رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل دخلت مصر الموجة الثانية لكورونا؟ «الصحة العالمية» تجيب

هل دخلت مصر الموجة الثانية لكورونا؟ «الصحة العالمية» تجيب

أخبار مصر

هل دخلت مصر الموجة الثانية من فيروس كورونا

أطباء يحذرون: الحالات شديدة الخطورة ارتفعت

هل دخلت مصر الموجة الثانية لكورونا؟ «الصحة العالمية» تجيب

نهى عثمان 23 نوفمبر 2020 16:54

بالتزامن مع دخول فصل الشتاء وتزايد حالات الإصابة بكورونا، سادت حالة من التخوف والتوتر بين المواطنين بشأن تعرض مصر للموجة الثانية من الفيروس وهو ما تعرضت له العديد من دول العالم، إلا أن بعض التقديرات أشارت إلى أن مصر لن تدخل تلك الموجة لأسباب عديدة وأولها هو عدم وصولها لصفر في عدد الإصابات.

 

وكشف الدكتور عمر أبو العطا، مسؤول برامح الترصد بمنظمة الصحة العالمية، آخر تطورات الوضع الوبائي في مصر، مؤكدًا أنه الإصابات تزداد في العالم وتحديدا في إقليم شرق المتوسط في 22 دولة باستثناء دول إيران والعراق وباكستان.

 

وأضاف "أبوالعطا" في تصريحات تليفزيونية، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا مؤخرا ترتفع وأحد أهم الأسباب هو دخول فصل الشتاء الذي تزداد فيه الإصابة بالأمراض التنفسية، بالإضافة إلى تهاون الكثيرين في الإجراءات الوقائية وعودة التجمعات العائلية.

 

وتابع: لابد من التواجد في أماكن تهوية وعدم غلقها لأن فيروس كورونا يعيش في الأماكن المغلقة فترة أطول خاصة أنه فصل الشتاء يضطر الكثيرين إلى غلق الشبابيك سبب برودة الطقس، مؤكدًا أن مصر حتى الآن لم تنته من الموجة الأولى من كورونا.

 

كما أوضح "أبوالعطا" أن مصر قد لا تتعرض لموجة ثانية من كورونا لأن الموجة الثانية وفقًا للتعريف العلمي تظهر عندما تصل الدولة لصفر حالات كورونا في مرحلتها الأولى لمدة شهر ثم تعود الحالات للزيادة وهذا لا يحدث في مصر.

 

وفي سياق متصل، انتشرت أنباء كثيرة بأن هناك أعراضا جديدة تظهر على مصابي كورونا، حيث أكد الدكتور عادل خطاب،  أستاذ الأمراض الصدرية في جامعة عين شمس، أن هناك أعراضا جديدة مختلفة عن أعراض مصابي الموجة الأولى من الفيروس، ومن بينها ظهور طفح جلدي وتنميل في الأطراف والقىء وتقلصات الجهاز الهضمي .

 

وأضاف "خطاب" في تصريحات تليفزيونية، أن المستقبلات التي تستقبل فيروس كورونا متواجدة في الجهاز الهضمي مثل تواجدها في الجهاز التنفسي وقبل ذلك كان أكثر الأعراض هو الاسهال.

 

وحذر "خطاب" المواطنين من التهاون بفيروس كورونا خاصة أن الحالات تزداد بشكل كبير منذ بداية شهر نوفمبر وتجاوزت الـ300 حالة بعد أن وصلت لـ100 و200 حالة يوميًا.

 

وأكد "خطاب" أن هناك حالات شديدة الخطورة من فيروس كورونا لم تكن متواجدة خلال الفترة الماضية ويجب علي الجميع التعامل مع دور البرد والانفلونزا علي انه إصابة بفيروس كورونا ويقوم المريض بعزل نفسه لحين عمل التحاليل والإشعة التي تثبت عدم إصابتة بالفيروس .

 

ونصح "خطاب" المواطنين بارتداء الكمامات ومنع التجمعات والابتعاد عن حالات الازدحام والتكدس.

 

وأكد "خطاب" أن جميع الجهات الطبية تعمل علي تشخيص حالات فيروس كورونا عن طريق الاشعة المقطعية ولا تلجأ إلى المسحة وكثير من المسحات تتم في أماكن غير تابعة لوزارة الصحة.

 

وتابع: أن تلك الحالات لا يتم إضافتها ضمن أرقام الإصابات بفيروس كورونا التي تنشرها وزارة الصحة في بيان يومي.

 

قفزة في حالات كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن آخر تطورات الوضع الوبائي لإصابات ووفيات وحالات التعافي من فيروس كورونا في مصر.

 

أعلنت الوزارة أمس الأحد خروج 98 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 101881 حالة حتى أمس  الأحد.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 351 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

 

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 113027 حالة من ضمنهم 101881 حالة تم شفاؤها، و 6548 حالة وفاة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان