رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

سباق لقاحات كورونا.. توريد 50 مليون جرعة من لقاح فايزر لأفريقيا

سباق لقاحات كورونا.. توريد 50 مليون جرعة من لقاح فايزر لأفريقيا

أخبار مصر

لقاحات كورونا

سباق لقاحات كورونا.. توريد 50 مليون جرعة من لقاح فايزر لأفريقيا

متابعات- نهى عثمان 04 يناير 2021 12:15

تواصل دول العالم جهودها للحصول على لقاحات كورونا لإنهاء الجائحة، حيث كشف سيريل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، أنه سيتم توريد 50 مليون جرعة من لقاح "كوفيد-19" الذي انتجته شركتا فايزر وبيونتيك إلى القارة الأفريقية.

 

وأكد رئيس جنوب أفريقيا، خلال تصريحات لوكالة بلومبرج، أن اللقاحات سيتم تخصيصها للعاملين بالقطاع الطبي، في الفترة من مارس وحتى نهاية العام الحالي.

 

 وأكدت شركة فايزر أنه يجري حاليًا عقد مباحثات مع الاتحاد الأفريقي، ولكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

 

مصر

وفي مصر، أشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، إلى قيام الحكومة بالتفاوض من أجل شراء كمية من لقاحات فايزر وأسترازينيكا.

 

 وقال إن الحكومة قررت التفاوض مباشرة مع الشركات العالمية لتدبير احتياجاتها دون انتظار الحصة التي ستحصل عليها من تحالف "جافي" والتي لن تصل قبل مايو 2021، وستغطي نحو 20% من احتياجات مصر.

 

دولة الاحتلال الإسرائيلي

من جانبها، أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي أن 12% من الإسرائيليين (1.1 مليون نسمة) حصلوا بالفعل على الجرعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتك، مع خطة لإتمام برنامج التطعيم بحلول أواخر مارس أو أوائل أبريل، وفق ما نقلته بلومبرج عن وزير الصحة الإسرائيلي يولي إيدلستاين.

 

أوروبا

وفي أوروبا، تدرس الحكومات تمديد أو تشديد القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس "كوفيد-19" مع مواصلة ارتفاع أعداد الإصابة اليومية عقب ظهور سلالة جديدة متحورة من الفيروس أسرع انتشارا، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز.

 

ويجتمع مسؤولون ألمان خلال هذا الأسبوع من أجل اتخاذ قرار بشأن تمديد فترة الإغلاق التي تنتهي في 10 يناير الجاري، وقامت فرنسا مؤخرا بتمديد حظر التجوال الليلي بساعتين، وألمح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى احتمالية تشديد القيود المفروضة قريبا.

 

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية ستحصل 6 مستشفيات ( 2 في لندن، و1 في جنوب إنجلترا، وآخر في شمال إنجلترا، و1 في ميدلاندز وسادس في أكسفورد) على لقاح أكسفورد.

 

وقالت هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا إن اللقاح، الذي وافقت عليه الهيئة التنظيمية البريطانية، ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، للاستخدام الطارئ يوم الأربعاء الماضي، سيقدم في نهاية المطاف في أكثر من 700 موقع تطعيم.

 

وأضافت الهيئة أن موظفي هيئة الصحة الوطنية الحاليين والسابقين تقدموا بطلبات لتنفيذ التطعيم، وأكمل عشرات الآلاف بالفعل تدريبهم عبر الإنترنت، وسيمنح الأطباء الذين يعملون خارج المستشفيات 10 جنيهات إسترلينية إضافية (13 دولاراً) عن كل مقيم في دار رعاية يُطعم بحلول نهاية الشهر.

 

أول لقاح رسمي من منظمة الصحة العالمية

أصبح لقاح فايزر- بيونتك المضاد لفيروس كورونا المستجد أول لقاح يحصل رسميًا على مصادقة منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ منذ بدء تفشي الوباء.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها إن هذا التصنيف "يفتح الباب أمام البلدان للإسراع بعمليات الموافقة التنظيمية الخاصة بها لاستيراد اللقاح وإدارته... كما أنه يمكن اليونيسف ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية من شراء اللقاح لتوزيعه على البلدان المحتاجة".

 

وقالت ماريانجيلا سيماو، مساعدة مدير عام المنظمة "إنها خطوة إيجابية للغاية لضمان القدرة على الوصول إلى لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم. لكنني أريد التشديد على ضرورة بذل جهود عالمية أكبر لإنتاج القدر الكافي من إمدادات اللقاحات اللازمة لتلبية احتياجات الفئات المعرضة للخطر في كل مكان".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان