رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| صندوق الإسكان الاجتماعي.. حقائق وشائعات ومد فترة الحجز

فيديو| صندوق الإسكان الاجتماعي.. حقائق وشائعات ومد فترة الحجز

أخبار مصر

صندوق الاسكان الاجتماعي

فيديو| صندوق الإسكان الاجتماعي.. حقائق وشائعات ومد فترة الحجز

أحلام حسنين 03 ديسمبر 2020 13:53

"هل يمكن بيع وحدات الإسكان الاجتماعي أو تأجيرها؟"  سؤلا يطرحه البعض لاسيما بعد تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تروج لبيع وحدات الإسكان الاجتماعي، ولكن هناك شروط وضعها صندوق الإسكان الاجتماعي للتصرف في تلك الوحدات.

 

بداية قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن فرق الرصد والمتابعة داخل الصندوق رصدت بعض الأشخاص والقنوات عبر موقع يوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي تروج لبيع وحدات الإسكان الاجتماعي، ولكنها معلومات خاطئة وعارية من الصحة.

 

إمكانية البيع أو الإيجار؟

وأوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ، في تصريحات صحفية، أن قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018 ينص على حظر التصرف في الواحدات السكنية أو التعامل عليها أو أي جزء منها بأي نوع من أنواع التصرفات والتعاملات قبل مرور مدة لا تقل عن 7 سنوات من تاريخ استلام المواطن لها.

 

وأشارت إلى أن هناك بعض حالات الاستثناء التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي، منوهة إلى أن القانون ينص أيضا على أن كل تصرف في وحدات الإسكان الاجتماعي بالمخالفة للشروط الموضحة به يعد باطلا.

 

ويحظر قانون الإسكان الاجتماعي على مصلحة الشهر العقاري والتوثيق شهر أو تسجيل أو التسجيل العيني أو التصديق أو إثبات التاريخ على التصرفات أو إجراء التوكيلات أو التنازلات أو إجراء أي معاملات على وحدات الإسكان الاجتماعي، إلا بعد موافقة إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي.

 

عقوبة المخالفة

وشددت مي عبد الحميد،  الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن لجان الضبطية القضائية لتابعة للصندوق ومديريات الإسكان، ستواصل رصد المخالفات سواء البيع أو الإيجار، وتحرير محاضر ضدها وإحالتها إلى جهات التحقيق.

 

ووفقا لقانون الإسكان الاجتماعي هناك 4 مخالفات لا يتم السماح بها في الإسكان الاجتماعي، وهي  تأجير الشقة أو التصرف فيها، تغيير النشاط من سكني إلى تجاري أو إداري أو أي شيء آخر، عدم إشغالها، أو تنفيذ تعديلات بنائية بدون موافقة الجهاز.

 

وبحسب ما ينص عليه قانون الإسكان الاجتماعي فإن عقوبة المخالفة سواء بـ"بيع" أو "إيجار" وحدات الإسكان الاجتماعي بخلاف ما ينص عليه القانون تتمثل في "الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تتجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إضافة إلى رد الوحدة السكنية".

 

مد فترة الحجز

في سياق متصل أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  مد فترة شراء كراسات الشروط وسداد مقدمات جدية حجز الوحدات السكنية وتسجيل الطلبات على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري لمدة أسبوعين.

 

ويكون آخر موعد لشراء كراسات الشروط وسداد مقدمات جدية الحجز على مشروعات متوسطي الدخل بالمرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" يوم 21 ديسمبر 2020، وآخر موعد لشراء كراسات الشروط لحجز مشروعات محدودي الدخل كما هو يوم الأثنين المقبل 7 ديسمبر الجاري.

 

وأوضح الجزار، في بيان صحفي اليوم الخميس، أنه بالنسبة  لوحدات منخفضي الدخل سيتم مد فترة تسجيل الطلبات فقط على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، للمواطنين الذين قاموا بشراء كراسات الشروط وسداد مقدمات جدية حجز الوحدات السكنية لمنخفضي الدخل.

 

ويأتي مد فترة شراء كراسات الحجز استجابة لرغبة المواطنين، وفقا لتصريحات مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لافتة إلى أن عدد كراسات الشروط المباعة ضن مبادرة "سكن لكل المصريين" وصلت إلى ما يزيد عن 390 ألف كراسة.

 

وأضاف عبد الحميد أن عدد المواطنين الذين سددوا مقدمات جدية الحجز بالمشروعات السكنية لمنخفضي ومتوسطي الدخل بلغ نحو 230 ألف مواطن، فيما سجل نحو 150 ألف مواطن على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان