رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| خبراء يقيمون مبادرة «إحلال السيارات» للعمل بالغاز.. ماذا قالوا؟

فيديو| خبراء يقيمون مبادرة «إحلال السيارات» للعمل بالغاز.. ماذا قالوا؟

أخبار مصر

إحلال السيارات.. الرئيس السيسي يفتتح معرض تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة

فيديو| خبراء يقيمون مبادرة «إحلال السيارات» للعمل بالغاز.. ماذا قالوا؟

كريم أبو زيد 04 يناير 2021 21:17

أشاد عدد من الخبراء، بالمبادرة الرئاسية الخاصة بتحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، مؤكدين أنَّه بالإضافة إلى زيادة العمر الافتراضي للسيارة، فإنَّ استخدام الغاز كوقود للسيارات بكافة أنواعها سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد القومي للبلاد وتعتبر نقلة حضارية للحفاظ على البيئة.

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح صباح اليوم، المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

 

وصرَّح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنَّ الرئيس اطلع على خطط وبرامج الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة في إطار المبادرة القومية لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، خاصة برامج التمويل والتسهيلات المتعددة المتاحة للمواطنين، والتعريف بجوانب المبادرة وعوائدها المالية والاقتصادية والبيئية، وما قامت به الدولة من بنية أساسية متكاملة لمنظومة خدمة السيارات التي تعمل بالغاز.

 

 جاء هذا أثناء تفقده للجناح الحكومي الذي ضم وزارات التجارة والصناعةً، المالية، الإنتاج الحربي، البترول، التنمية المحلية، البيئة، الداخلية، النقل، بالإضافة الي البنك المركزي والهيئة العربية للتصنيع.

 

كما تفقّد الرئيس أجنحة كبرى الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في هذا المجال، حيث اطلع على أحدث النماذج والطرازات للمركبات التي تعمل بالغاز أو تلك المعدلة، وكذلك الحلول المتكاملة لعملية تموين المركبات بالغاز وآخر التطورات في تلك الصناعة.

 

يقام المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4-6 يناير الجاري، ومن المقرَّر تطبيق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

 

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي، أيضًا اجتمع صباح اليوم مع ممثلي كبري الشركات العالمية المشاركة في المبادرة القومية لاحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الصناعة والتجارة، والمالية، والتنمية المحلية، والبترول، والنقل واللواء محمد امين مستشار السيد الرئيس للشؤون المالية.

 

وخلال الاجتماع أكّد الرئيس علي الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة للمبادرة، نظراً لأنها تحقق عوائد مباشرة لصالح المواطنين في مقدمتها استبدال السيارات الملاكي المتقادمة بأخري جديدة تماماً من احدث الطرازات وتعمل بطاقة الغاز المنخفضة التكلفة، وبتسهيلات تمويلية كبيرة وفق برامج تقسيط منخفضة الفائدة وطويلة الأجل، وهو ما يتكامل مع استراتيجية الدولة لرفع مستوي معيشة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم.

 

وأوضح الرئيس أنَّ الدولة اطلقت تلك المبادرة وفق دراسات علمية معمقة ومتكاملة لضمان عوامل النجاح، وبعد توفير كافة مكونات البنية الأساسية لخدمة المبادرة سواء من طاقة الغاز الطبيعي أو شبكة محطات تموين السيارات بالغاز على مستوى الجمهورية، أو مراكز الخدمة والصيانة، فضلاً عن آليات التمويل الميسرة.

 

 

وتعليقًا على الأمر، قال عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن مبادرة إحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، بمثابة نقلة حضارية تحافظ على البيئة.

 

وأكّد بلبع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة "صدى البلد" :"الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود يحافظ على البيئة، والعمر الافتراضي للسيارات"، مشيراً انخفاض سعر الغاز سيؤثر بالإيجاب على تقليل تكلفة نقل البضائع، فضلا عن عدم استغلال السائقين لعميلة ارتفاع أسعار الوقود لزيادة قيمة التعريفة».


 

وافقه الرأي الدكتور فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد، الذى كشف عن استفادة 5 أطراف من هذه المبادرة أولهم المواطن، إضافة إلى الحكومة كونها تستورد 40% من احتياجاتها من البنزين، مشيرا إلى تقليل استيراد البنزين يؤثر بالإيجاب على توفير النقد الأجنبي.

 

وأشار الفقي، إلى أن مبادرة تكنولوجيا إحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة ستستمر 5 أو 6 سنوات، وهو ما سيساعد على توفير فرص عمل جديدة، فضلا عن توفير محطات غاز في القرى، مؤكدا أن كبرى فوائد المبادرة تتمثل في الحفاظ على البيئة.


 

وبدوره أشاد المهندس شادى الصفتى، خبير هندسة السيارات، بالمبادرة قائلا: هى مبادرة متميزة جدا للاقتصاد المصري خاصة مع وجود فائض كبير بالغاز الطبيعي كما انها تحمى البيئة وتقلل التلوث فى مصر"، كاشفا عن وجود اكتشافات كبيرة من الغاز فى شمال مصر، وهو ما جعل هذه المبادرة مفيدة جدا للاقتصاد القومي .

 

وأشار خبير هندسة السيارات، إلى وجود 320 ألف سيارة فى مصر تعمل بالغاز الطبيعي، مؤكدا فى الوقت ذاته أن مصر لديها خبرة فى هذا المجال، خاصة أنها بدأت فى التحويل منذ 1996 من خلال 6 محطات، واليوم نمتلك 210 محطة لشحن الغاز و 86 مركز تحويل، وتستهدف الحكومة فى المستقبل الوصول إلى 600 محطة لتغطية الجمهورية بالكامل.

 

تستهدف الحكومة المصرية، إنشاء 325 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي خلال 2021، وذلك في إطار خطتها لإحلال السيارات القديمة بسيارات تعمل بنظام الوقود المزدوج (غاز طبيعي – بنزين).

 

وفي يوليو الماضي، صرح وزير البترول بأن الحكومة  تخطط لإنشاء 50 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز سنويًا لمواكبة النمو المتوقع خلال الفترة المقبلة.

 

وتتضمن المرحلة الأولى من الخطة المقرر أن تنطلق العام المقبل، تحويل 250 ألف سيارة قديمة للعمل بنظام الوقود المزدوج بحلول عام 2023.

 

ومن جانبه، قال النائب السابق لرئيس الهيئة العامة للبترول، مدحت يوسف، أن الحكومة تعمل على برنامج لزيادة عدد محطات الغاز الطبيعي تدريجيًا، والذي يقوم على إنشاء محطات جديدة أولًا في المحافظات التي لديها عدد أكبر من السيارات العاملة بالغاز الطبيعي، بحيث تكون كل محطة قادرة على تموين 1300 سيارة يوميا، لذا تخطط لبناء 100 محطة جديدة بشكل مبدئي لتلبية الطلب.

 

ومن المستهدف خلال السنوات الثلاث القادمة إحلال وتحويل حوالى ٤٠٠ ألف سيارة جديدة تعمل بالغاز كوقود، منها ٢٥٠ ألف سيارة فى مبادرة إحلال السيارات القديمة و١٥٠ ألف من خلال مشروع التحويل.

 

وفى السياق ذاته، أصدر البنك المركزي المصري، مبادرة جديدة لتوفير التمويل اللازم لمشروع تحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بقيمة 15 مليار جنيه من خلال البنوك بسعر فائدة مقطوعة 3%، لمنح قروض للأفراد الراغبين في إحلال السيارات (الملاكي- الأجرة- الميكروباص) لتعمل بالوقود المزدوج.

 

وتتراوح مدة القرض بين 7 إلى 10 سنوات، ويتم السداد على أقساط شهرية متساوية، ويشمل سعر الفائدة كافة المصروفات والعمولات فيما عدا مصاريف ضمان مخاطر الائتمان ومصاريف التأمين على المركبات أو الأفراد ومصروفات الضرائب والدمغات.

 

وقرر البنك المركزي اعتبار مقابل التخريد للمركبات القديمة كحد أدنى لمقدم شراء المركبات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج، كما قرر إعفاء الأفراد المستفيدين من المبادرة من نسبة القروض الممنوحة للأفراد لأغراض استهلاكية إلى دخلهم الشهري، وقرر أيضًا عدم خصم عمولة سداد مبكر للقروض من أجل تحفيز الأفراد على سداد القروض قبل موعد استحقاقها.

 

وكانت الحكومة حدد عددا من الشروط والمستندات للحصول على التمويل ضمن البرنامج القومي لإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي للسيارة الملاكي الملاكي والميكروباص والتاكسي.

 

وجاءت الشروط على النحو التالي:

 

 

أولا شروط تمويل تحول السيارة الملاكي للعمل بالغاز:

 

1 – ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة.

 

2 – أن يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة سارية.

 

3 - أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد (بيان بإجمالي الدخل الشهري وسندات ملكية - وديعة..).

 

4 - فترة السداد تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

 

يضاف إلى هذه الشروط بالنسبة لقائدى الميكروباص والسيارة الأجرة :

 

 

 - التزام المتقدم بتقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.

 

 – ألا يكون قد صدرت ضده حكم في جناية أو جريمة أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف مالم يكن قد رد إليه اعتباره.

 

 – ألا يثبت تعاطي المتقدمين لأي مواد مخدرة من أي نوع وذلك من خلال توقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة الجهة التي تحددها وزارة الصحة.

 

المستندات المطلوبة:

 

1 – صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن

 

2 – تقديم مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن، (عقد إيجار – تمليك – إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه لم يمر عليه أكثر من 3 شهور).

 

3 – رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

 

 

ملاكي 2

ملاكي 3

ملاكي 4

ملاكي 5

ملاكي 6

ملاكي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان