رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير المالية: 100 شركة تعمل حالياً بشكل لحظي بالفواتير الإلكترونية

وزير المالية: 100 شركة تعمل حالياً بشكل لحظي بالفواتير الإلكترونية

أخبار مصر

محمد معيط وزير المالية

وزير المالية: 100 شركة تعمل حالياً بشكل لحظي بالفواتير الإلكترونية

منى حسن 12 ديسمبر 2020 15:18

أكد الدكتور محمد معيط،  وزير المالية، اليوم السبت، أن هناك أكثر من 100 شركة تعمل حالياً بشكل لحظي بالفواتير الإلكترونية، ويتم تلقي كافة معاملاتهم من مبيعات ومشتريات على المنظومة.

 

وأشار معيط، إلى قرار مجلس الوزراء الخاص بأن جميع أجهزة الدولة وهيئاتها وشركاتها، لن تتعامل إلا مع الممولين المنضمين إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، بداية من 1 يوليو 2021، فضلاً عن إلزام كافة الوزارات وأجهزة الدولة والمصالح الحكومية والشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام القابضة والتابعة بالتعامل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية أيضاً في عمليات بيع السلع والخدمات.     

 

وأوضح  وزير المالية، أن قرار مجلس الوزراء قد ألزم جميع وحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية ، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات القابضة والشركات التابعة لها، والشركات التي تساهم الدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في رأسمالها بنسبة تتجاوز ٥٠٪ التي تبيع سلعًا أو خدمات بالانضمام الى منظومة الفاتورة الإلكترونية التي تم إنشاؤها بمصلحة الضرائب المصرية.

 

كما ألزمها بعدم التعاقد مع أي من الموردين أو المقاولين أو مقدمي الخدمات إلا بعد تسجيلهم في منظومة الفاتورة الإلكترونية، في موعد أقصاه أول يوليو المقبل.    

 

وقال معيط إننا نستهدف تعزيز الحوكمة، وحصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة، على النحو الذى يُسهم فى تحصيل حق الدولة، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، والحد من التهرب الضريبى، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي وتحقيق العدالة في تحصيل الضريبة من الجميع، وهذا يفيد المواطنين في النهاية ويعود عليهم في صورة تحسين الخدمات.

 

 

من جانبه، أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على ضرورة قيام الشركات بالمبادرة لتصميم نظام محاسبي الكتروني يتوافق مع طبيعة نشاط كل شركة، ومع  منظومة الفاتورة الالكترونية بمصلحة الضرائب المصرية، وكذلك ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراج التوقيع الإلكتروني من الشركات المعتمدة لإصدار هذه الشهادات.

 

هذا بالإضافة إلى ضرورة البدء من الآن في تكويد السلع والخدمات التي تتعامل بها الشركات وفقا للتصنيفات العالمية حتى وإن كان تكويد داخلي، لافتاً إلى أنه من أول يوليو 2021 سوف تجد الشركات نفسها لاتستطيع التعامل مع  الوزارات وكافة دواوين ومصالح الدولة إلا إذا كانت قد انضمت لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

 

وطالب معيط، الشركات بسرعة اتخاذ إجراءات الانضمام للمنظومة وذلك لتفادي الزحام  ، وحتى لا يكون عامل الوقت عائقا يُؤخر من عملية الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية .

 

 

مزايا منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية

 

- التحول الرقمي في التعاملات مع مصلحة الضرائب.

 

- إنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة.

 

- تسهيل الإجراءات الضريبية.

 

- تيسير عمليات الفحص وتقليل مدته.

 

يذكر أن مصلحة الضرائب المصرية أصدرت القرار رقم ( ٣٨٦) لسنة ٢٠٢٠ بإلزام الشركات الوارد أسمائها ببيان مرفق بهذا القرار والمسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين ( كمرحلة أولى ) بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات وذلك إعتباراً من ١٥ نوفمبر ٢٠٢٠.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان