رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد رفع الغياب بالمدارس.. التعليم تحسم الجدل بشأن أعمال السنة

بعد رفع الغياب بالمدارس.. التعليم تحسم الجدل بشأن أعمال السنة

أخبار مصر

المدارس في زمن الكورونا

بعد رفع الغياب بالمدارس.. التعليم تحسم الجدل بشأن أعمال السنة

نهى عثمان 28 ديسمبر 2020 14:07

تداولت  مواقع التواصل الاجتماعي والإخبارية، أنباء بشأن إلغاء أعمال السنة للفصل الدراسي الأول بكافة المدارس تزامناً مع قرار رفع الغياب، لتحسم وزارة التربية والتعليم الأمر، مؤكدة أنه لا صحة لذلك.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن نظام أعمال السنة لسنوات النقل سارٍ ومستمر كما هو معمول به في الأعوام الدراسية السابقة، مضيفة أن قرار رفع الغياب يقصد به جعل الحضور اختيارياً للطلاب، وذلك وفقاً لقرار الوزارة بعدم احتساب الأيام المتبقية من الفصل الدراسي الأول ضمن أيام الغياب، مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين في الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية.

 

وفي السياق ذاته، أكدت الوزارة أنه سيتم تقييم الطلاب طبقًا لمحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول كاملاً من خلال اختبار تحريري وفق مواصفات الورقة الامتحانية المعدة سلفاً بلجان امتحانية مراقبة ومؤمنة، على أن تعقد الامتحانات من الصف الرابع الابتدائي، وحتى الصف الثاني الإعدادي على مستوى المدرسة، بينما تعقد امتحانات الصف الثالث الإعدادي على مستوى المديرية، وتعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونياً في لجان امتحانية.

 

بالتزامن مع ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا، أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، عددًا من القرارات الجديدة المتعلقة بالدراسة خلال الفترة المقبلة، إذ أكد أن الوزارة تحاول أن تقوم بعمل توازن بين الحفاظ على أفراد المنظومة التعليمية مع استكمال العام الدراسي، لافتًا إلى أنَّ هذا التوازن ليس سهلًا

 

وتمثلت أبرز قرارات وزير التربية والتعليم فيما يلي :

 

- عدم احتساب الأيام الباقية من الفصل الدراسي الأول ضمن أيام الغياب، لمن يرغب فى ذلك، مع استمرار فتح المدارس أمام الطلاب الراغبين في الحضور واستمرار العمل بمجموعات التقوية.

 

- على المدرسة توجيه الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي لمتابعة قناة مدرستنا (1)، وطلاب المرحلة الثانوية لمتابعة قناة مدرستنا (2) وإعلامهم بمواعيد بث القنوات التعليمية لمتابعة مراجعة المناهج الخاصة بهم، بالإضافة إلى مساعدتهم فى الدخول على المنصات الرقمية الخاصة بهم.

 

-استمرار الدراسة لمدة ثلاث أسابيع من اليوم، على أن تكون امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بدءًا من يوم الأحد الموافق 10 يناير 2021 وحتى نهاية الفصل الدراسى الأول ليكون هناك مساحة كافية لإعداد جداول امتحانية تتيح تطبيق الإجراءات الاحترازية من خلال التباعد الاجتماعي بين الصفوف.


- يكون تقييم الطلاب طبقًا لمحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول كاملًا من خلال اختبار تحريرى وفق مواصفات الورقة الامتحانية المعدة لذلك سلفًا بلجان امتحانية مراقبة ومؤمنة، من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي تُعقد الامتحانات على مستوى المدرسة، والصف الثالث الإعدادي تُعقد الامتحانات على مستوى المديرية، وتعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوى إلكترونيًا حسب جدول سوف تعلنه الوزارة لاحقًا.

 

 - إتاحة دليل المعلم للصفوف من (KG1 وحتى الصف الثالث الابتدائى) على الموقع الرسمى للوزارة حتى يسترشد به أولياء الأمور الراغبين فى مساعدة أبنائهم الراغبين فى البقاء بالمنزل.

 

خطة بديلة 

 

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت بداية العام الدراسي أنه تم وضع خطة لاستمرار عملية التعليم في ظل انتشار الفيروس، مشددة على أنه لن يتم إلغاء الدراسة في حالة حدوث موجة ثانية لكورونا.

 

وأوضح وزير التعليم طارق شوقي في تصريحات تلفزيونية، أن الحصص لن تتوقف على القنوات التلفزيونية التعليمية، فضلا عن استمرار الدراسة عن طريق المنصات التعليمية، وأبرزها منصة التعليم المصري.

 

وأشار "شوقي" إلى أن منصة الامتحانات الالكترونية نضجت كثيرًا مؤخرا وأصبحت قادرة على امتحان مليون و800 ألف طالب وطالبة.

 

متى يحدث الغلق؟

 

 

ومنذ انطلاق العام الدراسي الجديد 2020-2021 حددت  وزارة التربية والتعليم عدة ضوابط بشأن غلق المنشآت التعليمية في حالة حدوث إصابات بفيروس كورونا، وهي :

 

غلق فصل:

عند حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم الغلق لمدة ٢٨ يوماً وتتخذ القرار كلاً من الإدارة الصحية والتعليمية.

 

غلق مدرسة:

عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يتم غلق المدرسة لمدة ٢٨ يوماً بواسطة مديريتي الصحة والتعليم.

 

غلق مجمع مدارس:

عند غلق في مجمع مدارس ثم حدوث مؤشر غلق أكثر من فصل بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملاً لمدة ٢٨ يوماً بواسطة مديرتي الصحة والتعليم.

 

غلق مدرسة قرية/ مدينة:

يتم ذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر.

 

غلق مدارس محافظة:

وتبعاً لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قراراً بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن ٢٨ يوماً وقد تمتد وفقاً لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

 

وكان  قطار العام الدراسي الجديد قد انطلق 17 أكتوبر، ومدة الدراسة الفعلية تمتد إلى 33 أسبوعًا، حيث بدأ العام الدراسى 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021.

 

تتضمن الخريطة الزمنية ما يلي:

ـ تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 (لمدة 15 يومًا).

ـ يبدأ الفصل الدراسي الأول 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير.

ـ مدة أيام الدراسة الفعلية بالفصل الدراسى الأول 93 يومًا.

ـ يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو.

ـ مدة الدراسة الفعلية بالفصل الدراسى الثانى 96 يومًا.

ـ تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 23 يناير .

ـ تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021.

ـ تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 29 مايو 2021.

ـ تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان