رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| منظومة إلكترونية للتعامل مع الأكسجين الطبي.. هل تنقذ المستشفيات الحكومية من الاختناق؟

فيديو| منظومة إلكترونية للتعامل مع الأكسجين الطبي.. هل تنقذ المستشفيات الحكومية من الاختناق؟

أخبار مصر

ممرض يحمل اسطوانة اكسجين

بعد واقعتي الحسينية وزفتى..

فيديو| منظومة إلكترونية للتعامل مع الأكسجين الطبي.. هل تنقذ المستشفيات الحكومية من الاختناق؟

كريم أبو زيد 04 يناير 2021 23:30

 

أثيرت حالة من الجدل خلال الفترة الأخيرة، حول قضية نقص الأكسجين بالمستشفيات الحكومية، عقب وفاة عدد من مصابي فيروس كوورونا المستجد داخل مستشفى الحسينية بالشرقية وزفتي بالغربية.

 

وفي الوقت الذي اتهم فيه قطاع كبير من المواطنين، وزارة الصحة بالتقصير في توفير الأكسجين اللازم للمرضى، خرجت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، في وقت سابق اليوم الاثنين، للكشف عن استحداث منظومة جديدة للتعامل وتوزيع الأكسجين الطبي على جميع مستشفيات الجمهورية.

 

وزيرة الصحة أكَّدت خلال مؤتمر صحفي لها مساء اليوم، أنَّ النظام الجديد يسهل التعامل مع الإصابات وتوجيهها إلى أحد المستشفيات التي تتوفر فيها أسرة رعاية وأجهزة تنفس صناعي، مشيرة فى الوقت ذاته إلى أن النظام المميكن يتم تحديثه كل 6 ساعات، وأنّه سيتم عقد اجتماع أسبوعي مع الشركات الموردة للأكسجين الطبي للتأكد من توفره.

 

كانت فيروس كورونا المستجد، ظهر فى مصر لأول مرة فى منتصف فبراير 2020، ومنذ هذا التاريخ وحتى أمس الأحد بلغ إجمالي عدد المصابين الذين سجلتهم وزارة الصحة 142187 حالة من ضمنهم 113898 حالة تم شفاؤها، و 7805 حالة وفاة.

 

وسادت حالة من الغضب الشديد بين المواطنين، بعد الأنباء التى تم تداولها بشأن وجود حالات نقص في كميات الأكسجين المتاحة في مستشفى زفتى بمحافظة الغربية، والحسينية المركزي، بمحافظة الشرقية وما تسبب فى وفاة المرضى، وهو ما نفته وزارة الصحة مؤكدة أنَّ المتوفيين كانوا يعانون من أمراض مزمنة.

 

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس الأحد، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، وخلال اللقاء استعرضت الوزيرة موقف توافر الأكسجين، ونتائج اجتماعاتها مع الشركات المنتجة للأكسجين، مشددة على أنَّ لدينا حاليًا مخزونًا كافيًا، والشركات تزيد من إنتاجها.

 

وكشفت وزيرة الصحة، عن إعداد تقرير يومي لرئيس الوزراء، عن توريد الأكسجين لكافة المستشفيات، والشركات الموردة، كما أنه سيتم إعداد مؤشر يومي إلكتروني حول هذا الشأن، بهدف الاطمئنان على توافر الأكسجين في كل المستشفيات.

 

وعن مشكلة مستشفى زفتى، أوضحت الوزيرة أنه بالمرور على خزان الأكسجين يوم 2 يناير الجاري، تبين امتلاؤه بنسبة 99%، وفي الساعة 12 صباحا، كان الخزان يحتوي على 40 % من طاقة استيعابه، ولهذا تمَّ ملؤه طبقًا لما هو متبع، وتمَّ تشغيل المحطة بالأسطوانات أثناء ملء خزان الأكسجين، ولم يحدث أي خلل في المنظومة، وبالمرور على غرفة الغازات تبين وجود 24 أسطوانة ممتلئة ومتصلة بشبكة الأكسجين.

 

ولفتت إلى أنَّه فيما يخص حالتي الوفاة، فإنهما كانتا مصابتين بفيروس "كورونا" وكانتا تعانيان من أمراض مزمنة (ضغط وسكر)، كما تبيَّن أن أجهزة العناية المركزة بحالة جيدة، ولا يوجد بها أعطال أو تسريب.

 

وفيما يتعلق بمستشفى الحسينية بمحافظة الشرقية، أوضحت الوزيرة أنَّه في ضوء التقرير الوارد من مدير المديرية، فإنه في يوم السبت 2 يناير 2021، كان عدد الأسرة المشغولة بمُستشفى الحسينية 7 أسرة عناية عزل، وهي أقصى حدود طاقة المستشفى، إلى جانب 3 أسرة عناية قلب، وسريري رعاية باطنة، و11 حضانة، حيث تبين بالفحص استقرار العمل بالمستشفى.

 

وأشارت إلى أنه قد تواجد في خزان الأكسجين 500 لتر في الساعة 7 مساء السبت، وتم امتلاء الخزان الساعة 9 ونصف مساء، ليُصبح 5500 لتر، كما أن شبكة الغازات تعمل بحالة جيدة، وأنه يوجد بالمستشفى شبكة غازات احتياطية متصل عليها 24 أسطوانة، علما بأنه كان يوجد 33 مريضا بقسم العزل، يتم توفير الأكسجين لهم من خلال نفس الشبكة، ولم يتأثر منهم أحد، بالإضافة إلى وجود أقسام أخرى تستخدم نفس شبكة الغازات، والتي لم يتأثر أي من المرضى المتواجدين بها، مما يؤكّد عدم وجود علاقة بين حالات الوفاة، وإدعاء حدوث نقص الأكسجين.

 

وكشف التقرير عن أنَّ عدد المُتوفين بمستشفى الحسينية، هم 4 مصابين بفيروس كورونا المستجد، سيدتين ورجلين، أعمارهم كالتالي : (76 ـ 67 ، 64 ـ 44)، تعاني سيدة ورجل منهم من مرض البول السكري، وكانت أسباب الوفاة توقف القلب، إثر احتمالية حدوث جلطة بالشريان الرئوي، وبمُراجعة علاج تلك الحالات، تبين اتباع بروتوكولات العلاج المتفق عليها مع تلك الحالات.

 

فى السياق ذاته شهدت أسعار اسطوانات الأكسجين ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة الماضية، حيث استغل بعض التجار الأزمة فى رفع أسعار الاسطوانات 1500 جنيه خلال يومين.

 

 وجاءت أسعار أنابيب الأوكسجين لتتراوح بين 2500 جنيه لـ4000 جنيه أسعار اسطوانات الأوكسجين بالصيداليات كالآتي:

 

-أسطوانة 6 لتر بسعر 1710 جنيهات

 

- أسطوانة 40 لتر بسعر 3560 جنيهًا

 

- أسطوانة 8 لتر بسعر 1995 جنيهًا.

 

- أسطوانة 10 لتر بسعر 2140 جنيهًا.

 

 

 

شركة أوكسي إيجيبت

 

- أسطوانة 10 لتر بسعر 1300 جنيه

 

 - أسطوانة 2 لتر بسعر 750 جنيهًا

 

 أسطوانة أكسجين 40 لتر بسعر 1750 جنيهًا

 

- ويباع المنظم منفصلًا بسعر 550 جنيهًا.

 

شركة الغازات الطبية

 

- الأسطوانة الـ40 لتر بالمنظم بسعر 3350 جنيهًا.

 

 الأسطوانة الـ10 لتر بالمنظم بسعر 2250 جنيهًا

 

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان