رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الصحة تعلن استقبال 50 ألف جرعة من لقاح كورونا الصيني

الصحة تعلن استقبال 50 ألف جرعة من لقاح كورونا الصيني

أخبار مصر

لقاح كورونا الصيني

الصحة تعلن استقبال 50 ألف جرعة من لقاح كورونا الصيني

نهى عثمان 10 ديسمبر 2020 22:07

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال مصر اليوم الخميس 50 ألف جرعة من لقاح شركة سينوفارم الصينية كشحنة أولى، والذي أجريت عليه التجارب في مرحلته السريرية الثالثة في مصر خلال الشهرين الماضين على أكثر من 3 آلاف متطوع.

 

وأوضحت وزارة الصحة، أنه في تمام التاسعة مساء، وصلت أولى جرعات لقاحات كورونا من الخارج للبدء في تطعيم المصريين بها، مؤكدة أن تجربة اللقاح أثبتت أنه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وسيتم البدء في تطعيم الفئات الأولى بالرعاية باللقاح والأطقم الطبية.

وأكّدت الوزارة أن تجارب اللقاح في مصر شملت 3 آلاف متطوع من أصل 45 ألف متطوع شاركوا في تجربة لقاحين لشركة سينوفارم.

 

وفي سياق متصل، أعلنت الصين عن لقاح جديد لفيروس كورونا، يسمى "كلوفر" من إنتاج شركة "سيتشوان كلوفر"، مشيرة إلى أنَّ اللقاح سجل نتائج أولية مبشرة له بالنجاح.

وحاليًا يوجد 48 لقاحاً مضاداً لكورونا في مرحلة التجارب السريرية على البشر، 11 منها فقط هم من دخلوا المرحلة الثالثة والأخيرة قبل الحصول على موافقة السلطات.

 

من جانبه قال الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن معدل انتشار فيروس كورونا ارتفع بشكل كبير في مصر خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أنَّ حدة المرض انخفضت.

 

وأوضح «الجارحي»، في لقاء تلفزيوني اليوم الخميس، عبر برنامج «صباحك مصري»، المذاع على فضائية «ام بي سي مصر2»، أن من أسباب ارتفاع انتشار الفيروس هو دخول فصل الشتاء وانخفاض الرطوبة، كذلك عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

 

وأكّد أنّ حدة فيروس كورونا انخفضت عن الموجة الأولى، والأعراض كما هي مع اختلاف بسيط بأعراض جديدة في بعض الحالات، مثل ضعف عام في العظام والعضلات، وصعوبة في الحديث.

 

وأضاف أنه إذا حضر المريض إلى المستشفى وكان يُعاني من آلام حادة في الجسم، وارتفاع بسيط في درجة الحرارة، ويعاني من «كحة ناشفة»، مع إرهاق حاد للقفص الصدري، فهذا يعني أنه أُصيب بفيروس كورونا، ويجب احتجازه في المستشفى، متابعًا: «استجابة كورونا للدواء العادي ليست سريعة».

 

وتعلن وزارة الصحة والسكان يوميًا في بيان يومي معتاد، أعداد الإصابات المسجلة في مصر خلال كل 24 ساعة ماضية، وأظهرت هذه البيانات ثبات الحالات الأيام الاخيرة في معدل 400 حالة يوميًا يزيد قليلا أو يقل.

 

لكن منظمة الصحة العالمية، شككت في هذه الأرقام التي تعلنها وزارة الصحة في بيانها اليومي حول عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر، معتبرة أنها بعيدة تمامًا عن الواقع.

 

وأول أمس الثلاثاء، قال الدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن عدد الحالات اليومية المصابة بفيروس كورونا التي تسجلها وزارة الصحة المصرية "لا تعبر عن العدد الحقيقي للإصابات بالبلاد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان