العاشرة من ديسمبر الماضى، وجرى اختبار عينات عشوائية من اللقاح للتأكد من سلامتها وفعاليات قبل تطعيم الفئات المستحقة بها، وأصدرت هيئة الدواء المصرية الترخيص الرسمي للقاح، وجارِ تجهيز المقار المختلفة للحصول على التطعيم.

 

وأجريت التجارب على اللقاح الصيني في مرحلته السريرية الثالثة بمصر خلال الشهرين الماضيين على أكثر من 3 آلاف متطوع. ويستخدم لقاح مجموعة "سينوفارم" فيروسا "غير نشط" يثير استجابة مناعية لدى متلقيه، تمكنه من مقاومة الوباء.

 

وسبق أن قالت وزارة الصحة، إن اللقاح الصيني أثبت فعالية بنسبة 86٪ في الوقاية من فيروس كورونا، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

 

كما حددت أولويات الحصول على اللقاح للعاملين بالقطاع الصحي خاصة مستشفيات العزل والصدر والحميات، ثم الفئات الأكثر خطورة حال إصابتها كمرضى الأورام والفشل الكلوي والضغط والسكر.

 

من جانبه أوضح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، فى تصريح له، إنه يتم إجراء عدة اختبارات على لقاحات كورونا من قبل لجنة علمية متخصصة لمنح ترخيص طوارئ لتلك اللقاحات التي سيتم توزيعها في مصر.

 

وأضاف أن مصر تعمل على اختبار 3 لقاحات مختلفة لشركات مختلفة وهيسينوفارم وفايزر وأسترا زينيكا، مشيرا إلى أن الشحنة الاولى التي وصلت كورونا 50 ألف وهو عدد ضئيل، ونسعى لوصول عدد الجرعات لنصف مليون جرعة عند بدء توزيع اللقاح.

 

وبدوره أشار خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة، إلى أن الوزارة لم تتأخر في إعطاء اللقاح للفئات المستحقة، مضيفًا: "انتظرنا نتائج التحليل، خايفين على الشعب ونريد أن نتأكد 100% من فعالية وسلامة اللقاح، وهذا إجراء طبيعي".

 

وأشار إلى أن الدفعات المقبلة من اللقاح التي تستقبلها مصر خلال الفترة المقبلة، ستخضع لنفس الإجراءات قبل إعطائها للمواطنين، إذ تحصل هيئة الدواء على عبوات عشوائية لتحليلها قبل الإفراج الجمركي عن الشحنة كاملة؛ للتأكد من سلامتها وفعاليتها.

 

الأمر ذاته أكده الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون المبادرات العامة، الذى أشار أن الوزارة لم تتأخر في حقن المواطنين، بل انتظرت التحاليل الخاصة بهيئة الدواء المصرية، موضحا أن وزارة الصحة تعمل حاليًا بالتنسيق مع وزارة الداخلية في تجهيز مقار توزيع اللقاح في المحافظات.

 

وفى الخامس من يناير الجاري، أعلنت مستشارة وزيرة الصحة المصرية نهى عاصم أن الوزارة ستبدأ بتطعيم الأطقم الطبية بلقاح كورونا في مستشفيات العزل والحميات، الأسبوع المقبل – فى إشارة منها إلى منتصف يناير.

 

وقالت عاصم: "مصر منحت لقاح كورونا الصيني "سينوفارم" الترخيص المعجل"، وأشارت إلى منح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لقاح كورونا، ضمن الفئات ذات الأولوية للحصول على التطعيم، لافتة إلى أن الإعلان عن المراكز المخصصة لتلقي اللقاح بالتفصيل أصبح قريبا، وذكرت أن الحكومة تعمل بالتوازي مع شركات أخرى كـ"سينوفاك" و"أسترازينيكا" و"فايزر" وبرنامج "كوفاكس" لمنظمة الصحة العالمية.

 

أما الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، فأوضحت أن التطعيم باللقاح الصيني سيبدأ عند وصول الدفعة الثانية، والتى تشمل 50 ألف جرعة إضافية، ومن المتوقع وصولها "بين الأسبوع الثاني والأسبوع الثالث من يناير الحالي".

 

 

وفى تصريح إعلامي له، كشف محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، أن بداية التطعيم باللقاح خلال الشهر الجاري، أو أوائل فبراير، مشيرا إلى أن كمية اللقاحات المتاحة لا بد أن تضمن أن يحصل الشخص على الجرعتين، كما سيتم الإعلان عن برنامج زمنى محدد للحصول على اللقاح.

 

وكشف محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، أن بلاده تعاقدت رسميا لتوفير 20 مليون جرعة من لقاح كورونا.

 

وأضاف أنه "حتى توفير لقاحات كورونا والبدء في عملية التطعيم يجب على المواطنين توخي الحذر واتباع الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار العدوى".

 

يذكر أن عدد من جمعيات رجال الأعمال، عرضت على الحكومة إما فتح باب الاستيراد للقاح كورونا أو تحمل نفقات تطعيم العمال بالمصانع والمواقع الإنتاجية باللقاح، في أسرع وقت ممكن لضمان استمرار الأنشطة الإنتاجية، وبالتالي التأثير إيجابياً على الاقتصاد المصري، وذلك عقب تطعيم الفرق الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر، وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والغسيل الكلوي والأورام.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان