رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| رسوم السحب والاستعلام على ماكينات atm المتوقع تطبيقها أول يناير

فيديو| رسوم السحب والاستعلام على ماكينات atm المتوقع تطبيقها أول يناير

أخبار مصر

رسوم سحب من ماكينات الصراف الالى بالبنوك

فيديو| رسوم السحب والاستعلام على ماكينات atm المتوقع تطبيقها أول يناير

كريم أبو زيد 23 ديسمبر 2020 11:20

أوشكت المهلة التى حددها البنك المركزي المصري لإلغاء الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي من ماكينات الصرافة الآلي، على الانتهاء أواخر العام الجارى، لتعيد بعدها البنوك المصرية فرض رسوم مالية على خدمات السحب والاستعلام التى تقدمها لغير عملائها عبر ماكينات atm المنتشرة فى الشوارع.

 

كان البنك المركزي، حدد فى منتصف مارس الماضى مهلة، 6 أشهر يتم فيها إلغاء جميع العمولات المطبقة على حركة السحب والإيداع بالجنيه المصري من ماكينات الصراف الآلي، وكان من المقرر أن تعود البنوك إلى تطبيق عمولات رسوم هذه الخدمة اعتباراً من 15 سبتمبر الماضى ولكن البنك قرر استمرار عمليات الإعفاء حتى يوم 31 ديسمبر الجارى.

 

القرار تضمن أيضًا، استمرار إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بكافة خدمات التحويلات البنكية بالجنيه المصري، حتى نهاية العام، بالإضافة إلى تحمل البنك المركزي ما يقرب من 50 مليون جنيه تمثل قيمة مصاريف السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات وذلك تخفيفاً من أعباء مستحقي المعاشات.

 

كما تتضمن القرار الاستمرار في إصدار المحافظ الإلكترونية مجاناً، وإلغاء كافة العمولات والرسوم الخاصة بعمليات التحويل بين حسابات الهاتف المحمول، وكذلك الاستمرار في إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً للمواطنين مجاناً، وذلك حتى نهاية الفترة الجديدة في 31 ديسمبر 2020.

 

ونستعرض فى السطور التالية رسوم السحب والاستعلام عن الرصيد من ماكينات ATM في البنوك المصرية :

 

- بنك مصر

عمولة الاستعلام عن الرصيد جنيه واحد وعلى السحب 6 جنيه في المرة الواحدة.

 

- البنك الأهلي المصري

عمولة الاستعلام عن الرصيد جنيه ونصف، وعلى السحب 5 جنيه في المرة الواحدة.

 

- البنك التجاري الدولي CIB

عمولة السحب 2% لكل عملية بحد أدنى 20 جنيهًا، وعلى بطاقات الرواتب 3 جنيه لكل عملية

 

- بنك القاهرة

عمولة الاستعلام عن الرصيد 5 جنيه، وعلى السحب 7 جنيه في المرة الواحدة.

 

- بنك SAIB

عمولة الاستعلام عن الرصيد 3 جنيه، وعلى السحب 7 جنيه في المرة الواحدة.

 

- بنك فيصل الإسلامي

الاستعلام عن الرصيد 3 جنيهات وعلى السحب 5 جنيه.

 

- بنك الإسكندرية

الاستعلام عن الرصيد 3 جنيه، وعلى السحب 10 جنيه.

 

- العربي الإفريقي الدولي

الاستعلام عن الرصيد 3 جنيه، وعلى السحب 8 جنيه .

 

- بنك HSBC

السحب 10 جنيهات وبلا رسوم للاستعلام عن الرصيد.

 

- بنك كريدى أجريكول مصر

الاستعلام عن الرصيد 2 جنيه، وعلى السحب 6 جنيه.

 

- البنك المصري الخليجي

الاستعلام عن الرصيد 3 جنيه، وعلى السحب 5 جنيه .

 

- بنك قطر الوطني QNB

الاستعلام عن الرصيد 2 جنيه، وعلى السحب 5 جنيه.

 

بنك التعمير والإسكان:

الاستعلام عن الرصيد مجانًا، وعلى السحب 5 جنيه .

 

- بنك عودة

الاستعلام عن الرصيد 5 جنيه، وعلى السحب 8 جنيها.

 

- مصرف أبوظبي الإسلامي

الاستعلام عن الرصيد 5 جنيه، وعلى السحب 5 جنيهات.

 

 للتعرف على المزيد شاهد الفيديو..


 

وتنتشر فى الشوارع المصرية، المئات من ماكينات الصراف الآلي، وتقدم البنوك المختلفة عبرها خدمات السحب والاستعلام عن الرصيد لعملائها مجانا، بينما تقر على غير عملائها عمولة على السحب والاستعلام عند استخدام ماكيناتهم مقابل توفير الخدمة لهم.

 

 ويلجأ العملاء في بعض الأحيان لإجراء عملية سحب أو استعلام على أرصدتهم باستخدام ماكينات بنوك أخرى، بسبب عدم توافر ماكينة البنك التابع لها في المنطقة التي يوجد بها، ويحدد كل بنك حدودًا للسحب اليومي للعميل، وتختلف حسب نوع الكارت الصادر للعميل والمستخدم في السحب، حيث تقدم بعض البنوك أكثر من نوع لبطاقات الخصم المباشر، حسب حجم أرصدة العميل.

 

ويوجد فى مصر 31 بنكًا، تترواح عمولات السحب والاستعلام عن الرصيد فى حالة سحب العميل من بنك آخر غير التابع له، بين 3 جنيهات إلى 20 جنيهاً فى السحب فى المرة الواحدة، تخصم بشكل مباشر، عند قيام أحد العملاء باستخدام ماكينات الصراف الآلى الخاصة بنوك أخرى.

 

ويشير بعض المصرفيين إلى أن البنوك من حقها الحصول على عمولات جراء سحب العميل من ماكينة صراف آلى غير التابع لها وفقا لبنود العقود التى يمضى عليها العميل أثناء فتح الحساب، وتتوزع هذه العمولة بين شركة بنوك مصر، والبنك مصدر البطاقة الائتمانية، والبنك الآخر الذى يسحب منه العميل.

 

المصرفيون أكدوا أن تحصيل العمولة يعد جزءًا من تعريفة أسعار البنوك للخدمات المصرفية، ونظراً لاختلاف العمولة من بنك لآخر، ينصح الخبراء المصرفيون، العملاء بإجراء أى عمليات بنكية من خلال ماكينة الصراف الآلى لبنك آخر بضرورة الاطلاع على قيمة العمولة البنكية التى سوف يتم خصمها من رصيد قبل إجراء العملية.

 

وقدرت عدد ماكينات الصراف الآلى التابعة للبنوك العاملة بمصر، بـ13331 ماكينة، فى نهاية شهر ديسمبر 2019، مقارنة بـ12656 ماكينة فى نهاية شهر يونيو 2019، بزيادة قدرها 675 ماكينة خلال 6 أشهر، وفقًا لما أورده تقرير حديث صادر عن البنك المركزى المصرى.

 

وهناك تعليمات بأن يتم تغذية ماكينات الصراف الآلى بالبنوك العاملة فى السوق المحلية بالكاش بشكل دورى طبقًا لخطة وتعليمات من البنك المركزى، لتلبية احتياجات المواطنين من النقدية، خاصة فى الأعياد والإجازات.

 

وتعمل شبكة ماكينات الصراف الآلى على مستوى كافة محافظات الجمهورية، على مدار الـ24 ساعة يوميًا لتنفيذ المعاملات المصرفية لمدة 7 أيام بالأسبوع، لتلبية احتياجات عملاء القطاع المصرفى المصرى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان