رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كورونا والتعليم عن بعد.. الطلاب يواجهون مشاكل التحصيل والأزمات النفسية

كورونا والتعليم عن بعد.. الطلاب يواجهون مشاكل التحصيل والأزمات النفسية

أخبار مصر

تلاميذ مرحلة رياض الأطفال

كورونا والتعليم عن بعد.. الطلاب يواجهون مشاكل التحصيل والأزمات النفسية

أحمد الشاعر 04 يناير 2021 12:55

لا تزال أزمة كورونا تخيم على مستقبل الدراسة في مصر، في ظل توجه وزارة التربية التربية والتعليم إلى إيجاد بدائل تكنولوجية، لا سيما أن الحكومة قررت تعليق الدراسة في المدارس وتأجيل الامتحانات لما بعد إجازة نصف العام.

 

واعتمدت وزارة التربية والتعليم على نظام التعليم عن بُعد، وتعليق الدراسة في المدارس والجامعات واستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتبارًا من يوم 2 يناير 2021، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول.

 

بين مشجع ورافض لقرارات تأجيل الدراسة، أيد خبراء تربيون تعليق العمل بالمدارس، للحد من انتشار كورونا، واصفين القرار بأنه سيادي، تتحمل فيه الدولة عبء الحفاظ على صحة المواطنين والطلاب، بينما ذهب آخرون إلى أن الأمر قد يؤثر سلبا على نفسية الطلاب.

 

الوباء تسبب في انقطاع 1.6 مليار تلميذ في 190 دولة حتى الآن عن التعليم، وهذا يمثل 90 في المئة من أطفال العالم في سن المدارس، بحسب تقرير لمنظمة اليونيسكو.

 

وخلال الفترة الراهنة، أثير جدل واسع حول مدى إسهام إغلاق المدارس في احتواء كورونا.

 

تخوفات من الآثار النفسية الناجمة عن الغلق

 

يقول ريتشارد أرميتاج، خبير الأوبئة بجامعة نوتنجهام البريطانية، إن هذه التساؤلات العلمية التي أثيرت حول جدوى إغلاق المدارس لا ينبغي أن تتخذ ذريعة لإعادة فتح المدارس قبل الآوان، إذ أن غياب الأدلة ليس دليلا على انعدام الجدوى.

 

وأضاف أنه من المعروف، أن مخاطر انتقال العدوى تزيد في الأماكن المزدحمة والمغلقة، لكن رغم أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بالمرض الفتاك مقارنة بالمدرسين في الفصول، يبدو أن الفيروس قد استحث استجابة مفرطة لدى عدد قليل من الأطفال، وفقا لبي بي سي عربي.

 

ويقول أرميتاج إن الأطفال الأقل حظا سيكونون الأكثر تضررا من الوباء، لأنهم سيتأخرون دراسيا عن أقرانهم، ولن تمكنهم الموارد القليلة المتاحة لهم من مواكبة أقرانهم دراسيا بعد انحسار الوباء.

 

وأغلب الظن أن حياة معظم الأطفال لن تعود لطبيعتها في الأشهر القليلة المقبلة. وإضافة إلى الانقطاع عن الدراسة، ستؤدي الضغوط النفسية التي تفرضها العزلة في ظل الحجر الصحي، إلى تبعات جسيمة، مثل تأخر النمو المعرفي والعاطفي والاجتماعي، وقد تزيد هذه الضغوط في مرحلة المراهقة من مخاطر الإصابة بالأمراض النفسية.

 

فجوة في تحصيل الطلاب للعلم

 

قد يؤدي انقطاع الطلاب على التعليم لفترات طويلة إلى وجود فجوة تحصيلية، لكن مع وجود بدائل التعليم الالكتروني، فربما يقلل ذلك من الآثار النفسية والعاطفية والاجتماعية والسلوكية لدى الأطفال والمراهقين.

 

ثمة دراسة سابقة أجريت عام 2007 عندما هطلت ثلوج كثيفة في أمريكا، ما أدى إلى إغلاق المدارس وانقطاع الطلاب عن التعليم، وفحص ديف ماركوت، الأستاذ في الشئون العامة بالجامعة الأمريكية في واشنطن دي سي، نتائج اختبارات الصف الثالث والخامس والثامن في مدارس مريلاند، ولاحظ أن التلاميذ الأصغر سنا كانوا الأكثر تضررا من إغلاق المدارس.

 

ويرى ماركوت أن التعليم عن بُعد قد لا يعوض الأطفال عن الفرص التي فاتتهم في هذه الفترة من الانقطاع عن الدراسة. ويقول إن إقامة علاقات مع الآخرين وقضاء وقت مع الزملاء والتركيز في الدروس أسهل كثيرا عندما يكون الطلاب في غرفة واحدة.

 

وبحسب دراسة نرويجية، فإن مستوى التحصيل لدى الطلاب حتما سيتأثر حال انقطاعهم عن الدراسة لفترات طويلة، حيث أن الوقت الذي نقضيه في التعليم يؤثر على مستوى ذكائنا في مرحلة البلوغ، فإن الانقطاع عن الدراسة سيكون له تبعات جسيمة على القدرات المعرفية للطلاب ستلازمهم طيلة حياتهم.

 

 

قرار هدفه الحفاظ على حياة المواطنين

 

من جانبه، يقول الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم الأسبق، إن الموجة الثانية لفيروس كورونا فاجئت الجميع، وتزايدت أعداد الإصابة ووصلت قمة الذروة في فترة قليلة.

 

وأضاف مسعد في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام محلية، أن قرار التعليق قرار سيادي، من الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي فضل حياة المواطنين عن استكمال الامتحانات، متابعًا: "أي وزير هدفه إجراء امتحانات وإنهاء الترم ومن ثم تم اتخاذ قرار الإغلاق، لكن أصبح لدينا رئيس يخاف على حياة المواطنين".

 

ولفت إلى أن التأجيل قد يؤدي إلى أعباء إضافية في الترم الثاني، وأحداث تعديل الخريطة الدراسية، مؤكدًا أن الخريطة الزمنية كان ممكن تفاديها بإجراء الامتحانات في ديسمبر الماضي، ولكن العام الدراسي مرتبط بساعات تعليمية ومناهج دراسية لابد من إتباعها.

 

وأوضح رئيس قطاع التعليم السابق، أنه يتبقى على استكمال تدريس الفصل الدراسي الأول أقل من شهر لاستكمال المناهج، موضحًا أن وزارة التعليم أكثر استعدادًا وجاهزية هذه المرة عن العام الدراسي الماضي.

 

وأضاف مسعد، أن انتشار فيروس كورونا كان مفاجئًا للجميع العام الماضي، ولم يكن بمقدور الوزارة المواجهة أو اتخاذ إجراءات بديلة أكثر مما تم اتخاذه، موضحًا أنه تم تجهيز وإعداد وسائل تعليمية متعددة ومختلفة بوزارة التربية والتعليم لاستكمال تدريس المناهج حال استمرار وتفشي جائحة كورونا.

 

ويتخوف الكثير من أولياء الأمور على مستقبل أبنائهم تحت وطأة كورونا، لا سيما الأضرار النفسية والسلوكية التي لحقت بهم خاصة للأطفال في مرحلة الرياض، الناتجة عن مكوث تلك المرحلة العمرية في المنازل.

 

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استكمال تدريس المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد اعتبارًا من 2 يناير 2021، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول.

ويستطيع الطلاب في مختلف المراحل المذاكرة من الوسائل التعليمية المتعددة التي تتيحها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومنها:

 

للطلاب من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي:

 

لن تعقد امتحانات لهذه الصفوف، كما هو متبع بنظام التعليم الجديد 2.0، وإتاحة دليل المعلم على الموقع الرسمى للوزارة حتى يسترشد به السادة أولياء الأمور الراغبين في مساعدة أبنائهم، لاستكمال الدراسة.

 

للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي:

 

القناة التعليمية مدرستنا 1، كوسائل تعليمية أساسية بالإضافة إلى وسائل التعلم المتاحة مثل:-

 منصة ذاكر https://study.ekb.eg من بنك المعرفة المصري

- منصة البث المباشر https://stream.moe.gov.eg

- منصة ادمودو https://new.edmodo.com/

 

لطلاب الصف الثالث الإعدادي:

 

القناة التعليمية مدرستنا 1، كوسائل تعليمية أساسية بالإضافة إلي وسائل التعلم المتاحة مثل: منصة ذاكر https://study.ekb.eg من بنك المعرفة المصري

ومنصة البث المباشر https://stream.moe.gov.eg

ومنصة ادمودو https://new.edmodo.com/

منصة حصص مصر: https://www.hesas.eg

 

أما لطلاب المرحلة الثانوية:

 

منصة نظام إدارة التعلم https://lms.ekb.eg من بنك المعرفة المصري كوسيلة تعليمية أساسية، بالإضافة إلى القناة التعليمية مدرستنا 2.

ومنصة البث المباشر https://stream.moe.gov.eg

ومنصة ادمودو https://new.edmodo.com/

منصة حصص مصر: https://www.hesas.eg

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان