رئيس التحرير: عادل صبري 02:04 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تطورات حالة الطقس.. موعد ذروة الأمطار والرياح وتحذيرات لهؤلاء

تطورات حالة الطقس.. موعد ذروة الأمطار والرياح وتحذيرات لهؤلاء

أخبار مصر

حالة الطقس - أرشيف

تطورات حالة الطقس.. موعد ذروة الأمطار والرياح وتحذيرات لهؤلاء

أحلام حسنين 15 ديسمبر 2020 11:38

تشهد البلاد اليوم الثلاثاء طقسًا معتدلًا على القاهرة والوجه البحري، معتدلًا على السواحل الشمالية، دافئًا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائلًا للدفء على شمال الصعيد نهارًا، وباردًا على غالبية الأنحاء ليلًا.

 

ويتوقع خبراء الأرصاد أن تشهد البلاد خلال الـ3 أيام المقبلة، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، يصاحبها تساقط للأمطار مع تراجع في دراجات الحرارة ونشاط حركة الرياح.

 

طقس الثلاثاء

وبحسب الدكتور إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، فإن موجة الأتربة والرياح تستمر الثلاثاء وسيصاحبها انخفاض في درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تكون درجة الحرارة في القاهرة 20 درجة مئوية.

 

وأضافت في اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير"، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة "صدى البلد"، أن التراجع في درجات حرارة الطقس ستستمر حتى يوم الأربعاء، لتكون درجات الحرارة على القاهرة  19 درجة مئوية.

 

وأضافت أن ذروة الأمطار التي ستبدأ اليوم الثلاثاء ستكون يوم الأربعاء، مؤكدة أن السلوم ومطروح ستكونان من أكثر المناطق التي ستشهد أمطارًا خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

نشاط الرياح

وتبدأ حالة الطقس بالتدريج ازدياد نشاط الرياح على أغلب المناطق الشمالية مثل القاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا «البحيرة - المنوفية - كفر الشيخ - الغربية - الشرقية - الدقهلية» ومدن القناة «السويس - الإسماعيلية - القنطرة» والسواحل الشمالية، وفقا لموقع "الطقسجي". 

 

وتستمر نشاط الرياح على أغلب السواحل الشمالية « السلوم - براني - مطروح - الضبعة - العلمين - الأسكندرية - سواحل البحيرة - سواحل كفر الشيخ - سواحل الدقهلية - دمياط - بورسعيد - سواحل شمال سيناء».

 

ومن المتوقع أن تكون هبّات الرياح شديدة بعض الوقت، لاسيما على الأماكن المكشوفة والمرتفعة تكون هبّاتها شديدة جدًا، كمرتفعات شرق القاهرة ومرتفعات شمال سيناء قد تكون شبه عاصفية أحيانًا.

 

وعلى مدار اليوم الثلاثاء متوقع أن تكون الرياح محملة بكتل هوائية أكثر برودة من أمس الأثنين، وذلك مع انخفاض جديد في درجات الحرارة على المناطق الشمالية وجنوب الصعيد وبعض مناطق وسط الصعيد، وتكون الرياح نشطة إلى قوية على شمال الصعيد ووسط الصعيد، وبالتدريج تصل إلى جنوب الصعيد.

 

وتثير هبّات الرياح بشكل عام الرمال والغبار والأتربة وكل منطقة حسب نطاق موقعها الجغرافي، إلى جانب استمرار وجود الشوائب والأتربة العالقة في طبقات الجو والتي يشعر بها أصحاب الأمراض التنفسية والصدرية مثل الجيوب الأنفية وحساسية الصدر.

 

الأمطار

وأما على  صعيد الأمطار، من المتوقع أن تستمر الأمطار على بعض مناطق مطروح والسلوم والضبعة والعلمين بشكل عشوائي، مع هطول الأمطار الغزيرة على الأسكندرية وسواحل كفر الشيخ وبعض المناطق الداخل منها مع امتداد الهطول من الاسكندرية حتى بعض مناطق البحيرة.

 

وقد تمتد الأمطار إلى مناطق من دمياط وبورسعيد، ومن المتوقع أن يصحب الأمطار قليل من أصوات الرعد لمناطق محدودة من جميع المحافظات.

 

ونشرت الارصاد، صورة عبر الأقمار الصناعية توضح فيها سرعة ونشاط الرياح على مدار الساعات المقبلة، مؤكدة أن هناك نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والسواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحرى ومدن القناه.

 

وتابعت هيئة الارصاد الجوية بأن سرعة الرياح ١٦عقدة واتجاه الرياح جنوبية غربية والرؤية ٦٠٠٠متر ، بينما تصل سرعة الرياح ٢٢عقدة واتجاه الرياح جنوبية غربية مثيرة للرمال والأتربة والرؤية ٣٠٠٠ متر .

 

فيما يخص درجات الحرارة المتوقعة، أكدت هيئة الارصاد الجوية أن هناك انخفاضًا بمعدل 3 و4 درجات مئوية لتتراوح بين 18 و20 درجة مئوية، حيث تصل درجة الحرارة الآن على القاهرة ٢٠ درجة ومرسى مطروح وبرج العرب والإسكندرية ١٨درجة.
 

تحذيرات لأصحاب الأمراض التنفسية

ومن جانبه نصح الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، أصحاب الأمراض التنفسية، بالحذر من حالة الطقس خلال هذه الفترة، نظرا للرمال والأتربة المتزايدة، والتي تسبب مشاكل في الصدر، والجيوب الأنفية.

 

وأضاف شاهين، خلال مداخلة هاتفية في برنامج مساء دي إم سي، أنه من المتوقع أن تحدث تقلبات جوية وأتربة وحركة رمال، وهو ما يسبب مشاكل في الصدر والجيوب الأنفية.

 

وتنشط الجيوب الأنفية والأمراض التنفسية بالتزامن مع تقلبات الجو، وهي عبارة عن التهاب ناتج عن تجمع الفطريات والفيروسات والبكتيريا في الجيوب الأنفية، حيث تسبب الالتهاب في الجيوب الأنفية وفي بطانتها، والجفاف في ممرات الأنف، ما يسبب صعوبة في التنفس وتهيج في الحلق والعين وكافة الوجه.

 

وتزيد التقلبات الجوية من ظهور أعراض الحساسية مثل حساسية الأنف والصدر واحتقان وسعال وضيق تنفس وصداع وحكة العين، وغيرها من الأعراض التي تمثل إزعاجا وألما شديدا لدى الكثيرين.

 

يوم الأربعاء 16 ديسمبر 2020 :

 

أمطار متوسطة إلى غزيرة : على مناطق من السواحل الشمالية ( رشيد – بلطيم – دمياط - بورسعيد - العريش – رفح ).

 

أمطار متوسطة :على مناطق من السواحل الغربية (الإسكندرية – مطروح – السلوم ).

 

أمطار متوسطة : على مناطق من القاهرة الكبرى

 

أمطار خفيفة إلى متوسطة : على مناطق من الوجه البحري ومدن القناة وشمال الصعيد ومناطق من جنوب سيناء .

 

نشاط رياح : على مناطق من السواحل الشمالية .

 

يوم الخميس 17 ديسمبر 2020 :

 

أمطار خفيفة :على بعض المناطق من السواحل الشمالية .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان