رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| 3 سيناريوهات للوضع الوبائي لكورونا في مصر

فيديو| 3 سيناريوهات للوضع الوبائي لكورونا في مصر

أخبار مصر

سيناريوهات الوضع الوبائي لكورونا مصر

فيديو| 3 سيناريوهات للوضع الوبائي لكورونا في مصر

نهى عثمان 07 ديسمبر 2020 16:45

بالتزامن مع تعرض بلدان العالم لموجة ثانية من فيروس كورونا واتفاع حالات الإصابة، سادت حالة من المخاوف في الشارع المصري بسبب حدوث قفزة في أعداد الإصابات، فبعدما تراجعت إلى 100 حالة يوميا، ارتفعت لتتجاوز الـ400 حالة يوميًا.

 

ويقول الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزراة التعليم العالي، إن مصر تشهد زيادة في إعداد حالات كورونا منذ بداية شهر نوفمبر وأمس تجاوزت حالات الإصابة 400 إصابة في اليوم، مؤكدًا أن هناك 3 سيناريوهات متوقعة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "عبد الغفار" خلال تصريحات تليفزيونية، أن السيناريو الأول يشير إلى مصر لن تشهد ارتفاعا في أعداد المصابين على مستوى كل محافظات مصر، ولكن ارتفاع على مستوى محافظات محددة، وهو ما يحدث حاليًا فهناك محافظات أكثر إصابة بالفيروس، وهناك محافظات كالصعيد مازالت نسب الإصابات بها منخفضة.

 

وأكد "عبد الغفار" أن السيناريو الثاني لجائحة كورونا خلال الفترة المقبلة، يتمثل في أن تكون هناك موجة ثانية من تفشي الفيروس بشكل شبيه بما حدث خلال الموجة الأولى، بمعنى تزايد في أعداد المصابين ثم استقرار ثم نزول بشكل عام.

 

وأما عن السيناريو الثالث لجائحة كورونا، فهو ألا تشهد مصر موجة ثانية من كورونا بمعنى تزايد وفترة استمرار طويلة، ثم فترة هبوط، قائلًا:" أي يكون هناك اختلافا بين فترات الصعود والهبوط على مدار الأسابيع المقبلة".

 

كما أوضح "عبد الغفار" أن تلك السيناريوهات جرت دراستها ووضع الحلول والتحركات لها، من قبل لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

 قفزة في حالات كورونا مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، أنه تم تسجيل 418 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى 21 حالة جديدة.

 

وأكدت وزارة الصحة، خروج 177 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 103501 حالة حتى أمس.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 118432 حالة من ضمنهم 103501 حالة تم شفاؤها، و 6771 حالة وفاة.

 

 

آخر تطورات لقاحات كورونا حول العالم

ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن الحكومة في المملكة المتحدة منحت شركة "فايزر" الأمريكية، حصانة قانونية لحمايتها من أي ملاحقة قضائية، الأمر الذي يمكنها من طرح لقاح كورونا المستجد الذي تنتجه مع شركة "بيونتك" الألمانية في أنحاء المملكة المتحدة.  

 

ونقلت الصحيفة عن وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية أن الشركة حصلت على حصانة تحميها من الإجراءات القانونية نتيجة أي مشاكل تتعلق باللقاح.

 

وبحسب الصحيفة فإن هذا يعني أن "أي دعوى يرفعها مرضى قد يتضررون من اللقاح لن ينظر فيها".

وخلال الأسابيع الأخيرة، أجرى مجلس الوزراء البريطاني تعديلا قانونيا لمنح حماية جديدة لشركات مثل فايزر، الأمر الذي يمنحها حصانة من مقاضاة المرضى في حالة حدوث أي مضاعفات للقاح.

 

ولا تقتصر الحصانة القانونية على الشركة فقط، بل تمتد إلى العاملين الصحيين البريطانيين الذين سيقدمون اللقاح، والشركات المحلية التي ستساهم في صناعته.

 

وقبل أيام أعلنت السلطات البريطانية منح التراخيص اللازمة للقاح "فايزر" و"بيونتك"، بحيث يمكن لأي شخص يزيد عمره على 16 عاما تلقي الجرعات.

 

 ويستثنى من الحصول على اللقاح الحوامل بسبب نقص البيانات حول تأثيره على الأجنة حتى الآن.

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان