رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بورصات الخليج ومصر.. تفاؤل بمصالحة قطر ومخاوف من كورونا

بورصات الخليج ومصر.. تفاؤل بمصالحة قطر ومخاوف من كورونا

أخبار مصر

المصالحة بين مصر و قطر في إطار القمة الخليجية 41

بورصات الخليج ومصر.. تفاؤل بمصالحة قطر ومخاوف من كورونا

أحمد الشاعر 05 يناير 2021 15:43

يتوقع محللون اقتصاديون تأثيرات اقتصادية واسعة جراء إتمام المصالحة بين قطر ودول الرباعي العربي، تزامنا مع ارتفاع شهية المخاطرة لدى مستثمري الأسهم إقليميا مدفوعا بالتفاؤل بشأن نتائج القمة الخليجية.

 

وتترقب الشعوب العربية نتائج القمة الخليجية 41 والتي تعقد في السعودية، لوضع نهاية لتلك الأزمة المستمرة منذ عام 2017، على خلفية اتهام الدوحة بالتدخل في شؤون دول الحصار.

 

وصعدت بورصة قطر في بداية التعاملات، الثلاثاء، بنسبة 1.6 في المئة، مدفوعة بآمال نهاية الأزمة الخليجية، بعد ثلاث سنوات ونصف على حصار ثلاث دول خليجية ومصر لقطر.

 

وبالنسبة لـ "مصر"  دفعت مشتريات المتعاملين العرب والأجانب، مؤشرات مصرية" target="_blank">البورصة المصرية، للارتفاع بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، فيما مالت تعاملات المصريين للبيع.

 

وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.21% ليصل إلى مستوى 10836 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.4% ليصل إلى مستوى 2243 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.19% ليصل إلى مستوى 13250 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.21% ليصل إلى مستوى 4178 نقطة.

 

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.25% ليصل إلى مستوى 2148 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.24% ليصل إلى مستوى 3104 نقطة.

 

وصعد مؤشر سوق دبي المالي بنحو 0.8%، تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.2%، وتراجع المؤشر العام لبورصة الكويت 0.2%، وهبط مؤشر البحرين بنسبة 1.19%.

 

ويأمل المستثمرون وسكان دول الخليج مصالحة تمهد لانفراجة اقتصادية، من شأنها الحد من الخسائر المتراكمة التي خلفتها الأزمة السياسية، بالإضافة إلى تهاوي عائدات النفط، وتداعيات جائحة فيروس كورونا، التي فاقمت الصعوبات المالية للشركات والدول على حد سواء.

 

 

تفاؤل المصالحة وتوحش كورونا

 

وقال محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونير، إننا حاليا بين المطرقة والسندان في منطقة الشرق الأوسط وفي دول الخليج على وجه الخصوص حيث إن المصالحة تعنى عوده الاستثمارات والتبادل التجاري بين الأشقاء العرب مما يعود بالنفع على كل الأطراف، وفق ما نقله موقع مباشر المعني بالشأن الاقتصادي.

 

وطرح  جاب الله سؤالا هو "هل ستصمد البورصات أمام توحش فيروس كورونا وانتشاره مجددا مع تأثر الأسواق العالمية به سلبا وهبوطها الذي ظهر بالأمس بشكل ملحوظ. ويرى أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية سيتجه للإيجابية والصعود بعد انتهاء الإجازات الخاصة بأعياد السنة الميلادية.

 

ومن جهتها تقول منى مصطفى، مدير التداول في شركة عربية أون لاين لتداول الأوراق، إن الأسواق ستشهد صعودا قويا وايجابيا جراء المصالحة بين بعض دول الخليج.

 

وأشارت إلى إنه يحب مراقبة الخطوات التي  تستهدف تسليم السلطة بالولايات المتحدة من إدارة دونالد ترامب والذي مازال يشكك في نتائج الانتخابات إلى إدارة الرئيس الجديد جو بايدن ومدى تأثير ذلك على أسواق المنطقة لاحقا ولاسيما بعد إتمام المصالحة اليوم.

 

وتوقع أحمد معطي المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس "مصر، ارتفاع قوي للأسهم الخليجية في جلسة اليوم مع التأكيد على حضور قادة دول المنطقة، متوقعا أن يخترق المؤشر العام للبورصة إيه جي إكس 30 مستوى 11200  نقطة ومن ثم زيادة مستويات 12500 ثم 13000 نقطة وذلك في حال تأكيد حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتلك القمة التي ستعقد بالرياض اليوم، بحسب "مباشر".

 

وبعد وساطة كويتية، قررت السلطات السعودية، مساء أمس الاثنين، فتح الحدود البرية والبحرية بين الرياض وقطر، إيذانًا بمصالحة تنهي الأزمة.

 

ولم يصدر حتى الآن أي بيانات رسمية من مصر أو الإمارات أو البحرين، بخصوص تلك الخطوة، بينما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في وقت سابق أن مصر تؤيد الجهود الرامية للمصالحة بين دول الرباعي العربي وقطر كما تسعى لدعم الجهود الصادقة للحفاظ على وحدة الصف العربي، وشدد على أهمية صدق النوايا لإنجاز المصالحة.

 

غير أن قناة العربية السعودية، نقلت عن مصادر لم تسمها، أن مصر ستفتح المجال الجوي للطيران القطري على غرار السعودي.

 

وأضافت المصادر إن القاهرة وافقت مبدئيا على عودة الطيران مع الدوحة، مؤكدة أن تنفيذ القرار سيكون متوقفا على عدد من المطالب المصرية.

 

وأشارت المصادر إلى أن لجنة مصرية تقيم الموقف وتفتح خط اتصال مع السعودية والإمارات والبحرين.

المصالحة الخليجية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان