رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| آخر موعد لتحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية.. وهذه عقوبة المخالفة

فيديو| آخر موعد لتحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية.. وهذه عقوبة المخالفة

أخبار مصر

العدادات الكودية

فيديو| آخر موعد لتحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية.. وهذه عقوبة المخالفة

أحلام حسنين 04 ديسمبر 2020 14:23

مع نهاية شهر ديسمبر الجاري تنتهي المدة التي قد أمهلتها وزارة الكهرباء لتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء بمد مهلة تقديم طلبات التصالح على مخلفات البناء حتى نهاية ديسمبر 2020، لإتاحة الفرصة أمام المواطنين للتقدم بالطلبات.

 

والعداد الكودي هو عداد كهرباء مسبوق الدفع ولكنه لا يحمل اسم مالك الوحدة التى يتم توصيل التيار لها ولكن يحمل رقما كوديا.

 

آخر موعد للتحويل

 

ومن جانبه أوضح أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن ممارسات الكهرباء عن محضر، وبعد ذلك يتم التصالح، ويُدفع مبلغ مالي مقابل الخدمة، منوها إلى أن تقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية مجاني، وإنما تركيب العداد يكون على حساب المشترك بالصورة القانونية.

 

وأشار حمزة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج مساء دي إم سي، إلى أن وزارة الكهرباء قد وافقت على مد المهلة الخاصة بتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري، وذلك استجابة لرغبات المواطنين، حيث هناك إقبال شديد على تحويل الممارسات إلى عدادات كودية.

 

ولفت المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى أن إمكانية تقسيط المبلغ على مدار عامين، منوها إلى أن شركات توزيع الكهرباء تستكمل الإجراءات اللازمة لتنفيذ الطلبات التي تم تقديمها على المنصة الإلكترونية الموحده لخدمات الكهرباء. 

 

وأوضح أن من لم يقم بتركيب العداد الكودى حتى الآن يتم محاسبته بنظام الممارسة لحين تركيب العدادات الجديدة، أو تنفيذ الطلب الخاص به، مشيرا إلى حرص وزير الكهرباء وتأكيده على سرعة إنهاء الإجراءات حتى يتم التحول إلى العدادات الجديدة بطريقة سريعة. 

 

وتضم الضوابط الجديدة التي وضعتها وزارة الكهرباء لتركيب العدادات الكودية، ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻄﻠﺒﺎﺕ ﻃﺒﻘًﺎ ﻟﻜﺸﻮﻑ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻣﻦ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺃﻭ إﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﺴﺪﺍﺩ ﺑﺎﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺬي ﺗﺼﺪﺭﻩ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻟﻠﻤﻨﺸﺄة ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮبائي ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ.

 

عقوبة المخالفة 

وحذر المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى أنه في حالة عدم تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية، سيتم توقيع عقوبة على الشخص المخالف، وتكون مثل عقوبة سرقة التيار الكهربائي، والتي تصل فيها العقوبة إلى غرامة تصل إلى 100 ألف جنيه، وقد تصل إلى 200 ألف جنيه وإحالة إلى النيابة.

 

وكانت المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء قد تلقت أكثر من 930 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ حوالي 2,2مليون وحدة .

 

وتضع شركة الكهرباء ضوابط لتحديد قيمة غرامات المخالفين، وتقدر قيمة غرامة سرقة التيار بهدف التوصيل للنفس بضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهرًا.

 

أما غرامة سرقة التيار الكهربائي بهدف التوصيل للغير فهى 5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة عام.

 

وكانت وزارة الكهرباء قد بدأت في أول يوليو الماضى، تلقي طلبات توصيل التيار الكهربائي للمناطق العشوائية والمخالفة عن طريق تركيب العدادات الكودية لأصحاب نظام الممارسة البالغ عددهم 650 ألف مواطن، وذلك عبر المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء.


وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت قبل أيام، بدء تحصيل قيمة مقايسات العدادات الكودية فى 9 شركات كهرباء، حيث بدأت شركات الكهرباء فى إرسال رسائل مواعيد المعاينة لمقدمى الطلب على هواتفهم الشخصية، ثم تذهب اللجان لمعاينة المكان، وتقوم بتقدير المقايسة الخاصة بها، ويقوم المواطن بدفع المقايسة حتى يتم تركيب العداد الكودى. 

 

وأشار الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى أن أسعار الكهرباء الموجودة بالعدادات الكودية، هي نفس أسعار الموجودة فى العدادات العادية، مؤكدا أنه يتم تركيب العدادات الكودية تباعا حتى يتم تنفيذ كافة الطلبات المقدمة من المواطنين، طبقا للوضع الخاص لكل طلب. 

 

 

عقوبات المتلاعبين

وتدرس وزارة الكهرباء فى الوقت الراهن عدة سيناريوهات متعلقة بإحكام الرقابة على المتلاعبين بالعدادات مسبقة الدفع واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت تورطه.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه ستقوم بفسخ التعاقد فورا مع المتلاعبين، وتحرير محضر سرقة تيار كهربائي لهم، على أن تقوم الشركة القابضة بالتنسيق مع شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية بشن حملات تفتيش على كافة المناطق التي يتم تركيب العدادات مسبقة الدفع.

 

كما يتم التنسيق مع شركات شحن الكروت الخاصة بالعدادات لمعرفة مواعيد شحن كل مواطن، وفي حال عدم شحنه لمدة معينة حدها الأدنى شهر والأقصى ٣ شهور تقوم شركة التوزيع بالتفتيش على المواطن ومعرفة أسباب عدم شحنه العداد من خلال قياس الأحمال على الطبيعة لمعرفة استهلاكات المواطن الحقيقية من عدمها.

 

ونصت المادة 71 من قانون تنظيم الطاقة رقم 87 لسنة 2015، على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنتين، وبغرامة لا تقل 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، أو بهاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار، وتنقضى الدعوى الجنائية بالتصالح.

كيفية التقديم

ويتم ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﻠﺒﺎﺕ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻃﻠﺐ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻋﺪﺍﺩ ﻛﻮﺩﻯ ﻣﺆﻗﺖ ﻟﻠﻤﻨﺸﺂﺕ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﺨﺎﺿﻌﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺬ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻧﻈﻴﺮ ﻣﺒﻠﻎ 50 ﺟﻨﻴﻬًﺎ ﺭﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻳﻒ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺼﻴﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻭى ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﺒﻠﻎ.

 

ﻭفى ﺣﺎﻝ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ في ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ‏(ﺍﻟﺴﻜﻨي ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭي‏) ﻳﺘﻢ ﻋﻤﻞ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻃﺒﻘًﺎ ﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻰ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﻘﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﺩ ﻓﻮﺭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ، ﻭﻳﺘﻢ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨﺔ ﻭﺣﺴﺎﺏ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻘﺎﻳﺴﺔ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻋﺪﺍﺩ ﻛﻮﺩﻯ ﻣﺆﻗﺖ ﻟﻠﻤﻨﺸﺄ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ‏(ﺳﻜﻨﻰ – ﺗﺠﺎﺭﻯ‏) ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﺗﻀﻤﻨﻪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻀﻮﺍﺑﻂ.

 

أما عن المستندات المطلوبة لتركيب عداد كودي، تتمثل في "صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، وعقد ملكية الوحدة المراد تركيب العداد الكودي لها، إيصال سداد آخر ممارسة لمقدم الطلب"، وتقدم هذه البيانات من خلال المنصة الموحده لخدمات الكهرباء مجانا على الإنترنت. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان