رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| المالية: 2.3 مليون مصري فقدوا وظائفهم بسبب كورونا

فيديو| المالية: 2.3 مليون مصري فقدوا وظائفهم بسبب كورونا

أخبار مصر

البطالة في مصر

فيديو| المالية: 2.3 مليون مصري فقدوا وظائفهم بسبب كورونا

أحمد الشاعر 30 نوفمبر 2020 11:10

فقد نحو 2.3 مليون مواطن وظائفهم خلال فترة الإغلاق بالربع الأخير من العام المالي الماضي 2020/2019، والتي استهدفت الحد من تفشي وباء "كوفيد-19"، وفقا للمعلومات التي وردت في تقرير لوزارة المالية.

 

وتكبد قطاع التجزئة أكبر عدد من خسائر الوظائف خلال فترة الإغلاق بإجمالي 624 ألف وظيفة، تلاه قطاع التصنيع المركز بعدد 569 ألف وظيفة، تلته الأغذية والمشروبات والضيافة بعدد 469 ألف وظيفة، ثم النقل والتخزين بعدد 309 آلاف وظيفة، والبناء بعدد 288 ألف وظيفة.

 

إلا أن معدل البطالة سجل ارتدادا لمستويات ما قبل "كوفيد-19" في الربع الأول من العام المالي الحالي 2020/ 2021، ليصل إلى 7.3% بفضل التخفيف التدريجي للإجراءات الاحترازية. وبلغ معدل البطالة أعلى مستوى له في عامين عند 9.6% في الربع الثاني من 2020 جراء الضغوط التي فرضتها الجائحة على ظروف الأعمال، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأرجع الإحصاء هذا الانخفاض إلى عودة الأنشطة اليومية المعتادة لطبيعتها وذلك بعد التخفيف التدريجي للقرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من أنتشار فيروس كورونا المستجد خلال الربع السابق.

 

وقال الدكتور محمد راشد استاذ الاقتصاد بكلية السياسة والاقتصاد جامعه بني سويف، إن تراجع معدل البطالة فى مصر خلال الربع الثالث من العام الجاري إلي 7.3% بمثابة معجزة حقيقية فى ظل ما يشهده العالم من أزمة كورونا واتساع نطاق البطالة.

 

وعزا محمد راشد في تصريحات تناولتها مواقع محلية ذلك إلي الأسلوب الرشيد الذي تعاملت به الحكومة المصرية مع الأزمة دون تهوين أو تهويل بما ساعد علي استدامة النمو الاقتصادى في ظل هذا الظرف الاستثنائي ليصل إلي نحو 3.5% أي أنه أعلي من معدل نمو السكان بما ينعكس إيجابا على تراجع مستويات البطالة.

 

وتابع: بالإضافة إلى أسلوب الغلق والحظر الجزئي الذى اعتمدته الحكومة فى التعامل مع الأزمة فإن العمل استمر فى المشروعات القومية جيث جرى تحقيق معدلات انجاز قياسية فى ذروة الأزمة بالتوازي مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان