رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

متفوقة على 29 دولة.. مصر تفوز بأفضل مشروع لخفض «الاحتباس الحراري»

متفوقة على 29 دولة.. مصر تفوز بأفضل مشروع لخفض «الاحتباس الحراري»

أخبار مصر

مشروع نظم الخلايا الشمسية

متفوقة على 29 دولة.. مصر تفوز بأفضل مشروع لخفض «الاحتباس الحراري»

أحلام حسنين 02 ديسمبر 2020 19:33

بعد منافسة مع 129 مشروع مقدم من 29 دولة حول العالم، فاز المشروع المصري «نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt-PV» بالمركز الأول لجائزة معهد الطاقة البريطاني، كأفضل المشروعات المقدمة عالميًا لخفض غازات الاحتباس الحراري لعام 2020.

 

وأعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، فوز المشروع المصري "نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt-PV"، كأفضل المشروعات المقدمة عالميًا ضمن فئة "خفض الانبعاثات الكربونية" في المسابقة السنوية "EI Awards" لعام 2020 في دورتها الحادية والعشرين والتي ينظمها معهد الطاقة البريطاني.

 

وينفذ مشروع «نظم الخلايا الشمسية الصغيرة»، مركز تحديث الصناعة التابع للوزارة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من مرفق البيئة العالمي.

 

وقالت وزيرة التجارة والصناعة، في بيان، إنَّ حصول مشروع Egypt-PV على الجائزة يعد إنجازًا حقيقيًا وشهادة دولية لمصر بقدرتها على التوسع فى إنشاء محطات الطاقة الشمسية الصغيرة، واستكمال إنجازات الحكومة فى مجال إنشاء محطات الطاقة الشمسية العملاقة.

 

وأشارت الوزيرة إلى أنَّ هذا المشروع يدعم توجه الحكومة نحو نشر نظم الطاقة الشمسية، بهدف جعل مصر أكثر استدامة واعتماداً على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

 

ومن جانبه أوضح المهندس محمد عبد الكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، أن هذه الجائزة تعد إحدى أكثر الجوائز العالمية تميزاً في مجال الطاقة، حيث تُمنح الجائزة للمشروعات المتميزة في قطاع الطاقة من المنظمات الحكومية أو القطاع الخاص علي مستوي العالم.

 

وقال عبد الكريم إنه تم اختيار المشروع المصري من بين أكثر من 120 مشروع مقدم من 29 دولة، تضمنت أستراليا والولايات المتحدة وكندا وهونغ كونغ وماليزيا والهند وباكستان ونيجيريا والسعودية والإمارات والعديد من الدول الأوروبية، حيث قدم المشروع المصري نموذجاً لأفضل الممارسات على مستوى العالم لنشر نظم الخلايا الشمسية الصغيرة على اسطح المنشآت.

 

وأضاف أن نتائج هذا المشروع تأتي في إطار خطة مركز تحديث الصناعة والتي تهدف إلى تعميق التصنيع المحلي، وزيادة القدرة التنافسية، والاقتصاد الأخضر، والإعداد للثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي والدعم التكنولوجي، وبناء القدرات، ونقل المعرفة، والابتكار وريادة الأعمال، وتطوير المهارات للعمالة القائمة، والتدريب من أجل التشغيل.

 

وفي السياق نفسه أكدت السيدة رنده أبو الحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن فوز المشروع المصري يعد تتويجاً للنتائج المتميزة المحققة في هذا الصدد، والتي تعد جزء من جهود مصر الكبيرة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في إطار دعم تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة – رؤية مصر 2030.

 

وأشارت أبو الحسن إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعمل على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، حيث يقوم المشروع بدور هام لتحقيق الهدف السابع الخاص بمضاعفة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030.

 

وبحسب أبو الحسن فإن المشروع يقوم على الاستجابة لاتفاق باريس للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتعميم استخدام أنظمة الخلايا الضوئية الصغيرة لاستغلال الطاقة الشمسية المتوفرة في مصر في توليد الكهرباء في كافة القطاعات.

 

وأوضحت أن أنظمة الطاقة المتجددة اللامركزية الصغيرة تتميز بقدرتها على تحويل مستهلكي الطاقة إلى منتجين، وتوطين تكنولوجيا الطاقات المتجددة، ودعم ثقافة ريادة الأعمال وخلق فرص عمل، وتصدير الخبرات المكتسبة لقارة أفريقيا والمنطقة العربية.

 

بدورها قالت الدكتورة هند فروح، مدير مشروع نظم الخلایا الشمسية بمركز تحديث الصناعة، إن المشروع تنافس في المرحلة قبل النهائية مع أفضل ثلاثة مشروعات عالمية مقدمة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجا بحلول عام 2030، ومشروع خطة نوتنجهام كأول مدينة خالية من الكربون في إنجلترا بحلول عام 2028، ومشروع مبنى جامعة سوانسي بويلز لتوليد الحرارة والكهرباء من غلاف المبني للحد من الانبعاثات.

 

ونوهت فروح إلى أن المعهد البريطاني شدد عند إعلان النتيجة على أهمية نقل التجربة والخبرة المكتسبة بمشروع نظم الخلايا الشمسية المصري لدول أخري في العالم.

 

وأضافت أنه تم تكريم المشروع بهذه الجائزة الدولية تقديراً لإنجازاته الكبيرة، والتي تضمنت تركيب 115 نموذجا استرشاديا لمحطة طاقة شمسية في القطاع الصناعي والتجاري والسياحي والسكني والمباني العامة خلال الفترة من 2018-2020 في 13 محافظة علي مستوي الجمهورية بقدرة إجمالية 8.5 ميجاوات.

 

 

وأكدت مدير مشروع نظم الخلايا الشمسية أن المشروع ساهم في تحقيق وفر في الكهرباء بحوالي 13 جيجا وات ساعة / سنوياً، مشيرةً إلى أن المشروع يهدف إلى إنشاء مراكز لتقديم الدعم الفني والاستشارات، وزيادة نسبة المكون المحلي، وإعداد كوادر فنية ودعم الأسواق الناشئة لهذه التكنولوجيا في مصر مصحوبة بفرص عمل جديدة للشباب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان