رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل لقاء مدبولي مع وزيرة الصحة بعد أزمة مستشفيات الحسينية وزفتي

تفاصيل لقاء مدبولي مع وزيرة الصحة بعد أزمة مستشفيات الحسينية وزفتي

أخبار مصر

مدبولي وزايد

تفاصيل لقاء مدبولي مع وزيرة الصحة بعد أزمة مستشفيات الحسينية وزفتي

كريم أبو زيد 03 يناير 2021 22:54

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم الأحد، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لاستعراض تقريرين حول ما تمَّ تداوله بشأن وجود حالات نقص في كميات الأكسجين المتاحة في مستشفى زفتى بمحافظة الغربية، والحسينية المركزي، بمحافظة الشرقية.

 

استعرضت الوزيرة موقف توافر الأكسجين، ونتائج اجتماعاتها مع الشركات المنتجة للأكسجين، مشددة على أنَّ لدينا حاليًا مخزونًا كافيًا، والشركات تزيد من إنتاجها.

 

وخلال اللقاء كشفت وزيرة الصحة، عن تكليف لجان للمرور على المستشفيين المشار إليهما؛ للوقوف على الوضع الحالي، وإعداد تقارير متضمنة موقف الأكسجين والحالات المتواجدة بهما على أجهزة التنفس الصناعي.

 

وأضافت أنَّه فيما يتعلق بمستشفى زفتى، فإنه بالمرور على خزان الأكسجين يوم 2 يناير الجاري، تبين امتلاؤه بنسبة 99%، وفي الساعة 12 صباحا، كان الخزان يحتوي على 40 % من طاقة استيعابه، ولهذا تمَّ ملؤه طبقًا لما هو متبع، وتمَّ تشغيل المحطة بالأسطوانات أثناء ملء خزان الأكسجين، ولم يحدث أي خلل في المنظومة، وبالمرور على غرفة الغازات تبين وجود 24 أسطوانة ممتلئة ومتصلة بشبكة الأكسجين.

 

ولفتت إلى أنَّه فيما يخص حالتي الوفاة، فإنهما كانتا مصابتين بفيروس "كورونا" وكانتا تعانيان من أمراض مزمنة (ضغط وسكر)، كما تبيَّن أن أجهزة العناية المركزة بحالة جيدة، ولا يوجد بها أعطال أو تسريب.

 

وفيما يتعلق بمستشفى الحسينية بمحافظة الشرقية، فقد أوضحت الوزيرة أنَّه في ضوء التقرير الوارد من مدير المديرية، فإنه في يوم السبت 2 يناير 2021، كان عدد الأسرة المشغولة بمُستشفى الحسينية 7 أسرة عناية عزل، وهي أقصى حدود طاقة المستشفى، إلى جانب 3 أسرة عناية قلب، وسريري رعاية باطنة، و11 حضانة، حيث تبين بالفحص استقرار العمل بالمستشفى.

 

كما أوضح التقرير أنه قد تواجد في خزان الأكسجين 500 لتر في الساعة 7 مساء السبت، وتم امتلاء الخزان الساعة 9 ونصف مساء، ليُصبح 5500 لتر، كما أن شبكة الغازات تعمل بحالة جيدة، وأنه يوجد بالمستشفى شبكة غازات احتياطية متصل عليها 24 أسطوانة، علما بأنه كان يوجد 33 مريضا بقسم العزل، يتم توفير الأكسجين لهم من خلال نفس الشبكة، ولم يتأثر منهم أحد، بالإضافة إلى وجود أقسام أخرى تستخدم نفس شبكة الغازات، والتي لم يتأثر أي من المرضى المتواجدين بها، مما يؤكّد عدم وجود علاقة بين حالات الوفاة، وإدعاء حدوث نقص الأكسجين.

 

وكشف التقرير عن أنَّ عدد المُتوفين بمستشفى الحسينية، هم 4 مصابين بفيروس كورونا المستجد، سيدتين ورجلين، أعمارهم كالتالي : (76 ـ 67 ، 64 ـ 44)، تعاني سيدة ورجل منهم من مرض البول السكري، وكانت أسباب الوفاة توقف القلب، إثر احتمالية حدوث جلطة بالشريان الرئوي، وبمُراجعة علاج تلك الحالات، تبين اتباع بروتوكولات العلاج المتفق عليها مع تلك الحالات.

 

وفى نهاية الاجتماع كشفت وزيرة الصحة، عن إعداد تقرير يومي لرئيس الوزراء، عن توريد الأكسجين لكافة المستشفيات، والشركات الموردة، كما أنه سيتم إعداد مؤشر يومي إلكتروني حول هذا الشأن، بهدف الاطمئنان على توافر الأكسجين في كل المستشفيات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان