رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تلجأ التعليم للأبحاث بدلًا من «امتحانات النقل» هذا العام؟

هل تلجأ التعليم للأبحاث بدلًا من «امتحانات النقل» هذا العام؟

أخبار مصر

التعليم فى مصر

الوزارة تجيب..

هل تلجأ التعليم للأبحاث بدلًا من «امتحانات النقل» هذا العام؟

كريم أبو زيد 03 يناير 2021 18:46

 

يأمل قطاع كبير من الطلاب وأولياء الأمور، فى أن تقوم وزارة التربية والتعليم بطلب أبحاث علمية من طلبة سنوات النقل فى جميع المراحل التعليمية كإجراء بديل للامتحانات، أسوة بما فعلته العام الماضي، وذلك للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

 وتوضيحًا لهذا الأمر، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بياناً أكدت فيه أنها لن تلجأ لتعميم فكرة الأبحاث كوسيلة لتقييم الطلاب فى صفوف النقل خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء إجازة نصف العام المقرر لها حتى 20 فبراير المقبل كبديل للامتحانات.

 

وعن الأسباب التى دفعتها لعدم تعميم هذه الفكرة من أخرى، وأوضحت وزارة التعليم، أن الوزارة لن تلجأ للأبحاث بسبب ما فعله الكثيرون العام الماضى حيث أهدروا قيمتها التربوية والتعليمية وفقدنا تكافؤ الفرص فى التقييم العادل للأسف رغم جمال الفكرة ورغم أنها وسيلة تقييم هامة جدًا ولكن ما تعرضنا له أساء للفكرة كلها للأسف الشديد.

 

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي، أصدرت فى وقت سابق مجموعة من القرارات الهامة حول مصير الامتحانات والدراسة خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا وزيادة حالات الإصابة اليومية.

 

ونشر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحته الرسمية منذ قليل، أنّه لن يتم عقد أي امتحانات لأى صف دراسي (سواء عملية أو ورقية أو إلكترونية) في الفترة من ٢ يناير وحتى انتهاء إجازة منتصف العام في ٢٠ فبراير ٢٠٢١.

 

وقرر وزير التربية والتعليم، وقف جميع مجموعات التقوية التي كان يتم تنظيمها في المدارس منذ بدء العام الدراسي الحالي 2020/2021.

 

وقال إنّه تمّ وقف مجموعات التقوية على اعتبار أنَّ كل تجمعات الطلاب ممنوعة في الفترة من ٢ يناير وحتى انتهاء إجازة منتصف العام.

 

وحسم وزير التربية والتعليم، مصير طلاب الصفين الأولى والثاني الثانوي منازل خلال أزمة كورونا، مؤكدًا أنّه سوف يتم الاستقرار على الحل الأمثل بعد تقدير الموقف في منتصف فبراير.

 

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن قرار تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول إلى بعد إجازة نصف العام، جاء تقديرًا للموقف الصحي الذي تشهده البلاد حاليًا من قفزة إصابات فيروس كورونا المستجد.

 

وأكّد الوزير،أن الدراسة مستمرة لجميع الطلاب مختلف الصفوف التعليمية والمدارس الحكومية والخاصة والدولية ولكن عن طريق  التعليم عن بعد، مشددا على عدم حضور الطلاب بالمدارس والجامعات ابتداءً من يوم 2 يناير وحتى إجازة منتصف العام.

 

وشرح الوزير، كيفية استكمال المحتوى التعليمي للفصل الدراسي الأول والاستعداد لامتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية والصفين الأول والثاني الثانويين، مؤكدًا استكمال الدراسة من خلال التعليم عن بعد بدون محذوفات.

 

وشدد الوزير على عدم حضور الطلاب لأي امتحانات سواء عملي أو غيرها بجميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية، لافتا إلى أن الوزارة ستوفر للطلاب مصادر التعلم عن بعد لجميع الطلاب.

 

وأوضح شوقي أن المصادر الأساسية للتعليم خلال هذه الفترة ستكون من خلال القنوات التعليمية، التي يستطيع أي طالب استخدامها، وسيجد عليها جميع المناهج، فضلا عن منصة "ذاكر" المتاحة للطلاب من أولى ابتدائي حتى الثانوية العامة.

 

ولفت الوزير إلى أن الدولة استثمرت 3 أعوام في المنصات والقنوات التعليمية، مضيفا أنه خلال الموجة الأولى لم تكن هذه المصادر متاحة كما هي الآن، لذلك تحاول الوزارة استمرار الدراسة بدون محذوفات، وذلك عن طريق استغلال استثمارات  التعليم عن بعد.

 

وأكد شوقي أن منصات البث المباشر ومنصة التعلم، ومكتبة حصص مصر تقدم مستويات عالية جدا يدرس فيها خبراء من مركز تطوير المناهج، لمساعدة الطلاب على فهم أسئلة التقييم الجديد في الثانوي العام والشهادة الإعدادية.

 

وأشار إلى أنه بعد انتهاء إجازة منتصف العام سيتم تقييم الموقف، ولكن الآن المطلوب من الطلاب هو الالتزام بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم النزول إلى المدارس والجامعات، والاكتفاء بمصادر التعلم عن بعد، وذلك بهدف الحفاظ على صحة الطلاب والمعلمين.

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم توفير نماذج استرشادية على موقع الوزارة لمساعدة الطلاب، وسيتم افتتاح منصة أدمودو للتواصل بين الطلاب والمعلمين .

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر عدة توجيهات جديدة بشأن الدراسة والامتحانات، حرصا على سلامة الطلاب والمعلمين، والحد من انتشار الفيروس.

 

وتضمنت توجيهات الرئيس، التي أصدرها اليوم الخميس 31 ديسمبر 2020،  ما يلي:

- عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين العام من المنزل من خلال التابلت.

 

- إجراء امتحانات نصف العام  للمراحل التعليمية عقب إجازة منتصف العام مع بداية الترم الثاني في حالة استقرار أوضاع كورونا أو تأجيلها لنهاية العام لو استمرت خطورة الفيروس.

 

- استكمال الدراسة لمدة أسبوعين من المنزل اعتبارا من 2 يناير المقبل.

 

- بدء إجازة نصف العام من ١٦ يناير المقبل وحتي ٢٠ فبراير المقبل.

 

وكان مجلس الوزراء قد وافق على مقترح وزارتي التعليم والتعليم العالي، باستكمال تدريس المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد اعتبارًا من السبت المقبل وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول، وتأجيل الامتحانات لما بعد إجازة نصف العام.

 

 وقال مجلس الوزراء، خلال اجتماعه يوم الخميس الماضى 31 ديسمبر 2020، إنه وافق على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١.

 

وتضمن القرار انتظام  التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان