رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

السلاح وحقوق الإنسان والرسوم المسيئة.. أبرز تصريحات السيسي وماكرون

السلاح وحقوق الإنسان والرسوم المسيئة.. أبرز تصريحات السيسي وماكرون

أخبار مصر

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى فرنسا

السلاح وحقوق الإنسان والرسوم المسيئة.. أبرز تصريحات السيسي وماكرون

أحلام حسنين 07 ديسمبر 2020 16:25

في قصر الاليزيه، بالعاصمة الفرنسية باريس، عقدت القمة المصرية الفرنسية بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، ثم أعقبها مؤتمر صحفي حفل بالعديد من التصريحات والمواقف المهمة. 

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وصل إلى باريس، أمس الأحد، في زيارة رسمية تستمر حتى غد الثلاثاء، تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي، حيث تتضمن الزيارة كل جوانب العلاقات الثنائية، والتنسيق السياسي المشترك تجاه القضايا الإقليمية الدولية.

 

 

قمة "الصراحة والشفافية"

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المباحثات التي أجراها مع نظيره الفرنسى شهدت تطورا على كافة المستويات مع فرنسا، قائلًا: "اتسمت محادثاتى اليوم بالصراحة والشفافية، واتسمت أيضًا بتطابق وجهات النظر حول العديد من الملفات".

 

وتابع السيسي، خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع ماكرون: "أكدت فى مباحثاتى مع ماكرون على ضرورة عدم ربط الإرهاب بأى دين وعدم الاساءة للرموز والمقدسات".

 

وأكد السيسي، أن مصر من أكثر الدول التي دفعت ثمنًا باهظًا لمواجهة الإرهاب والتطرف، مُشيرًا إلى استشهاد عدد كبير  من المصريين، وليس فقط القوات الأمنية، بل من كل طوائف الشعب، وحتى الأشقاء المسيحيين.

 

وأضاف السيسي، أنه مطالب بحماية 100 مليون مصري من مصائر حدثت في بعض دول المنطقة كسوريا وليبيا والعراق وغيرها، في ظل الحرب على الإرهاب وظروف إقليمية صعبة.

 

الرسوم المسيئة 

وتناول المؤتمر الصحفي زمة الرسوم الفرنسية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أكد السيسي على ضرورة عدم ربط الإرهاب بأي دين، في حين قدم ماكرون اعتذاره لأول مرة عن تلك الرسوم. 

 

وطالب السيسي بعدم الإساءة للرموز الدينية، وعدم ربط الإرهاب بأي دين، والتمييز بين الإسلام كدين وبين الممارسات الأخرى العنيفة والتي ليس لها علاقة بالدين. 

 

 

ودعا السيسى، العالم الغربى والمتقدم، إلى إعادة التفكير فى مسألة جرح الملايين فى مشاعرهم الدينية، مؤكدا أن القيم الدينية أعلى بكثير من القيم الإنسانية، فالقيم الدينية مقدسة وتسمو فوق كل المعاني والقيم، مضيفا :"جرح ملايين الناس في مشاعرهم الدينية أتصور أن هذا الامر يحتاج التفكير فيه ومراجعته". 

 

وشدد السيسي على موقف مصر الواضح والحازم ضد أي عمل إرهابي ضد أي دولة، مؤكدا أنه لا يمكن تبرير أي عمل إرهابي ضد أي دولة.  

 

ماكرون يعتذر

 

في المقابل، ولأول مرة منذ أزمة الرسوم الفرنسية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، يقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اعتذاره عن تلك الرسوم، مؤكدا أنها ليست رسالة من فرنسا إلى المسلمين ولكنها رسوم كاريكاتورية ولا تعبر عن السلطات الفرنسية.

 

وقال ماكرون: الرسوم الكاريكاتورية ليست رسالة من فرنسا إلى المسلمين، وإنما هو تعبير من مصور وعلينا أن ندرك أن هذا القانون الذى اختاره الشعب الفرنسي، وهذه الرسوم والمقالات التي تصدمكم ليست صادرة عن السلطات الفرنسية أو عن الرئيس الفرنسى، ولا تعتبروه استفزازا من السلطات، ولكنها تصدر من صحفى أو مصور".

 

وتابع ماكرون :"بعض الرسوم المسيئة صدمتكم وأنا آسف من صدمة هذه الرسوم، ولكن علينا الرد عليها بسلام، ولكن عندما يشرع العنف ضد من يرسم الرسوم فى هذه الحالة نختلف في الرأي، فنحن لن نقبل السماح بالعنف بحق كلمة أو رسم، هذا مرفوض تماما إضفاء شرعية العنف ضد من يرسم أو يكتب".

 

السيسي :"ليس لدينا ما نخشاه"

 

وفيما يتعلق بملف حقوق الإنسان، أكد الرئيس السيسي أنه ليس هناك ما نخشاه أو نخاف منه، وأن مصر تقوم بعملية تنمية رغم أنها تمر بظروف شديدة القسوة، وأبرزها الإرهاب. 

 

وشدد السيسي على أنه لا يجب تقديم الجانب المصري على أنه نظام مستبد، مشددا على ضرورة النظر بهدوء واتزان للتعامل مع الإرهاب، لافتا إلى مصر دفعت ثمنا باهظا في مكافحة الإرهاب، وقدمت الكثير من الأرواح ليس فقط من الجيش والشرطة، ولكن من أبناء الشعب والأخوة الأقباط.

 

وقال: "نحن نقدم وكأننا لا نحترم الناس وكأننا قادة عنيفين مستبدين وهذا أمر لا يليق، لا يليق أن يتم تقديم الدولة المصرية باعتبارها نظاما مستبدا، وهذا أمر ولى منذ سنوات طويلة، لا يمكن أن نفرض على الشعب أي نظام لا يقبله".

 

وقال السيسي :"نقدم وكأننا قادة مستبدون ولا نحترم الناس أو لا نحب مجتمعاتنا، لا يليق أن تقدموا الدولة المصرية بكل ما تفعله  على أنها نظاما مستبدا، نحن لدينا أكثر من 65 مليون شاب ولن يقبلوا أي نظام ضدهم، معندناش حاجة نخاف منها أو نحرج منها". 

 

وتابع:"نحن أمة تحاول بناء نفسها في محيط مضطرب جدا"، لافتا إلى أن مصر دفعت ثمنا باهظا للإرهاب، وعانت منه أكثر من أي دولة أخرى. 

 

واستطرد: "نحن لدينا 55 ألف منظمة مجتمع مدني، كام منهم اشتكى على عدم إتاحة العمل له بسهولة ويسر كامل تجاه المجتمع، فنحن دولة بها 100 مليون إنسان وتزيد بمعدل 2.5 مليون فى السنة، وعاوز أقول اهتمامكم بهذا الأمر على أننا لا نحترم الناس أو مبنحبش مجتمعاتنا أو أننا قادة عنيفين شريسين مستبدين، لا يليق".

 

المقاصد السياحية منعدمة من كورونا

 

وتناول لقاء ماكرون" target="_blank">السيسي وماكرون الحديث عن أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث أكد السيسي أن مصر لم تتأثر كثيرًا بأزمة فيروس كورونا، وأنها أدارت الأزمة بشكل جيد.

 

وتابع: "بطمن أصدقائنا الفرنسيين إصابات كورونا في مقاصدنا السياحية تكاد تكون منعدمة"، لافتا إلى أن مصر تشهد معدلات معقولة جدا في الإصابات بفيروس كورونا سواء في الموجة الأولى أو الثانية. 

 

وأشاد السيسي باستئناف الرحلات السياحية بين القاهرة وباريس، مؤكدا أن مصر نجحت في تحقيق التوازن لاحتواء أزمة كورونا  ومعالجة الآثار السلبية الناجمة عن تلك الجائحة، ما جعل مصر واحدة من الدول المحدودة التي حققت نموا اقتصاديا إيجابيا في العالم رغم الجائحة. 

 

السيسي: لن نتخلى عن لبنان

 

وحول الأوضاع في لبنان، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لا يمكن أبدًا التخلي عن أشقائنا في لبنان، مشيرًا إلى أنها سياسة ثابتة لمصر، ودائما مصر في تواصل مع أشقائنا في الدول العربية.

 

وأضاف السيسي: "نشجع على تشكيل حكومة حتى تتولى مقاليد الحكم في لبنان، وتأخذها خارج الأزمة التي تعاني منها منذ فترة طويلة، وهذا الأمر كان محل نقاش مع الرئيس ماكرون".

 

وتابع السيسي،: "اتفقنا على تكثيف جهودنا، في هذا الأمر، والتوصل إلى حلول للأزمة في لبنان، فنحن لم نتخل عن لبنان، قد تكون الأمور مضطربة ولكننا لم نتخل عنهم".

 

وقال السيسي: "أوجه نداء باسمي واسم الرئيس ماكرون، إلى كل اللبنانيين، اعطوا الفرصة لحكومة كي تحل ما تعاني منه لبنان".

 

 

يدعو ماكرون لزيارة مصر

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة مصر خلال عام 2021 المقبل، قائلا :

"نحاول نرد شكل من الكرم وحسن الاستقبال الذى حظينا به فى ضيافتكم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان