رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| آخر التطورات في واقعة وفاة مريضين بمستشفى زفتي

فيديو| آخر التطورات في واقعة وفاة مريضين بمستشفى زفتي

أخبار مصر

آخر التطورات في واقعة وفاة مريضين بمستشفى زفتي

فيديو| آخر التطورات في واقعة وفاة مريضين بمستشفى زفتي

آيات قطامش 03 يناير 2021 00:14

كشفت النيابة العامة، مساء اليوم السبت، عن آخر التطورات في واقعة وفاة مريضين بمستشفى زفتي العام إثر الحديث عن انقطاع في الأكسجين تسبب في رحيلهما، كما أصدرت مديرية الصحة بالغربية ردًا مطولًا توضح من خلاله تفاصيل ما حدث.

 

 

فتح تحقيق 

 

فبعد تلقي النيابة العامة بلاغًا بالأمس الجمعة، يفيد وفاة مريضة «بقسم العناية المركزة بمستشفى زفتى العام» على إثر ادعاء انقطاع الأكسجين بالمستشفى وإهمال بإدارتها، وتبين وفاة حالة أخرى لم يُبلَّغ بها..

 

 تُجري الآن «النيابة »  تحقيقاتها حول كيفية نفاذ الأكسجين بالمستشفى، والإجراءات المتخذة في حالة نفاذه، ومدى اتباع تلك الإجراءات في الواقعة محل التحقيق؛ وصولًا لحقيقة سبب وفاة المريضين.

 

 

 

وقررت «النيابة العامة» -استكمالًا للتحقيقات- تشكيلَ لجنة من «مديرية الشئون الصحية بالغربية» لحصر عدد المرضى بالمستشفى، وبيان سبب دخولهم، والإجراءات التي اتخذت معهم، وعدد المتوفين، وبيان سبب وفياتهم، وفحص كافة الأدوات والأجهزة المستخدمة هناك بيانًا لمدى سلامتها، وعما إذا كانت الواقعة حدثت عن عمد أم إهمال، وبيان المتسبب فيها.

 

كما طلبت «النيابة العامة» ملفات المرضى المتوفين بالمستشفى وتحريات «إدارة البحث الجنائي»، واستدعت ذوي المتوفين لسؤالهم، وجارٍ استكمال التحقيقات.


 

 

 

رد مديرية الصحة بالغربية

 

على الصعيد الآخر؛ رد الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية، في بيان رسمي بشأن ما أثير حول وفاة عدد من الحالات المصابة بالكورونا في مستشفى زفتى العام، مشيرًا أنه فور ظهور أحد مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تم تشكيل لجنة متخصصة برئاسته بِنَاءً على تعليمات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وذلك للوقوف على حقيقة ما حدث في مستشفى زفتي العام مساء الجمعة 1 يناير الجاري، وتسبب في وفاة حالتين مصابتين بالكورونا.

 

وأوضح وكيل وزارة الصحة بأن شبكة الأكسجين تعمل بمنتهى الكفاءة وأنه لم يتم إيقاف إمداد المرضى بالأكسجين في أي وقت من الأوقات داخل المستشفى، قائلًا: يوجد بالمستشفى  ٢٧ حالة بالعناية المركزة ، ١٩ حالة بالعناية المتوسطة و٢٧ حالة بالقسم الداخلي لإصابتهم بفيروس كورونا، إلى جانب وجود ٢٠ حالة بحضانات الأطفال، ٧ حالات بعناية الأطفال، ٩ حالات بالعناية المركزة، ٤ حالات بعناية الحروق و ٤ حالات طوارئ وجميع هذه الحالات في احتياج دائم للأكسجين، وفي حالة انقطاع إمداد الأكسجين فإن ذلك يؤدي إلى وفاة العديد من هذه الحالات في الحال، وهذا ما لم يحدث ، مشيرًا إلى أن جميع الحالات مستقرة بالمستشفي ولم يتأثر أى منهم.

 

ولفت وكيل الوزارة إلى أن حالتي الوفاة اللتين وقعتا هما لرجل يبلغ من العمر ٦٧ عامًا دخل المستشفى بتاريخ 9 ديسمبر الماضي، وتم نقله إلى العناية المركزة يوم 15 ديسمبر لتدهور حالته الصحية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا،  مشيرًا إلى أن هذا ما أدى إلى فشل في التنفس إلى جانب الأمراض المزمنة التي يعاني منها  المتمثلة فيارتفاع ضغط الدم والسكر. 

 

 

وتابع: حدثت الوفاة الساعة الواحدة والنصف صباح يوم السبت ٢/١ نتيجة التداعيات الناتجة عن إصابته بفيروس كورونا وقد تم التصريح بالدفن، أما الحالة الأخرى فهي لسيدة تبلغ من العمر ٥٦ عامًا دخلت المستشفى بتاريخ 19 ديسمبر وانتقلت إلى العناية يوم 31 ديسمبر بعد تعرضها لتوقف بعضلة القلب أكثر من مرة، وقد تم عمل إنعاش قلبي ورئوي لها نتيجة إصابتها بفيروس كورونا وارتفاع في ضغط الدم والسكر، وتوفت الساعة الحادية عشرة وخمس أربعون دقيقة مساء الجمعة 1 يناير الجاري، نتيجة التداعيات الناتجة عن إصابتها بفيروس كورونا وتم التصريح بالدفن.

 

وأكدت اللجنة الفنية المشكلة -بحسب البيان الصادر عن مديرية الصحة بالغربية-  أن تانك الأكسجين ممتلئ بنسبة ٩٥٪، ولا يوجد أي تسريب بالشبكات، وبعد مراجعة غرفة الأسطوانات تبين وجود  ٢٨ أسطوانة ممتلئة تستخدم بديلاً في حالة حدوث انخفاض الأكسجين في التانك. 

 

 كما وجه محافظ الغربية بإجراء تحقيق فوري في الواقعة وإيفاده بنتيجة التحقيق خلال 48 ساعة بحد أقصى،علمًا بأن الموضوع رهن التحقيق بالنيابة العامة لاستجلاء كل الحقائق.

 

وأهابت مديرية الصحة بالمواطنين ووسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة وعدم إثارة البلبلة والرأي العام وعدم الانسياق وراء الشائعات، مشيرة إلى أنها من شأنها التأثير علي الأطباء الذين يقفون في الصفوف الأولى لمواجهة كورونا. 

 

 

 

بداية القصة

 

تعود بداية القصة لإنتشار مقطع مصور خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي داخل مستشفى زفتى بمحافظة الغربية تظهر فيه حالة من الهلع والصراخ بسبب انقطاع الأكسجين -حسبما قيل- مما أثار غضب الكثير خاصة بعد أن انتشرت أنباء بوفاة 6 حالات مصابة بكورونا.

 

حيث أخذت سيدة تصرخ وهي تلتقط صورًا لمرضى يحاول الأطباء انعاشهم وهي تقول:"احنا بنموت" و"والله هنفضحكوا " "انتوا معندكوش رحمة" وغيرها من أنين شكواهم وصراخهم ليستغيثون بمن ينقذهم من الوباء.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان