رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

توجيه من السيسي بشأن احتياطات الأكسجين بالمستشفيات

توجيه من السيسي بشأن احتياطات الأكسجين بالمستشفيات

أخبار مصر

الاكسجين فى المستشفيات الطبية

توجيه من السيسي بشأن احتياطات الأكسجين بالمستشفيات

كريم أبو زيد 09 يناير 2021 19:53

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، حكومة المهندس مصطفى مدبولي بزيادة الاحتياطات اليومية من الأكسجين الطبي فى البلاد، لتكون الدولة المصرية قادرة على الاستجابة لأي طارئ في أي مكان.

 

كشف عن هذا التوجيه، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع، عقده فى وقت سابق اليوم مع ممثلى الشركات المُنتجة والمُوردة للأكسجين الطبى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسئولي الجهات المعنية.

 

كانت الفترة الماضية قد شهدت حالة من الجدل، حول قضية نقص الأكسجين بالمستشفيات الحكومية، عقب وفاة عدد من مصابي فيروس كوورونا المستجد داخل مستشفى الحسينية بالشرقية وزفتي بالغربية، ولتلافي تكرار الأزمة استحدثت وزارة الصحة منظومة جديدة للتعامل وتوزيع الأكسجين الطبي على جميع مستشفيات الجمهورية.

 

وجاء اجتماع رئيس مجلس الوزراء اليوم مع ممثلى الشركات المنتجة والموردة للأكسجين، بهدف تنسيق الجهود لتأمين احتياجات المُستشفيات من الأكسجين الطبي.

 

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة تتابع على مدار الساعة هذا الملف مع وزيرة الصحة والسكان، التي سبق وأن عقدت بالتعاون مع وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعات مع الشركات الموردة والمنتجة للأكسجين.

 

وأوضح رئيس الحكومة أن الظرف الاستثنائي المتعلق بأزمة فيروس كورونا، يفرض مسئولية مُضاعفة الإنتاج من الأكسجين الطبي، لتلبية الاحتياجات التي كانت تكفي في الظروف العادية، ولكن أصبحت تستنزف بصورة أسرع فى الوقت الراهن.

 

وشدد على ضرورة العمل معًا من أجل تلبية المصلحة القومية للدولة المصرية، فالأمر يتعلق بأرواح المواطنين، وعلينا جميعًا بذل الجهود لحمايتها، مشددا أيضًا على أهمية وضع تصور كامل لمنع حدوث أى أزمة، والتنسيق مع كل الجهات، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق منذ أيام مع وزير الداخلية لتأمين وصول سيارات الأكسجين في ظل سوء الأحوال الجوية، وانعدام الرؤية نظرًا للشبورة وغلق بعض الطرق.

 

وأشار مدبولي إلى أنه يجب أن نعمل من أجل مضاعفة الإنتاج، وتأمين الإجراءات اللوجستية بداية من الإنتاج، وانتهاء بوصوله إلى المستشفيات في هذا الظرف الاسثنائي، وتأكيد توافر الأكسجين لأي مستشفى عام أو خاص، لافتًا إلى أن وزير الداخلية أكد أنه مستعد لتأمين وصول السيارات والتنكات في أي وقت، وتيسير إجراءات نقله على كل الطرق.

 

من جانبها أكدت وزيرة الصحة والسكان أن هناك تحديات عالمية فى ملف الأكسجين خاصة في ظل ارتفاع الاستهلاك، نتيجة بروتوكولات العلاج، ومشكلة التوزيع بسبب الأحوال الجوية، وتوجهت بالشكر إلى وزارة الداخلية التي تساعد بسيارات النجدة، وسيارات الإسعاف، التي تسير أمام سيارات نقل الأكسجين.

 

وشرحت الوزيرة إجمالي الاحتياج في الاستهلاك الحالي، والجهود المبذولة لسد الاحتياجات للمستشفيات المختلفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان