رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. الخارجية: نسعى لترسيخ بناء دولة ديمقراطية حديثة

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. الخارجية: نسعى لترسيخ بناء دولة ديمقراطية حديثة

أخبار مصر

وزير الخارجية - سامح شكري

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. الخارجية: نسعى لترسيخ بناء دولة ديمقراطية حديثة

مصطفى محمد 10 ديسمبر 2020 15:50

يحل اليوم الخميس، اليوم العالمي لحقوق الإنسان، هو مناسبة يحتفل بها العالم سنويًّا في 10 ديسمبر من كل عام، وذلك بعدما تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإعلان العالميّ الأول لحقوق الإنسان عام 1950.

 

في هذا السياق، أصدرت وزارة الخارجية، بيانًا أكدت فيه أن الدولة المصرية أنها خطت خطوات بالغة الأهمية نحو الارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان على المستوى الوطني.

 

وقال مكتب المتحدث الرسمي باسم الوزارة، اليوم الخميس، في البيان، إن مصر تحتفل اليوم الموافق 10 ديسمبر، باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذى يصادف الذكرى الثانية والسبعين لإقرار الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والذى يعد بمثابة حجر زاوية بنيان القانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

وأضاف، أن تطور التعاطي الدولي مع ملف حقوق الإنسان هو مسار متعدد الإسهامات ونتاج للتفاعلات الحضارية والثقافية للإنسانية بكافة طوائفها، فهذا المسار ليس حكراً على طرف بعينه أو ثقافة بذاتها، لافتة إلى اعتماد مصر عدد من المبادرات في الأطر متعددة الأطراف تعالج قضايا هامة مثل الإرهاب وحقوق الانسان، والحق في العمل، وتمكين وتعزيز حقوق المرأة.

 

وأشار متحدث الخارجية، إلى أن مصر لم تألو جهدا في مساندة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ودعم القرارات الدولية التي ترمي الي تعزيز التعايش ونبذ التمييز ومكافحة العنصرية.

 

وأكد أن مصر واصلت خلال العام الجاري الجهود على صعيد تعزيز الحريات الدينية، ترسيخًا للإنجازات التي تحققت في هذا المجال، وتنفيذ المبادرات والأنشطة التي تضطلع بها لتعزيز التسامح وقيم الحوار والتصدي لنزعات التطرف ، لافتا إلى أن الحكومة شرعت في تنفيذ خطة بقيمة 70 مليون دولار من أجل ترميم بعض الآثار المصرية ومن بينها معابد يهودية في القاهرة والإسكندرية، كما واصلت وزارة السياحة والآثار جهودها لترميم وتجديد المواقع الدينية الأثرية الواقعة على مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر.

 

وأكد بيان الخارجية، على أن مصر ماضية بخطى جادة وواثقة نحو ضمان تعزيز الكرامة الإنسانية المتأصلة لجميع أبناء شعبها، إعمالاً لنصوص الدستور، واستناداً إلى مقاربة شاملة لموضوعات حقوق الإنسان تراعي الأولويات الوطنية لتحقيق التنمية الشاملة، وعلى ضوء قناعة راسخة بالمسئولية والالتزام امام الدستور والقانون، وأولاً وأخيراً الشعب المصري، بالعمل الدؤوب لمجابهة كافة التحديات.

 

وأشار إلى السعي لترسيخ بناء دولة ديمقراطية حديثة تتأسس على قيم المواطنة، تضم قضاء فاعلا ومستقلا يضمن المساواة أمام القانون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة وعدم التمييز، وبرلمان منتخب يشرع ويراقب ويعبر عن مصالح المواطنين.

 

وقال البيان إن مصر تبقى منفتحة على الحوار، راغبة في توثيق التعاون مع مختلف الشركاء، على أرضية من الندية، وتأسيسًا على الملكية المشتركة لمبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

 

وتعود فكرة يوم حقوق الإنسان إلى تاريخ 1950، بعد تمرير القرار 423(V) بدعوة كل أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمنظمات المهتمة لاعتبار 10 ديسمبر من كل عام يومًا لحقوق الإنسان.

 

عندما تبنت الجمعية العامة هذا اليوم، بموافقة 48 دولة وامتناع 8 عن التصويت، أُعلن اليوم باعتباره انجازا مُهمًا لكل الناس من كافة الأمم، يجب أن تلتحق به الأمم عن طريق الإجراءات التقدمية، على المستويين المحلي والدولي، لتأمين الحقوقيون والاعتراف بهم واحترامهم عالميًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان