رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

محاكمة وشطب..عقوبات تواجه محمد رمضان بسبب التطبيع

محاكمة وشطب..عقوبات تواجه محمد رمضان بسبب التطبيع

أخبار مصر

محمد رمضان مع المطرب الاسرائيلي

محاكمة وشطب..عقوبات تواجه محمد رمضان بسبب التطبيع

أحلام حسنين 23 نوفمبر 2020 16:35


أربع سنوات ونصف تقريبا هي المسافة الفاصلة بين ضرب توفيق عكاشة بالحذاء وإسقاط عضويته من البرلمان في مارس 2016، على خلفية استضافته للفسير الإسرائيلي القاهرة، وبين ظهور الممثل محمد رمضان بصحبة رياضيين ومطربين إسرائيليين، ما يطرح تساؤلا عما إذا كانت هناك عقوبة تنتظر الفنان كما حدث مع البرلماني؟

 

أثارت صورة محمد رمضان مع فنانين من الكيان الصهيوني حالة واسعة من الغضب الشديد من قبل جمهور السوشيال ميديا، ما يعكس رفضا شعبيا واسعا للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وهو ما كان سببا في الإطاحة بالإعلامي توفيق عكاشة من البرلمان، ومن قبل تم شطب المؤلف المسرحي الراحل علي سالم من نقابة المهن التمثيلية بعد زيارته لإسرائيل.

 

 

ضرب عكاشة وإسقاط عضويته

 

في الثالث من مارس 2016 قرر مجلس النواب بالأغلبية بإسقاط عضوية الإعلامي توفيق عكاشة من البرلمان، بعد استضافته السفير الإسرائيلي بالقاهرة حاييم كورين، وهي الزيارة التي بررها عكاشة بأنها لمناقشة كتابه الجديد "دولة الرب والماسونية"، وعدة قضايا أخرى تهم مصر منها أزمة سد النهضة.

 

كانت التهمة الأساسية التي واجهت توفيق عكاشة، وعرضته للضرب بالحذاء تحت قبة البرلمان، هي التطبيع مع الكيان الصهيوني، بخلاف أسباب أخرى أبرزها لقائه بالسفير الإسرائيلى دون إذن من المجلس وإخطار الجهات المعنية متعديا على دور السلطة التنفيذية والأجهزة الدبلوماسية.

 

وسبق ذلك بسنوات زيارة الكاتب المسرحي المصري الراحل علي سالم لإسرائيل التي أثارت ردود فعل غاضبة في صفوف المثقفين المصريين تجاه مسألة التطبيع الثقافي مع إسرائيل.

 

وقام اتحاد الكتاب المصريين بفصل سالم من عضويته في مايو 2001، في أعقاب أول زيارة له لإسرائيل، وبعد تكرار الزيارات، قامت نقابة المهن التمثيلية بشطبه من النقابة. 

 

إنذار ثم شطب..عقوبة التطبيع

وإذا كان التطبيع مع الكيان الصهيوني قد واجهه عقوبة فُرضت على توفيق عكاشة والمؤلف المسرحي علي سالم، فماذا ستكون عقوبة محمد رمضان؟ 

 

الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أكد أنه سيتم عقد اجتماع لمناقشة أزمة محمد رمضان وصورته مع مشاهير إسرائيليين، ودراسة الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

ولفت ذكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج الحكاية عبر فضائية إم بي سي مصر، إلى أن أزمة محمد رمضان تجاوزت مرحلة الصورة، بعد ظهور فيديوهات وأغاني وأشياء أخرى، منوها إلى أنه ستكون هناك فرصة أمام محمد رمضان للتحدث والدفاع عن نفسه. 

 

وأشار نقيب المهن التمثيلية إلى أن البعض يعتبر ما قام به محمد رمضان تطبيع مع العدو الإسرائيلية، موضحا أن العقوبة في النقابة تبدأ من الإنذار وتصل إلى الشطب، مستشهدا بما حدث مع المؤلف المسرحي الراحل علي سالم، الذي عوقب بالشطب من النقابة إثر زيارته لإسرائيل ودعوته للتطبيع.

 

وقال زكي إن نقابة المهن التمثيلية المصرية هي النقابة الوحيدة التي شطبت عضوا بسبب إعلانه التطبيع مع إسرائيل، منوها إلى أن محمد رمضان قال إنه لم يكن يعلم بجنسية المطرب الإسرائيلي عومير آدام .

 

19 ديسمبر أولى جلسات المحاكمة 

 

في سياق متصل حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الاثنين، جلسة 19 ديسمبر المقبل، كأولى جلسات محاكمة الفنان محمد رمضان، بتهمة الإساءة للشعب المصري، وذلك بناء الدعوى التي أقامها المحامي طارق محمود.

 

وطالب محمود بمحاكمة الفنان محمد رمضان، بعد تداول صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تجمعه بفنان إسرائيلي يدعى عومير آرم في دبي، ما يمثل إهانة للشعب المصري الذي يرفض التطبيع

 

كما قدم المحامي طارق محمود إنذار على يد محضر لنقابة المهن التمثيلية، يطالب بالتحقيق الفوري مع محمد رمضان بسبب صورته مع الفنان الإسرائيلي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان