رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

3 توصيات من الصحة لمواجهة كورونا.. وخطة لـ«توزيع اللقاح»

3 توصيات من الصحة لمواجهة كورونا.. وخطة لـ«توزيع اللقاح»

أخبار مصر

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد

3 توصيات من الصحة لمواجهة كورونا.. وخطة لـ«توزيع اللقاح»

آيات قطامش 22 ديسمبر 2020 23:16

 شددت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، مساء اليوم الثلاثاء، على ضرورة التزام جميع الفرق الطبية بتطبيق بروتوكولات التشخيص والعلاج المحدثة لفيروس كورونا، ووجهت أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد19 بالمرور الميداني على المستشفيات بشكل دوري لمتابعة تطبيق البروتوكولات المحدثة، وذلك بالتنسيق مع مديري المديريات ووكلاء وزارة الصحة بالمحافظات. 

 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الاستعدادات النهائية لبدء توزيع لقاح فيروس كورونا، حيث سيتم عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بآلية توزيع اللقاح، والذي سيتم توفيره تباعًا للمواطنين وفقًا للفئات المستحقة بناءًعلى توصيات اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، -بحسب البيان الصادر-. 

 

 

وأشار"مجاهد" إلى أن "زايد" ناقشت مع اللجنة العلمية مستجدات برتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد، وما تضمنه من اعتماد أدوية جديدة أكثر فاعلية في علاج المصابين، مشددة على ضرورة صرف علاج فيروس كورونا المستجد، والجرعات المحددة لحالات العزل المنزلي وفقًا للبروتوكولات العلمية المحدثة الخاصة بوزارة الصحة.

 

 

وفي سياق متصل، لفت "مجاهد" إلى أن وزيرة الصحة شددت على أهمية التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أهمها تجنب التجمعات، والمحافظة على التباعد الاجتماعي بين الأفراد في الأماكن العامة، والالتزام بارتداء الكمامة مع اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية ارتدائها والتخلص الآمن منها.

 

 كما وجهت بتكثيف البرامج التدريبية للفرق الطبية بالمستشفيات، لاستمرار تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا.

 

جاء هذا خلال اجتماع عقدته الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،  اليوم الثلاثاء، مع اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) برئاسة الدكتور حسام حسني، ‏لمناقشة مستجدات بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد والوضع الوبائي لمصر.

 

 

بحضور كل من الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، وأعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: (الدكتورة جيهان العسال، الدكتورة نهى عاصم، الدكتور أكرم عبد الباري، الدكتور أحمد شوقي، الدكتور أمين عبد الباقي، الدكتور حمدي إبراهيم، الدكتور وجدي أمين)، وذلك بديوان عام وزارة الصحة والسكان.‏

 

وأضاف "مجاهد" أن الوزيرة وجهت الشكر لجميع أعضاء اللجنة العلمية برئاسة الدكتور حسام حسني، لما يبذلونه من جهد في الوصول إلى أفضل بروتوكولات علاجية لفيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن هذه اللجنة بما تضمه من كفاءات بشرية مصرية، كان لها أثرا بالغًا في نجاح تحربة مصر للتصدي لفيروس كورونا، فضلاً عن العمل كفريق واحد مع العاملين بالقطاع الصحي من أطباء، وصيادلة، وتمريض، وفنيين، وإداريين لمواجهة الجائحة.

 

 

 

 

 

الجدير بالذكر أن اجمالي الحالات المصابة بكورونا بلغ  حتى أمس الإثنين 126273 حالة من ضمنهم 107162 تعافوا و 7130  فارقوا الحياة.

 

 

 

يذكر أن مصر استقبلت، أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة. 

 

وأشارت وزارة الصحة أن االلقاح أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

 

وأكدت الوزارة أن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي، فيما يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يومًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان